تفاصيل مشاركة "أخضر يابس" في مهرجان فاماك بفرنسا - E3lam.Com

يشارك فيلم “أخضر يابس” للمخرج محمد حماد في المسابقة الرسمية للدورة 28 من مهرجان فاماك للسينما العربية الذي يقام بفرنسا، والذي يعد أول مهرجان للسينما العربية في العالم، حيث بدأت أول دوراته عام 1989 واستمر حتى الآن.

يشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة هذا العام عدد من الأفلام، أهمها فيلم “النيل هيلتون” للمخرج السويدي من أصل مصري طارق صالح، والذي بدأ عروضه في مهرجان سندانس السينمائي هذا العام، وفيلم “على كف عفريت” للتونسية كوثر بن هنية، والذي بدأ عروضه في مهرجان كان السينمائي قسم نظرة خاصة هذا العام، إلى جانب فيلم “ذاكرة السنونوات” للجزائري كريم موسوي، والذي بدأ كذلك عروضه في قسم نظرة خاصة من مهرجان كان هذا العام.

والفيلم الجزائري “البئر” إخراج لطفي بوشوشي، والفيلم اللبناني “حلال” للمخرج أسد فولادكار، والذي بدأ عروضه كذلك في مهرجان سندانس، وفيلم “سوليتير” للمخرجة صوفيا بطرس و”أيدول” للمخرج هاني أبو أسعد، إلى جانب عدد من الأفلام الأخرى.

ويستضيف مهرجان فاماك هذا العام المخرج الجزائري الكبير “الأخضر حامينا”، العربي الوحيد الذي استطاع القوز بالسعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي، حيث يبدأ المخرج في إلقاء محاضر سينمائية عن أعماله لجمهور المهرجان.

يحكي فيلم “أخضر يابس” عن “إيمان” تلك الفتاة المحافظة الملتزمة بالتقاليد، ولكن حدث صادم يجعلها تضرب بكل قناعتها السابقة. يذكر أن الفيلم بدأ عرضه العالمي الأول بمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي بمسابقة سينما صناع الحاضر، ليعيد السينما المصرية لهذا المهرجان منذ ٦٩ سنة، وشارك الفيلم للآن بـ٤٣ مهرجان وحصل على العديد من الجوائز جائزة دبي أفضل مخرج ليكون أول مصرى يحصل عليها.