وزير القوى العاملة: "بنتحايل على الشباب يروحوا يشتغلوا" - E3lam.Com

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة والهجرة، اليوم السبت، إطلاق مسابقة على مستوى كافة قطاعات الأعمال في الدولة، بعد مخاطبة أصحاب الأعمال والشركات بتحقيق نسبة توظيف الـ5% لذوي الاحتياجات الخاصة من أصحاب الإعاقات المختلفة.

أضاف “سعفان”، خلال لقاء أجراه اليوم السبت؛ لتكريم عدد من العمال والموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة، التابعين لأحد المؤسسات الفندقية الشهيرة بالإسكندرية، أن رفض الشباب أنواع عمل بعينها، يرجع للثقافة التي يتربى عليها هؤلاء الشباب، مطالبا بضرورة عمل حملات توعية لهم.

وأشار إلى أن ذلك يأتي في إطار إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2018، لذوي الاحتياجات الخاصة والذين يعد دمجهم سبيلا لجعلهم فئة منتجة في المجتمع، لافتا إلى أن الدولة تولي اهتماما خاصا بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بعد أن أصبح هناك تغيير في النظرة للمعاقين على مستوى القيادة السياسية وكافة مؤسسات الدولة.

في نفس السياق، أكد الوزير توافر العديد من فرص العمل للشباب في الوقت الذي يرفض فيها بعض الشباب تلك الفرص بدعوى أنها لا تناسبهم، قائلا: “بنتحايل على الشباب يروحوا يشتغلوا، وعملنا أكثر من ملتقى توظيف ووفرنا لهم مواصلات ولكن الشباب كان إقباله ضعيف في بعض الملتقيات لأنه محتاج حاجة سهلة يشتغلها”.

تابع سعفان أن قضية عزوف الشباب عن أنواع معينة من العمل تحتاج إلى نوع من التوعية لهذا الجيل، بما يشمل كل الفئات من الأسوياء وذوي القدرات الخاصة، لن يزيد الناتج القومي بدون عمل الشباب، ومن هذا المنطلق يجب أن ندرس مشاكل الشباب، ونرى ما ينقصهم، وتلك مسؤولية مجتمع بأكمله وليس مسؤولية جهاز واحد في الدولة وبتلك الطريقة سنزيد الطاقة الإنتاجية.