15 ملاحظة عن حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي - E3lam.Com

انطلق مساء أمس الثلاثاء 21 نوفمبر، حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، في دورته التاسعة والثلاثين، برئاسة الدكتورة ماجدة واصف، في تمام الساعة السابعة مساءً، داخل مركز “المنارة” الدولي للمؤتمرات، بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.

https://www.e3lam.org/2017/11/22/262282

إليكم 15 ملاحظة على حفل افتتاح المهرجان أمس، الذي تولى الفنان آسر ياسين تقديمه:

1- القاعة كانت جيدة وإن لم يكن هناك اختلاف حقيقي يبرر الانتقال إليها بدلًا من المسرح الكبير في الأوبرا.

2- تردد أن اتساع قاعة المنارة هو السبب الرئيسي لاختيارها بدلًا من الأوبرا، فارق الاتساع لم يقابله زيادة ضخمة في عدد الحضور، مما أدى إلى وجود بعض الصور التي تُظهر القاعة خاوية نسبيًا.

3- من غير المنطقي أو المقبول تأخر حفل الافتتاح عن موعده لمدة ساعتين وأربعين دقيقة تقريبًا.

4- ترتب على هذا بدء فيلم الافتتاح متأخرًا جدًا، فبالإضافة للتأخير، كان هناك فاصل يقترب من نصف الساعة بين نهاية الحفل وبداية الفيلم.

5- القاعة لم تكن معدة جيدًا لاستقبال الفيلم إذ ظلت الإضاءة منعكسة على الشاشة بشكل جعل الفيلم لا يظهر بالجودة المطلوبة، بالإضافة لصعود بعض العمال على المسرح أثناء عرض الفيلم لفك الديكورات، مما أدى لوقف عرض الفيلم بناءً على طلب مخرجه هاني أبو أسعد.

6- الميدلي الموسيقي في الافتتاحية كان جيدًا واختيار المقطوعات كان موفقًا وممتعًا ومنوعًا بشكل جيد.

https://www.e3lam.org/2017/11/22/262287

7- فكرة وجود أغنية من الأساس بعد الميدلي الموسيقي لم تكن موفقة، بجانب أن المطربة أصالة نسيت كلمات الأغنية في أكثر من موضوع.

8- حضور آسر ياسين على المسرح كان جيدًا وإن كان النص المكتوب، خاصة في تقديم الضيوف الحاصلين على التكريمات، مختصرًا أكثر من اللازم.

9- اهتم القائمين على حفل الافتتاح بوجود فنان يقدم جائزة التكريم للحاصل عليها، وهو تقليد متبع في الكثير من حفلات الجوائز، في الوقت نفسه لم يكن هناك تنسيق جيد في هذا الأمر، إذ كان المسؤول عن منح الجائزة يقف على المسرح دون أي دور حقيقي، وكان الأفضل أن يلقي كل ممثل منهم كلمة لتقديم الفنان المكرم، وهو ما فعلته ليلى علوي بشكل ارتجالي وإن كان موفقًا.

10- الكلمات التي ألقاها المكرمين الثلاثة كانت جيدة جدًا ومن أفضل ما في الحفل، وبالذات كلمة الفنان سمير غانم.

11- لقطة الحفل بلا منازع هي للفنانة دلال عبد العزيز وهي تقاوم دموعها أثناء كلمة سمير غانم.

12- من أبرز المشكلات التي عولجت في هذا الحفل، مشكلة صعود الضيوف أو لجنة التحكيم على المسرح دون معرفة أماكنهم أو كيفية حركتهم، هكذا كان تقديم لجنة التحكيم جيدًا، وإن كان هذا الخطأ قد حدث في تقديم لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين FIPRESCI، وتلافاه بشكل ذكي آسر ياسين.

13- كان هناك ترجمة فورية للضيوف الأجانب وهي خطوة مهمة تختصر الكثير من الوقت والجهد.

14- من المعروف أن أي مهرجان يقدم ضيوفه بلغته الأصلية، بينما قدم الفنان حسين فهمي، رئيس لجنة تحكيم، أعضاء اللجنة باللغة الإنجليزية.

15- إجمالًا حفل الافتتاح كان جيدًا في بعض العناصر، وكان يحتاج إلى إعادة نظر في الكثير من عناصره التي يجب تلافيها في حفل الختام.