محمد الغيطي.. صديق الإعلاميين "اللدود"   

أحمد حسين صوان

محمد الغيطي الذي يُقدم برنامج “صح النوم” على شاشة “LTC” منذ ثلاثة أعوام تقريبًا، غالبًا ما يظهر في لقاءاتٍ تليفزيونية، ليؤكد أن علاقته جيدة بزملاءه في الوسط الإعلامي، لكن ذلك الكلام يتناسب عكسيًا مع تصريحاته التي يُعلنها في برنامجه، إذ أنه يُعتبر شديد الخصومة مع الإعلاميين.

نادرًا ما تظهر الخلافات القائمة بين مُذيعٍ وآخر على الشاشات وتُعرض أمام المُشاهدين، بينما “الغيطي” يُشارك مُشاهديه دائمًا عندما تجمعه حالة من الشد والجذب مع زميلٍ له، ليشن عليه هجومًا عنيفًا من خلال “صح النوم” ويتهمه بمُساندة الأنظمة المتعاقبة، ويفتقر للمهنية والموضوعية.

يرصد إعلام دوت أورج في هذا التقرير أبرز المشاهد التي تُبرز مدى صحة تصريح محمد الغيطي بشأن علاقته الجيدة بمُقدمي البرامج على شاشات التليفزيون، وهم كالآتي:

1- صديق العمر

في شهر يوليو الماضي، وعقب أزمة شيماء جمال المعروفة إعلاميًا بـ”مذيعة الهيروين” مع نقابة الإعلاميين، وتناول بعض المُذيعين لهذه القضية في برامجهم، انتقد “الغيطي” معالجة الأزمة على بعض شاشات التليفزيون، منهم برنامج “المصري أفندي” للإعلامي محمد على خير.

بعدما وصف “الغيطي” زميله “على خير” بـ”صديق العمر” وأنهما زملاء كلية واحدة، بدأ يعايره بأنه عمل سكرتيرًا فنيًا للصحف لسنواتٍ طويلة، قبل أن يكون كاتبًا صحفيًا أو إعلاميًا، كما أنه ليس مُلمًا بتفاصيل واقعة شيماء جمال و”الهيروين”، قائلًا له: “عيب عليك أنت مذاكرتش كويس.. لا تضلل المُشاهد”، معاقبًا إياه على عنوان أحد فيديوهات برنامج “المصري أفندي” على “يوتيوب”، والذي يقول: “نقابة الإعلاميين توقف مذيعة أحضرت تذكرة هيروين على الهواء”.

انتقاد “الغيطي” لـ”علي خير” لم ينتهي إلى هذا الحد، بل اتهم قناة “القاهرة والناس” بأنها لا تلتزم تمامًا بميثاق الشرف الإعلامي، قائلًا: “لو بتلتزموا به فعلًا هقوم اتحزم وأرقص عشرة بلدي”، مؤكدًا أنها أكثر القنوات التي سلطت الضوء على الأفلام الإباحية والجنس بشكلٍ عام، مُضيفًا بقوله: “بيتعرض فيها حاجة حمرا”.

وجه رسالة لمقدم “المصري أفندي”، قائلًا: “صديقي العزيز.. أنت بتتكلم على قناتنا ليه؟ طيب ما تشوف نفسك وشوف القناة اللي أنت شغال فيها وتاريخها إيه”.

2- اتهام بـ”الهبل والعبط”

وصف “الغيطي”، أحمد موسى مُقدم برنامج “على مسئوليتي” بالإعلامي “الأهبل”، وذلك بعدما بث الأخير مقطعًا صوتيًا منسوبًا لأحد أطباء مستشفى الشرطة بالعجوزة، يكشف من خلاله كواليس حادث الواحات الذي استشهد فيه 16 ضابطًا ومجندًا.

أوضح مُقدم “صح النوم” أن هذا التسجيل الصوتي لا يُعد سبقًا صحفيًا، بينما يُساهم في نشر الشائعات والتقليل من كفاءة وشأن الشرطة المصرية، مُتهمًا إياه بدعمه للجماعات الإرهابية، قائلًا: “مش شطارة أن أذيع الحاجات دي.. لا ده أنت أهبل وعبيط”، مؤكدًا أنه حصل على عشرات التسجيلات الصوتية المُتعلقة بحادث الواحات، لكنه رفض إذاعتها عبر البرنامج.

الخلافات بين “الغيطي” و”موسى” قائمة منذ وقتٍ طويل، وكثيرًا ما يتناولها الأول في برامجه، حيث رصد تفاصيلها خلال حواره مع بسمة وهبة، قائلًا: “موسى مش إعلامي ولكن مخبر  بيكتب تقارير في زملائه، ودخل قناة التحرير بطريقة غير شرعية وينتهز الفرص”.

تابع أن “موسى” يحظى بنسبة مُشاهدة من قِبل فئة جاهلة وفاقدة للوعي وداعمة لـ”أرامل” مبارك وحبيب العادلي، واصفًا مُقدم “على مسئوليتي” بصاحب الإعلام الأسود الذي يتبع مدرسة النفاق.

3- مذيعة بدرجة مخبر

قال “الغيطي” إن الإعلامية أماني الخياط  “مذيعة بدرجة مُخبر”، وذلك بعدما عرضت تقريرًا عن “اشتباك” انتقدت من خلاله أحداث الفيلم ووصفت أبطال العمل بـ”نشطاء السبوبة”، مطالبًا بمحاكمة مُعد تقرير هذا الفيلم الذي ساهم في تشويه صنّاعه.

اتهم “الخياط” وصنّاع التقرير بـ”الغباء” وسعيهم لهدم قوة مصر الناعمة، وإصابة أصحاب الموهبة بالقهر، قائلًا: “مذيعة بدرجة مخبر أمن دولة.. مش هنخلص من الخيبة دي؟.. مش هنخلص من خيبة عرض تقارير مكتوبة على طريقة المخبرين.. أنتي فاجأة بقيتي تفهمي في السينما؟.. اسمك إعلامية إزاي؟”.

4- ياصديقي.. ممكن أوجعك

“الغيطي” انتقد الفنان عمرو دياب، في حلقتين عبر “صح النوم”، واصفًا إياه بـ”المونولوجيست”، قائلًا: “ألبومه الأخير تافه.. أغاني تافهة.. كلمات تافهة.. صوت تافه”، الأمر الذي دفع تامر عبد المنعم للتعليق على هذه الانتقادات عبر برنامجه “العاصمة” بقوله: “ده جنان”.

وجه “الغيطي” رسالة لـ”عبد المنعم” قائلًا: “صديقي.. فوجئت أنه بيهاجمني بأساليب قذرة.. استضافته أكثر من مرة في البرنامج وكان بيقول أكاذيب.. ممكن أرد عليه بوجع ومستندات.. بس أنا مش هرد.. وهيجي في الآخر يعتذر ويقول ماكنتش أقصد”، متابعًا: “مش هضيع وقت الجمهور ولا هدخل في مهاترات من هذا النوع لأن هدف الإعلام هو خدمة المجتمع”.

5- لِم نفسك ياعم

رفض “الغيطي” دعوات بعض جماهير الكرة المصرية، بعودة محمد أبو تريكة للملاعب والمشاركة في مباريات كأس العالم، كتكريمٍ له، قائلًا: “جتكم رجعة الدم أنتم وهو.. ده إرهابي وإيده ملوثة بالدماء ولا يشرفنا أن يمثل مصر”.

رد الكابتن شادي محمد، مُقدم برنامج “الكورة والجماهير” عبر قناة “الأهلي” على هجوم “الغيطي”، قائلًا: “هو أبو تريكة بيوجعك ليه؟ أنت إزاي بتدرس في كليات الإعلام؟ الله يكون في عون اللي بيتعلموا تحت إيدك.. ربنا يستر على الأجيال اللي طالعة.. الشهرة مش كده؟”.

واصل “الغيطي” الهجوم على “أبو تريكة” وشادي محمد، موجهًا رسالة للأخير، بقوله: “ياعم لِم نفسك.. آه أبو تريكة إرهابي.. اتغاظ بقى يا شادي.. أي حد يدافع عن أبو تريكة يبقى إرهابي”، متسائلًا: هل قناة الأهلي تضم إعلاميين إرهابيين؟.

مُقدم برنامج “صح النوم” لم ينتقد أسماءً بعينها فقط، بل وصل الانتقاد إلى الإعلام بشكلٍ عام، حيث وجه سؤالًا لـ مكرم محمد أحمد رئيس “الأعلى للإعلام” بقوله: “هل يرضيك حال الإعلام؟”، وذلك عقب حادث أتوبيس المنيا في رمضان الماضي، موضحًا أن الإعلام ليس مُدركًا لطبيعة المواجهات القائمة بين الدولة والإرهاب، إذ أن القنوات تعرض برامج ترفيهية ومسلسلات وأفلام، قائلًا: “صح النوم يا زملاء”.