أبرز الإسهامات المجتمعية لمجموعات المستخدمين بويكيبيديا العربية - E3lam.Com

شروق مجدي – سجود محمد
 
يقيم مؤتمر “ويكي عربية” حوارا مفتوحا بيت مجموعات مستخدمي ويكيبيديا العربية حول نشاطاتهم والمسابقات التي يدشنوها، في مختلف البلاد العربية.
 
ومن جانبها قالت آفاق بن شاهد، الممثلة الرسمية للمجموعة التونسية من المستخدمين في المؤتمر، أن المجموعة في تونس أنشأت عدد من المسابقات، منها مسابقة بين ٢٦ مدرسة تونسية يعلموا فيها الأطفال كيفية التدوين في شبكة توازي شبكة ويكيبيديا والمدرسة الفائزة بأفضل محتوى من طلابها تحصل على ٤٠٠٠ يورو لشراء مستلزمات للمدرسة.
 
وفي نفس السياق قال سرمد ياسين، ممثل جماعة العراق في المؤتمر، أنهم وجدوا مشكلة تواصل كبيرة بين المدن المختلفة، وصعوبة التواصل بين الناس، بسبب المشاكل الأمنية التي يرجع أصلها إلى الحروب، مضيفًا ان ذلك كان السبب وراء إنشاء مجموعة المستخدمين، حتى يكون هناك مساحة للتواصل ونقل المعلومات، ولكن بقي ازمة التواصل محددة، حتى استطاعوا ان يصلوا إلى حل.
 
أضاف أن معظم أهل العراق منذ سنوات ليست بكثيرة، لم يكنوا يعلموا أي شيء عن ويكيبيديا، أو كيفية كتابة مقال بالموسوعة، إلى أن وجدوا فكرة “ويكيبيديا زيرو” وهو الحصول على كافة المعلومات من ويكيبيديا ولكن بدون حاجة إلى وجود إنترنت، مشيرًا إلى أنهم حتى الآن يسعون إلى تطوير الفكرة حتى لا تموت من خلال مقارنة المعرفة العامة بالعراق وأحداثها قبل وجود ذلك المشروع وبعده.
 
أما في مصر فقال أحمد حمدي، أحد مؤسسي مجموعة المستخدمين في مصر، إن بداية المشروع بدأ في عام ٢٠١٤ في عدد من الجامعات مثل القاهرة وعين شمس وغيرها، مضيفًا أنهم في ذلك العام حاولوا إضافة عدد من مدارس المتفوقين في مصر، بالإضافة إلى عدد من المؤسسات مثل مؤسسة أضف، مؤكدًا أن الهدف الرئيسي هو زيادة عدد المحتوى العربي ومصادره.