9 معلومات عن أبرز ما سيحدث في منتدى شباب العالم

رباب طلعت

تنطلق فعاليات منتدى شباب العالم، بمدينة شرم الشيخ، في الفترة من 4 إلى 10 نوفمبر المقبل، والذي قد أٌعلن عنه، خلال فعاليات المؤتمر الوطني الرابع للشباب، بمدينة الإسكندرية، يوليو الماضي، وفيما يلي، يرصد إعلام دوت أورج أبرز 9 معلومات عنه:

1- قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي في ختام المؤتمر الوطني الرابع للشباب بمدينة الإسماعيلية، في إبريل الماضي، دعوة للشباب من مختلف دول العالم للمشاركة في منتدى شباب العالم الذي سوف يقام بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 4 إلى 10 نوفمبر المقبل، لينقل للعالم رسالة سلام وتنمية ومحبة من أرض مصر.

2- أعلنت مجموعة من شباب البرنامج الرئاسي، المشاركين في تنظيم المؤتمر الوطني للشباب بمدينة الإسكندرية في يوليو الماضي، عن بدء التجهيز لإقامة المنتدى في مدينة شرم الشيخ، من خلال عرض فيديو قصير، لمجموعة من شباب العالم الذين وجهوا رسالة إلى مصر معلنين مشاركتهم في المنتدى.

3- من المنتظر أن تتم مناقشة 5 محاور مختلفة في منتدى شباب العالم، من خلال الجلسات التي ستتيح للشباب فرصًا للتعبير عن أنفسهم، وهي: محور قضايا شبابية عالمية، ومحور التنمية المستدامة والتكنولوجيا وريادة الأعمال، ومحور الحضارات والثقافات، ومحور صناعة قادة المستقبل، ومحور محاكاة الأمم المتحدة.

4- يناقش الشباب من خلال محور “قضايا شبابية عالمية”، قضايا الإرهاب ودور الشباب في مواجهتها، و مشكلة تغير المناخ والهجرة غير المنتظمة واللاجئين، ومساهمة الشباب في بناء وحفظ ‏السلام في مناطق الصراع، وكيفية توظيف طاقات الشباب من أجل التنمية.

5- يتضمن “محور التنمية المستدامة والتكنولوجيا وريادة الأعمال” مناقشة رؤى الشباب لتحقيق التنمية المستدامة حول العالم، واستعراض التجارب الدولية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وعرض تجارب شبابية مبتكرة في مجال ريادة الأعمال، مع مناقشة تأثير التكنولوجيا على واقع الشباب.

6- “محور الحضارات والثقافات” يضم موضوعات خاصة بالفنون والآداب والهوية الثقافية، وكيفية تكامل الحضارات والثقافات والاستفادة من تنوعها واختلافها، وكيف تصلح الآداب والفنون ما تفسده ‏الصراعات والحروب‏، بالإضافة إلى البعد الثقافي للعولمة وأثره على ‏الهوية الثقافية للشباب.

7- يستعرض الشباب من خلال محور “صناعة قادة المستقبل” موضوعات خاصة بالفنون والآداب والهوية الثقافية، وكيفية تكامل الحضارات والثقافات والاستفادة من تنوعها واختلافها، وكيف تصلح الآداب والفنون ما تفسده ‏الصراعات والحروب‏، بالإضافة إلى البعد الثقافي للعولمة وأثره على ‏الهوية الثقافية للشباب.

8- يشهد المنتدى تنظيم نموذج محاكاة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والذي يشارك به أكثر من 60 شاب من مختلف الدول. ومن خلال مشاركتهم في هذا النموذج، سيتمكن هؤلاء الشباب من معايشة تجربة حية لما يختبره ممثلي دول مجلس الأمن في الأمم المتحدة، والتعرف على مختلف وجهات النظر والحلول أثناء مناقشة موضوعات متنوعة تدور حول مجابهة المخاطر التي تهدد السلم والأمن العالمي، والتحديات التي تواجهه الدول نتيجة لموجات الهجرة غير المنتظمة، والحروب السيبرانية وتهديدها لأمن الدول.

9- يحاكي الشباب مجلس الأمن من خلال 3 محاور رئيسية هي: مكافحة التهديدات التي يتعرض لها السلم والأمن الدوليين من قبل الأعمال والجماعات الإرهابية، والهجرة غير المنتظمة… والتحديات التي تواجه الدول والمهاجرين، والحرب السيبرانية وتهديد الأمم.

لمزيد من المعلومات:

الموقع الرسمي من هنا

الصفحة الرسمية على الفيسبوك من هنا