مشيرة خطاب تكشف أسباب خسارة انتخابات اليونسكو - E3lam.Com

نورا مجدي
 
علَّقت السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر والاتحاد الإفريقي في اليونسكو، على عدم فوزها بانتخابات باليونسكو، مؤكدةً أننا خسرنا الانتخابات لكننا لم نخسر في المعركة.
 
أضافت “خطَّاب” خلال حوارها مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج “هنا العاصمة” المذاع على شاشة cbc، اليوم الإثنين، أن انتخابات اليونسكو كان بها “تربيطات” شأنها شأن أي انتخابات أخرى، موضحًة أن اليونسكو وقعت في فخ السياسة و خسرت الاستماع لرأي المنطقة العربية، خاصةً مصر التي تخوض حربًا ضد الإرهاب والتطرف نيابةً عن الإنسانية.
 
وأوضحت السفيرة أن ضياع صوت واحد لإحدى الدول التي رفضت ذكر اسمها أضاع علينا فرصة المنافسة مع المرشح القطري، منوهةً إلى أن الموقف العربي كان به 4 مرشحين وأن هناك دولًا لا حق لها في المنافسة لكنها نافست ما أدى إلى تفتيت الأصوات خاصة في المجموعة الإفريقية، موضحة أن مصر خاضت المعركة والأصوات العربية مفتتة، علمًا بأن 90% من العمل في حملة اليونسكو كان مع الدول الإفريقية.
 
من جهة أخرى، أوضحت السفيرة أنها قالت للمرشحة الفرنسية إنها تتمنى في حال فوز المرشحة الفرنسية أن ترجع أمريكا عن قرارها بالانسحاب، مشيرة إلى أن الحملة المصرية في اليونسكو كانت محترمة ومشرفة كما أشادت السفارة الفرنسية في القاهرة بالحملة.
 
في سياق آخر ذكرت مشيرة خطاب أن إسرائيل صرحت أثناء الانتخابات أن صعود مرشحي مصر وقطر خبر سئ، كما أن مصر لم تحصل على كل الأصوات الإفريقية حيث أن انقسام الأصوات والإغراءات كانت وراء خسارة مصر للمنصب.
 
كما كشفت السفيرة أن هناك بعض مندوبي الدول في اليونسكو صوتوا عكس قرارات دولهم حيث أن التصويت كان سريًا لكن ما يدور عن تصويت الدول مجرد تخمينات، حيث كانت الدولة ترسل تأييد كتابي لكن عند مقابلة المرشح يذكر أنه لم يتلق تعليمات من دولته بالتصويت لمرشح معين، منوهة إلى أنه كان هناك مقترحًا بأن يكون التصويت في اليونسكو علنيا.
 
وكشفت “خطاب” أن إدارة اليونسكو كانت قد وضعت حراسات أمنية على غرف المرشحين الثلاثة في آخر أيام التصويت، مؤكدة أنه تمت ملاحظة تحركاتٍ غريبة في مقر اليونسكو في الأيام الأخيرة من التصويت.
 
على الصعيد نفسه، أوضحت السفيرة مشيرة خطاب أن الأزمة المالية كانت أكثر ما يشغلها في حال فوزها بالمنصب، مؤكدة أنها لم تخسر ولكنها قامت بأداء مشرف بشهادة الجميع.