كيف غطت برامج التوك شو عودة النقيب محمد الحايس؟

نورا مجدي – إسراء إبراهيم

بعد أن أعلنت القوات المسلحة عن وصول النقيب محمد الحايس إلى أحد مستشفياتها، بعد تحريره من أيدي العناصر الإرهابية، والقضاء عليها بمنطقة الواحات، أصبح “الحايس” محور اهتمام برامج التوك شو والقنوات التليفزيونية الحكومية والخاصة، التي كانت تركز جميعها على مدار الـ 24 ساعة الماضية على واقعة عودة الحايس وفرحة أسرته برجوعه سالمًا.

فيما يلي يرصد “إعلام دوت أورج” أبرز البرامج التي تميزت وانفردت في تغطية بعض النقاط التي تدور حول تفاصيل عودة البطل النقيب:

1 – مراسلة “كل يوم” في المستشفى

انفرد برنامج “كل يوم” المُذاع على فضائية “On E” بتواجد مراسلته سارة هويدي داخل المستشفى العسكري المتواجد به النقيب “الحايس”، والتي أعلنت خلال حلقة أمس الثلاثاء، خبر خروج النقيب من غرفة العمليات بعد إجراء جراحة في يده، ووضعه في غرفة العناية المركزة تحت الملاحظة لمدة 24، كما أكدت أنه من المنتظر إجراء عمليات بقدمه ولكن بعد الاطمئنان على حالته.

كشفت “هويدي” عن عدم تواجد أي صحفيين بالمستشفى، مشيرةً إلى تواجد أقاربه وأصدقائه فقط للاطمئنان على حالته الصحية، وتابعت أنها تحدثت مع والدة “الحايس” التي أعربت لها عن فرحتها بعودة ابنها سالمًا رغم قلقها، منوهةً أنه قد عاد بفضل دعاء الناس، وأنهم سعداء بعودته حي يرزق.


2 – “هذا الصباح” ينفرد بزيارة الرئيس

انفرد برنامج “هذا الصباح” بخبر زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للنقيب محمد الحايس في المستشفى، حيث صرح  والده علاء الحايس في مداخلة هاتفية لبرنامج “هذا الصباح” الذي تقدمه الإعلامية أسماء مصطفى على شاشة Extra news، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد قام بزيارة نجله في السابعة والنصف من صباح اليوم، حيث قال: “فرحتنا النهاردة لا تقدر لأن الرئيس عبد الفتاح السيسي لسه كان عنده دلوقتي، وده انفراد وقال لمحمد البلد مبتنساش ولادها، وابني عينه دمعت وبكى”، مشيرا إلى مرافقة وزير الداخلية مجدي عبد الغفار للرئيس في زيارته لـ “الحايس”، مؤكدًا أن أسرة النقيب الذي يتلقى العلاج في مستشفى الجلاء العسكري، كانت تتوقع اهتمام الرئيس لكنهم فوجئوا بسرعة الزيارة صباح اليوم، وتابع “أنا شهادتي مجروحة في الرئيس وهو أب لكل المصريين وبيراعي بلده وشعبه”.


3 – حوار “هنا العاصمة” مع شقيقة البطل

أجرى برنامج “هنا العاصمة” المذاع على شاشة “cbc”، حوارًا مع فرح الحايس شقيقة النقيب محمد الحايس، حيث التقى بها خالد جمال مراسل البرنامج وأجرى معها حوارًا خلال التقرير الذي تم عرضه في حلقة الأمس.

روت شقيقة النقيب العائد كواليس معرفتها بالخبر حيث كانت عائدة من المدرسة فعلمت بالنبأ وتابعت قائلة: “كلنا كنا تعبانين إن محمد ممكن يجراله حاجة” مؤكدة قوة علاقتها بأخيها ومدى قربها منه، كما تحدثت عن صعوبة الفترة التي سبقت عودته حيث لم يكن الأهل يعلمون حقيقة استشهاده من عدمه، مؤكدة أنها كانت تشعر أنه مازال حيًا وسيعود.

4 – “90 دقيقة” وأول حوار مع زوجة البطل

تميز برنامج “90 دقيقة” بإجراء أول حوار مع السيدة ياسمين زوجة البطل النقيب محمد الحايس، والتي أشادت في مداخلة هاتفية  مع الإعلامي “محمد الباز” مقدم البرنامج المذاع على شاشة المحور، بجهود القوات المسلحة والشرطة من أجل عودة زوجها الذي اختفى منذ حادث الواحات الإرهابي.

وقد شكرت زوجة النقيب الرئيس عبد الفتاح السيسي واللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية وكل أسرة مصرية تمنت عودة زوجها سالمًا، وعلقت قائلة “أنا فخورة بجوزي وأسعد إنسانة فى الدنيا دلوقتي”، كما أوضحت أنها لم تدخل منزلها منذ غياب زوجها، مضيفةً أنها قد تلقت الخبر من مديرية أمن الجيزة.


5 – “مساء Dmc” مساحة زمنية أكبر للتغطية

تميز برنامج “مساء dmc” المذاع على فضائية “dmc”، بتواجد مراسل البرنامج كريم الشيخ الذي أوضح أن الأسرة خلال الثلاثة عشر يومًا السابقة، حيث كانت تستقبل العشرات ممن يأتون لمواساة الأسرة، ولكن الحال تبدل بعد إعلان الخبر ظهر الثلاثاء وأصبحوا يستقبلون المهنئين بعودة النقيب محمد الحايس.

كما أجرى كريم لقاء مع العمة الكبرى للنقيب التي وضحت أنهم معايشتهم للحزن خلال الأيام الماضية، ثم انقلاب الحزن لفرحةٍ عارمة لا توصف بعودة “الحايس”، كما أعرب عم النقيب أن السرية التامة هي التي أعادت لهم محمد الحايس، موضحًا أنهم لم ييأسوا وكانت ثقتهم في الله كبيرة.

ورغم إرسال عدة برامج مراسليهم لتغطية الحدث من منزل البطل النقيب، إلا أن برنامج مساء dmc  قد أفرد لأسرته المساحة الأكبر من الوقت للتعبير عن فرحتهم بعودة النقيب محمد الحايس.