السودان: ما ستخسره مصر من سد النهضة هو "مياه سودانية"

وصف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور موقف مصر من سد النهضة بأنه يتعارض مع مصالح السودان، مشددا على أن مصر كانت على مدى السنوات السابقة تأخذ حصة السودان من مياه النيل، مؤكدا أن سد النهضة سيوفر هذه المياه للسودان سواء في الأوقات الطبيعية أو في أوقات الجفاف.
 
وقال إبراهيم غندور، في مقابلة حصرية مع «RT»، ضمن برنامج «قصارى القول»، الاثنين، إن حصة السودان منصوص عليها في اتفاقية عام 1959، مؤكدا أن مصر بالفعل ستخسر حصة من المياه بفعل سد النهضة، ولكن هذه الحصة هي في الأصل “مياه سودانية”، كانت تأخذها مصر “دين” عليها منذ الاتفاقية.

نرشح لك – عدد القطع الأثرية المستردة منذ 2002 وحتى الآن

وقال وزير الخارجية السوداني: “لم نتوقف عن تقديم اقتراحات للأشقاء في مصر بمشاريع مشتركة زراعية على أساس المنفعة المتبادلة، إلا أننا نواجه دوما بالرفض”، موضحا أن السودان اقترح مشروعات ضخمة لزراعة القمح في شمال السودان ولكن مصر رفضت.
 
أشار وزير الخارجية السوداني إلى أن السودان لن تتنازل عن منطقة حلايب، مضيفا في السياق “نقترح على الأشقاء في مصر إما إعادتها بقرار سيادي إلى السودان على غرار إعادة تيران وصنافير إلى السعودية، أو بالتحكيم الدولي كما استعادت مصر طابا”.
وعلق إبراهيم غندور على مقولة أحد المسؤولين المصريين “نحن والسودانيون حبايب إلى أن نصل إلى حلايب”، قائلا: “هذا صحيح وستظل كذلك لكننا لن نجعل أزمة حلايب سببا في انقطاع العلاقات مع مصر”، موضحا أن هذه القضية عقبة أمام انطلاق العلاقات بين السودان ومصر.
 
وحول تهديد بعض الإعلاميين المصريين بأن مصر يمكنها أن تضرب سد النهضة، قال: “لو أخذت الخرطوم على محمل الجد كل ما يُقال في الإعلام المصري لما كانت هناك علاقة بين البلدين.. لذلك نحن نأخذ فقط بالتصريحات الرسمية المصرية”.