بعد تصريح "وليد" فرعون موسى.. أغرب تصريحات سعد الدين الهلالي - E3lam.Com

إعلام دوت أورج

أثار حديث الدكتور سعد الدين الهلالي عن حقيقة شخصية “فرعون موسى”، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد أن قال إن “فرعون مصر الذي تحاجج مع سيدنا موسى عليه السلام ليس مصرياً بل هو من خرسان وهي منطقة تقع بين إيران وأفغانستان ويرجح أن يكون اسمه وليد بن ريان”.

تابع “الهلالي” خلال حواره أمس الثلاثاء مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “كل يوم”: “أول ما قرأت عن فرعون كان في كتاب للفيروز آبادى أسمه بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز وبن منظور فى كتابه الشهير لسان العرب والفيومي في كتابه المصباح المنير، في هذه المراجع الثلاثة يقولون إن فرعون ليس مصريا بل من خرسان واسمه مصعب بن الوليد أو وليد بن ريان”.

 

لكن ليس هذا هو التصريح الوحيد “الغريب” للهلالي، والغرابة هنا لا تعني خطأ أو صحة ما قيل، ولكنها تصريحات أثارت الجدل بقولها من قبل دكتور تستضيفه العديد من البرامج الشهيرة، وتُخصص له فقرة ثابتة على قناة ON E.

الزوج لا يخرج إلا بإذن زوجته

من مبدأ العدل والإنصاف كما قال الهلالي من قبل، صرح خلال حواره مع برنامج “مجلس الفقه” على التليفزيون المصري، بأن لا مانع من عدم خروج الزوجة من المنزل إلا بإذن زوجها، وتابع: “لو اعتبرنا الحديث من قيم التعاون لابد أن ننظر بعدل والزوج لابد أن يخرج بإذن زوجته، وهذا من العدل”.

أضاف خلال الحلقة التي عرضت في إبريل من عام 2016: “خروج المرأة بإذن من المنزل ليس من مكارم الأخلاق، وليس من محاسن العلاقة بين الزوجين، ونفس الحكم لو خرج الزوج من البيت بدون استئذان، زي ما بطالب بتوصيف جريمة النشوز توصيفا موحدا بطالب تفسير الاستئذان تفسيرا موحدا”.

الإنسان أهم من المسجد الأقصى

في ديسمبر من عام 2015 شهد المسجد الأقصى انتهاكات واسعة من الاحتلال الإسرائيلي، وعادة ما تظهر دعوات الجهاد لنصرة الأقصى عقب هذه الانتهاكات، لكن الهلالي قال إن اليهود يريدون أن “يجرونا لحرب دينية”، مشددا على أهمية أن تكون الحروب لـ”الحقوق الإنسانية” وليس الدينية، لأن لا يصح أن تكون هناك حروبا دينية، مما أعتبر وقتها تخليا عن الأقصى وقضيته.

https://www.youtube.com/watch?v=FccJxZwewwU

ذبح الطيور كأضحية

أكد الهلالي في سبتمبر عام 2015 أنه يجوز حسب المذهب الظاهري ذبح الطيور كأضحية، موضحا أن التضحية ليست صدقة وإنما شعيرة من الشعائر، مضيفا: “الخطاب الوصائي القادم من الجمعية الشرعية وأنصار السنة والإخوان المسلمين فقه الظاهرية، وبالعودة لكتب التفسير نجد قول بلال بن أبي رباح الذي يقول فيه (لا أبالي أن أضحي ولو بديك)”.

https://www.youtube.com/watch?v=JYGm0X8Znfw

البيرة “حلال”.. في هذه الحالة

قال الهلالي عام 2012، إن البيرة المصنوعة من الشعير، والخمر المصنوع من التمر، والنبيذ من غير العنب، يحرُم الكثير المسكر منه، أما القليل الذي لا يسكر فإن تناوله حلال، طالما أنه لا يسبب حالة من السكر وذهاب أو غياب العقل.

وأضاف الهلالي وقتها أن هذا هو رأي الإمام أبو حنيفة، ومدون في كتبه منذ قرون، وتابع: “لكن مشكلتنا تكمن في عدم القراءة، فالخمر الذي أخذ من عصير العنب فهو حرام، إذا شربه أدى إلى السكر، أما الخمر الذى يستخرج من التمر ويشرب ما دام أنه لم يسكر، ليس حراما، مشيراً إلى أن أى نوع خمر لا يسكر ليس حراما”.