في 5 ساعات.. تسلسل زمني لتفجير مسجد العريش

كعادة الإرهاب الأسود الذي يلقي بظلاله على العالم بأسره مؤخرًا وليس على المنطقة العربية فقط، أعلنت حالة الحداد العام في مصر عصر اليوم، الجمعة 24 نوفمبر 2017، بسبب حادث تفجير مسجد الروضة بمنطقة بئر العبد بشمال سيناء، والذي راح ضحيته مئات الشهداء والمصابين.

فيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج” تسلسلًا زمنيًا منذ الإعلان عن وقوع الحادث، ولمدة 5 ساعات تليه حتى لحظة نشر هذا التقرير، نوضح فيها ملابسات الحادث ومواجهة الدولة ومؤسساتها لهذا الحادث الإرهابي.

1:20

أفادت قناة “سكاي نيوز” عربية في نبأ عاجل، استشهاد 50 مدنيًا في تفجير مسجد أثناء صلاة الجمعة بشمال سيناء.

1:37

نفى الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، سقوط حالات وفيات حتى الآن في حادث العريش الإرهابي، مؤكدًا أن المصابين 75 مواطنًا والعدد قابل للزيادة.

1:40

دفعت محافظة الإسماعيلية بحوالي 10 سيارات إسعاف لنقل المصابين.

1:55

بدأت قوات الأمن بوزارة الداخلية، تمشيط منطقة العريش على نطاق واسع، ووسعت دائرة التفتيش والتمشيط بالمنطقة التي وقع فيها حادث استهداف المواطنين بمحيط أحد المساجد.

2:00

كشف أحمد الأنصاري، رئيس هيئة الإسعاف، استهداف الإرهابيين لسيارات الإسعاف أثناء إجلائها المصابين.

2:30

أعلنت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية، حالة الاستنفار الأمني بكافة محافظات الجمهورية، على خلفية حادث استهداف مسجد العريش.

2:35

أعلنت رئاسة الجمهورية، حالة الحداد 3 أيام على شهداء الحادث الإرهابي الذى استهدف مسجد الروضة.

2:40

أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الشهداء إلى 85 شهيدًا و80 مصابًا.

3:10

أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الشهداء إلى 115 شهيدًا و80 مصابًا.

3:15

وزير العدل يكلف مصلحة الطب الشريى بانتقال فريق كبير من الأطباء الشرعيين لمستشفيات سيناء لتشريح جثامين الشهداء.

3:20

ارتفاع عدد الضحايا إلى 155 شهيدًا و120 مصابًا.

3:30

بدء اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، باللجنة الأمنية، لبحث تداعيات حادث مسجد العريش، والوضع الأمني في سيناء بشكل عام.

3:50

أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الشهداء إلى 184 شهيدًا و125 مصابًا.

4:00

أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، بفتح تحقيقات عاجلة في حادث تفجير مسجد الروضة بمنطقة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء.

4:05

وصول فريق من نيابة أمن الدولة العليا، تحت إشراف المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابات، إلى مسجد الروضة بمنطقة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء.

4:30

ارتفاع عدد الشهداء الذين سقطوا جراء الحادث الإرهابي الذى استهدف مسجد الروضة بالعريش بشمال سيناء، إلى 200 شهيدًا و 130 مصابًا.

4:50

ارتفع عدد شهداء الحادث إلى 235 شهيدا و109 مصابين.

5:10

أفادت فضائية “سكاى نيوز” عربية فىي نبأ عاجل لها منذ قليل نقلاً عن مصادر أمنية أن طائرتين من دون طيار دمرتا سيارتين تقلان المتورطين في حادث الهجوم على مسجد الروضة شمالي سيناء، مما أسفر عن مقتل 15 مسلحًا.

5:15

نكس مجلس الوزراء، العلم المصري فوق المبنى الخاص بمقر الحكومة بالقصر العيني، حدادا على شهداء حادث مسجد الروضة الإرهابي بالعريش.

5:28

أصدرت رئاسة الجمهورية بيانًا أدانت فيه الحادث، مشددةً على أنه لن يمر دون عقاب رادع وحاسم.

6:00

بث التليفزيون المصري كلمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه خلالها العزاء للشعب المصري في ضحايا حادث مسجد العريش الإرهابي، مؤكدًا أن قوات الجيش والشرطة ستقوم بالثأر للشهداء واستعادة الأمن والاستقرار بمنتهى القوة خلال الفترة القادمة، مضيفًا: “سنرد على هذا العمل بقوة غاشمة على هؤلاء الشرذمة المتطرفين”.

6:10

داهمت قوات الأمن العناصر الإرهابية مرتكبة الحادث الإرهابي بالعريش، على نطاق واسع في شمال سيناء، ومشطت قوات الأمن عدة مناطق، واقتحمت مناطق جبلية وعرة، وسط أنباء عن مقتل عدد من منفذي الحادث وإصابة آخرين، مع مواصلة المداهمات وتوسيع دائرة الملاحقات، وإغلاق مداخل ومخارج المنطقة.