مدير سكاي نيوز عربية: أصبحنا ضمن الثلاثة الكبار

أحمد فاروق 

فى ظل افتقاد مصر لقناة دولية، تكون ذراعها الاعلامية فى مواجهة التشوية التى تتعرض له من بعض القنوات الاقليمية والدولية، ظهرت قناة سكاى نيوز عربية التى تأسست قبل 3 سنوات، فى موقف المحايد لتنقل اخبار القاهرة بموضوعية، وفى بعض الاحيان تمثل موقفها دوليا..

«الشروق» التقت نارت بوران المدير العام لسكاى نيوز عربية فى حوار خاص على هامش مشاركته فى المؤتمر الاقتصادى – مصر المستقبل» لتسألة عن سياسة القناة فى تناول الاخبار المصرية، وإلى أى مدى تحتاج القاهرة لقناة دولية توضح موقفها للعالم، كما يكشف عن مكانة سكاى نيوز بين العربية والجزيرة فى العالم العربى.

• ما هو سبب اهتمام سكاى نيوز الشديد بمتابعة الاخبار المصرية؟

ــ مصر هى موضوع مهم طول الوقت لكل المؤسسات والوسائل الاخبارية الاجنبية، فما بالكم بالقنوات العربية، ومنذ تأسسنا قبل 3 سنوات، عايشنا كل التغيرات الضخمة التى مرت بها مصر.

فكل اخبارها مهمة بالنسبة لنا، سواء الاقتصادية، او السياسية او الاجتماعية، ويؤكد ذلك ان مكتبنا فى القاهرة هو الاكبر اقليميا بعد المكتب الرئيسى فى ابو ظبى.

فمثلا على سبيل المثال سكاى نيوز كانت الشريك الاعلامى فى المؤتمر الاقتصادى – مصر المستقبل الذى عقد بشرم الشيخ على مدى الايام الثلاثة الماضى، وروجنا له على مدى 6 اسابيع على شاشتنا من خلال برنامج قدمه رئيس مجلس ادارة جريدة الاهرام الخبير الاقتصادى احمد السيد النجار.

فمشاركتنا فى المؤتمر الاقتصادى أكبر من مجرد تغطية اعلامية، وليس غريبا على الاطلاق ان نقوم بتغطية ضخمة لحدث يهم مصر لأنه بالتأكيد يهمنا.

• هل وسطيتكم فى تناول الاخبار تقلل من شعبية القناة وسرعة انتشارها؟

ــ الاعتدال والوسطية ليست مصطلحات اعلامية، نحن نستهدف المهنية وبث المعلومات الصادقة، ونعمل وفق مبادئ وأسس صحفية واضحة، الكل يعترف بها فى جميع المؤسسات، حتى اذا كان البعض لا يطبقها.

فالقناة منصة اخبارية وليست مجرد قناة، فنحن لا نكتفى بالتليفزيون وانما لدينا بوابة إلكترونية، وأيضا نستخدم السوشيال ميديا فى مخاطبة المشاهد العربى.

• كيف يمكن ان تلتزم بالمهنية والموضوعية فى وقت يعيش فيه العالم العربى حالة من الانفلات؟

ــ صحيح ان التغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التى يمر بها العالم العربى تنعكس على الاعلام وسياسته، لدرجة ان البعض اصبح يمارس سياسة الاقصاء.

الا أننا تحاول الا نقع فى هذا الفخ ونقدم المواد الاخبارية على أسس سليمة لنحظى باحترام المشاهد العربى.

• هل هذا يعنى ان سكاى نيوز لا تتأثر بسياسة دولة الامارات فى المنطقة؟

ــ وجودنا فى الامارات ليس له علاقة بسياسة الدولة، واذا كنتم تريدون اجابة قاطعة، فسكاى نيوز لا تمثل الامارات، او بمعنى اخر ليست قناة اماراتية، لأنها تأسست بناء على شراكة بين شركة قابضة للاستثمار الاعلامى فى ابو ظبى وشركة سكاى البريطانية المعروفة.

وهذه الشراكة كان من الممكن ان تكون فى أى موقع اخر، لذلك نحن نتطرق لكل الموضوعات التى تحدث فى العالم العربى دون أى وصاية، ونعتبر دورنا مكملا لما تقدمه القنوات المحلية للدول، فهى لا تهتم بالشأن الداخلى لأى بلد، الا اذا كان بها حدث ضخم.

• اقتصاديات القنوات الاخبارية اصبحت علامة استفهام كبيرة.. من اين تنفق «سكاى نيوز» اذا لم تحصل على تمويلها من الدولة؟

ــ القناة انشئت على أسس تجارية بحتة، ونعترف ان القنوات الاخبارية مكلفة جدا، وتحتاج إلى «نفس طويل» حتى تستطيع ان تغطى ما تنفقه، عكس المشاريع التجارية الاخرى التى تتربح من ورائها بعد قليل من السنوات.

فالمؤسسات الاعلامية وخاصة الاخبارية تحتاج إلى وقت طويل، وبكل تأكيد الرعاية الاعلانية فى موقع وقناة سكاى نيوز ضخمة، ورغم انها تغطى جانبا كبيرا من تكاليف القناة، الا انه على كل حال لم يغط حتى الان ما ينفق على القناة، لكن ادارة القناة تعمل طول الوقت على ان يقل الفارق تدريجيا بين الانفاق والدخل.

وهذا لا ينفى وجود قنوات اخبارية ليست لها اهداف او اغراض تجارية نهائيا، وتنفق 5 اضعاف ما تنفقه سكاى نيوز عربية.

• اذا تحدثنا عن المنافسة فى العالم العربى.. فما هى مكانة سكاى نيوز بين العربية والجزيرة؟

ــ رغم الفترة الوجيزة على اطلاق القناة، ما حققناه من نجاح لا يستهان به، فرغم اننا نعمل بمبدأ تجارى يستهدف تقليل الفارق بين الانفاق والدخل، الا ان هذا يقابله زيادة ملحوظة فى نسب المشاهدة، حتى اصبحنا من الثلاثة الكبار الاكثر مشاهدة، رغم ان المنافسين العربية والجزيرة احداهما اطلقت قبل 10 سنوات والثانية منذ 20 عاما.

ونعمل حاليا على ان نصل للمرتبة الاولى خلال السنوات الخمس القادمة، وهذا يعرفه المنافسون منذ اليوم الاول.

والواقع هناك أكثر من قناة اخبارية اطلقت معنا فى نفس التوقيت، بعضها نجح ولم ينافس، والبعض الاخر لم ينجح نهائيا.

• وفقا لبحوث الرأى.. هل سكاى نيوز تتقدم على الجزيرة والعربية فى بعض الدول أم انها تنافس على المركز الثالث بشكل عام؟

ــ المسألة تختلف من بلد لآخر، فنحن فى بعض الدول ننافس على المرتبة الثانية، لكن فى معظم الاوقات ننافس على المركز الثالث، ونقترب من المنافسة يوما بعض الاخر.

ففى دول الخليج سكاى نيوز قوية وتصل إلى عدد كبير من المشاهدين، وفى مصر تحديدا نستطيع ان نقول ان سكاى نيوز حققت نجاحا كبيرا جدا مقارنة بالمنافسين لنا دوليا .

اما فى باقى الدول فلا يستطيع احد ان يحدد نسب المشاهدة، وكل ما يمكن ان يقال مجرد تكهنات، لأن هناك بعض الدول، قنوات العربية والجزيرة وسكاى نيوز غير موجودة على خريطة المشاهدة.

• تناول القنوات الثلاثة المتنافسة للخبر المصرى مختلف جدا.. ما هى سياستكم فى التعامل مع الاحداث المصرية؟

ــ لا يوجد توجيهات او محاذير فى تناولنا للخبر المصرى، وهذا لا ينفى ان هناك بعض المنافسين لديهم اجندات فى التعامل مع الاخبار المصرية.

فنحن نتعامل مع مصر بمهنية شديدة، ولا نغطى بعض المظاهرات الهزيلة التى لا تصل اعدادها إلى شىء يذكر، لأنها لا تهم المشاهد غير المصرى.

• إلى أى مدى ترى ان مصر تفتقد انشاء قناة اخبارية تكون ذراعها الاعلامية دوليا؟

ــ ضحك قائلا، سؤال مهم لكن لم أفكر فى اجابته، ولا اعرف لماذا لم تفكر مصر فى اطلاق قناة اخباريه دولية؟ وهذا السؤال يصلح للاجابة عليه أكثر المسئولون المصريون.

الاعلام المصرى من اقدم المؤسسات الاعلامية فى العالم العربى والعالم، ومن الممكن ان تكون عراقته هى السبب فى عدم التفكير فى مثل هذه الامور، فمصر بلد كبير وقوى، عدد سكانها ضخم لها تأثيرها فى العالم العربى، وأحيانا نرى ان الاعلام المحلى الموجه للمشاهد المصرى هو الأهم.

ومعلوماتى ان هناك بعض المؤسسات والجهات تفكر فى اطلاق قناة اخبارية مصرية عالمية، وحتى يتحقق ذلك نأمل ان تكون سكاى نيوز عربية تمثل الموقف المصرى دوليا، ونكمل الدور الذى يقوم به الاعلام المحلى.

وأرى ان الاعلام المحلى فى مصر يقوم بدور مهم جدا، ونتعاون معه كثيرا وننقل عنه فى مرات كثيرة، وأعترف ان تغطية دولة مثل مصر هذا ليس بالامر السهل، فهذا انجاز فى حد ذاته.

نقلاً عن “الشروق”

اقرأ ايضا :

علي جمعة : الإسلام يبيح إرضاع الكبير

هالة فاخر تتغزل في محافظ الإسكندرية

محمد صبحي : أقترح على محلب تعيين السبكي وزيرًا للثقافة

200 شخص في كادر واحد مع الرئيس

 شوبير زعلان من “رقص” إبراهيم سعيد   

ساندي تهاجم قناة الحياة بسبب سعد الصغير

“زويل”: “أم كلثوم” ماركة مسجلة لدى

أحمد ناصر حجازي : “نعم” لحبس الصحفيين

كاريكاتير إيهاب هندي : الإرهابيون والعاصمة الجديدة

بكري للسيسي: الحاجة دعيالك

رانيا بدوي على الهواء: عمار يا مشمش!

“داعش” يعدم صحفيًا عراقيًا

“أبو حفيظة” يسخر من عمرو عمروسي

هل استنسخت بسمة وهبة “صبايا الخير” في “هي مش فوضى”؟

 حقيقة مشاركة سوزان مبارك في المؤتمر الاقتصادي

 

تابعونا عبر تويتر من هنا
تابعونا عبر الفيس بوك من هنا