يوسف زيدان: مواجهة عرابي للخديوي "فيلم هندي" - E3lam.Com

أحمد شعبان

قال الكاتب يوسف زيدان، إن الشعوب التي لا تقرأ لن تنهض إلا بعد تشغيل العقول، لافتا إلى أن عدم القراءة يعني عدم الفهم، مضيفًا: “اللي مبيقرأوش مبيفهموش، ورغم إننا كان مستوانا الحضاري مرتفع في الخمسينات، لكن اتأخرنا بعد كده”.

تابع خلال لقائه مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “كل يوم” المُذاع عبر شاشة “ON E”، مساء أمس السبت، أن المجتمع المصري لا يحافظ على مفرداته، وحاله الثقافي مضحك، لافتًا إلى أن هناك بعض المصطلحات التي يستخدمها كثيرون للمدح، هي في أصلها تستخدم للسب!.

أردف: “كلمة مماليك مثلًا تعني العبيد، وفي ناس بتتفاخر وتتباهى بحكمهم رغم إنهم دمروا مصر والعرب، أيضًا في كلمة من 3 حروف تستخدم للشتيمة وتعني أن الشخص اجتماعي، وكلمة أخرى معناها خادم مخلص، ويستخدمها أهل الخليج وبيسموا بيها البنات، لكن احنا بنستخدمها للشتيمة، إحنا لازم نحوَّر الكلام”.

كما ذكر أن أحمد عرابي هو من أضاع مصر، وهو السبب في احتلالها من قبل الإنجليز، لأنه رغب في الحكم دون أن يكون لديه قوة تسانده، وقال: “أحمد عرابي ولا راح للخديوي ولا شافه أصلًا ولا قاله إننا لن نستعبد بعد اليوم، ولا كل الكلام اللي شوشت بيه الأفلام الهندي على دماغنا دي”.