انتقادات لتصريحات شيخ الأزهر بخصوص "زواج القاصرات" - E3lam.Com

شروق مجدي

قال الكاتب الصحفي محمد الباز إن مقاطع فيديو تم تداولها عبر بعض المواقع الصحفية، لجزء من حوار شيخ الأزهر أحمد الطيب، مع الإعلامي محمد سعيد محفوظ، الذي أذيع في رمضان الماضي، تحدث خلاله عن عدم تحريم أو إباحة الزواج من القاصرات.

أضاف خلال حلقة اليوم الأربعاء من برنامج “90 دقيقة” الذي يعرض على قناة المحور، أن “الطيب” قال خلال ذلك المقطع أنه لا يوجد أي نص صريح قاطِع في القرآن والسنة ينص على حرمانية زواج القاصرات.

 

أشار إلى قيام الأزهر بمحاولة إصلاح ذلك الموقف، فبعدما انتشر المقطع على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإليكترونية، والانتقادات التي وجهت لتلك التصريحات، أعادت صفحة الأزهر نشر مقطع لـ”الطيب” تؤكد رفضه لزواج القاصرات.

ويظهر شيخ الأزهر في ذلك المقطع وهو يتحدث عن مخاطر زواج القاصرات الاجتماعية، وأهمية إدراك الفتاة لمعنى الحياة حتى تكون صالحة للزواج.

علق “الباز” على تصريحات شيخ الأزهر، قائلا إن تلك التصريحات التي تقول بأن الدين لا يمنع ولا يُبيح زواج القاصرات، تُشتت البسطاء في المجتمع وتجلعهم يُقبلون على ذلك الزواج حتى لو كان مخالفا للقوانين مادام لا يخالف الدين.

أكد أن بعض الآراء يتم تقديمها بطريقة خاطئة، مؤكدا أن تجديد الخطاب الديني سيحدث إذا تم تجديد الطريقة التي تُعرض من خلالها التصريحات، مشددا على أهمية ألا يتم “استعراض العلم” بل يجب أن يتم تقديم ملخصه بشكل بسيط إلى رجل الشارع.