قرار إلزامي من المحكمة الاقتصادية لقناة LTC - E3lam.Com

قررت المحكمة الاقتصادية، وقف عرض حلقات برنامج “بيوتي شو” و”بيوتي شو فور يو”، وأي برنامج يحمل نفس الاسم على قناة “LTC” وأي قناة فضائية أخرى، وذلك بعدما نظرت المحكمة في البلاغ المقدم من فاطمة شلبي صاحبة فكرة البرنامج الأصلي، والذي يحمل رقم 143 لسنة 2017.

حيث وجهت المحكمة الاقتصادية بندب أحد خبراء الملكية الفكرية لفحص القضية، حيث ثبت سرقة اسم ولوجو ومحتوى البرنامج بكل فقراته من فاطمة شلبي، كما أن البرنامج الأصلي عُرض قبل سبعة أعوام تقريبًا.

وجاء قرار المحكمة الصادر في التقرير الفني المكوّن من 8 ورقات، كالآتي:

1- إثبات التطابق التام، وأن برنامج “بيوتي شو” المعروض على قناة “LTC” مأخوذ من البرنامج الأصلي والذي يحمل نفس الاسم لـ فاطمة شلبي، إذ أنها صاحبة الفكرة والإعداد والتقديم.

2- إثبات واقعة التعدي على المُصنف الأصلي “بيوتي شو” المملوك لـ فاطمة شلبي، فضلًا عن سرقة المحتوى والعلامة التجارية.

3- كشف ادعاء قناة “LTC” بأنه لا يوجد برنامج لديهم يحمل اسم “بيوتي شو” رغم وجوده ضمن الخريطة البرامجية للقناة.

4- وقف عرض برنامج “بيوتي شو” على قناة “LTC” أو أي وسيلة إعلامية أخرى، حيث إن فكرته ملك فاطمة شلبي.

يذكر أن فاطمة شلبي تملك حقوق الملكية الفكرية للبرنامج ومسجلة بالشهر العقاري منذ عام 2008، وكذلك حقوق المؤلف بالمجلس الأعلى للثقافة، واللوجو الخاص بالبرنامج الموجود باللغة العربية والإنجليزية مسجل باسمها بالإدارة العامة للعلامات التجارية، بفئة البرامج التليفزيونية والإذاعية، كما أن “كلاكيت ميديا” الشركة المنتجة للبرنامج الأصلي مُسجلة بهيئة المصنفات تحت رقم 13، بمكتب حماية البث والمصنفات السمعية والبصرية.

كانت فاطمة شلبي، أعلنت في شهر يوليو الماضي، بسرقة “بيوتي شو”، وتقدمت ببلاغ للمحكمة الاقتصادية، رقم 143 لسنة 2017، مؤكدة أنه قناة “LTC” أحدثت تعديلًا على اسم البرنامج ليكون “بيوتي شو فور يو” وذلك بعدما تواصلت مع إدارة القناة بوقف بثه أو التقدم ببلاغ للمحكمة.

أوضحت “شلبي” أن قرار المحكمة يُثبت الحق الأدبي لها في برامج “بيوتي شو”، مؤكدة أنها مستمرة في الإجراءات القانونية لرفع البرنامج وحذف المحتوى المسروق من موقع الفيديوهات “يوتيوب” ومواقع التواصل الاجتماعي، ومنع عرض البرنامج المسروق عبر أية وسيلة إعلامية، فضلًا عن سعيها للحصول على تعويضٍ مادي من قبل “LTC”.

 

فاطمة شلبي