هل استنسخت بسمة وهبة "صبايا الخير" في "هي مش فوضى"؟

فاتن الوكيل 
 
يبدو أن الإعلامية بسمة وهبة، قد أدركت أن “الموضوعات الساخنة”، هي بداية الطريق الصحيح لتحقيق أعلى نسب مشاهدة، وهي تبدأ أولى حلقات برنامجها الجديد، “هي مش فوضى”، الذي تعرضه قناة TeN.
 
ولكن ما لم تستوعبه وهبة، هو أهمية خلق “ستايل” خاص بها، وتناول لهذه الموضوعات من زاوية مختلفة، تجعلها في منطقة آمنة من المقارنة بينها وبين الإعلامية ريهام سعيد، مقدمة برنامج “صبايا الخير”، على قناة “النهار”.
 
فمن شاهد الحلقة الأولى من “هي مش فوضى”، سيجد تشابه شكلي وموضوعي لا يمكن أن تتجاهله عين، خصوصًا وإن كان ترغب “خالصة النية”، في أن تكون عودة الإعلامية بسمة وهبة، للشاشة، متميزة ومفيدة للمشاهد.
 
التشابه الشكلي، ظهر في عدة نقاط، فالبرنامج يبدأ بوهبة، وحدها في الاستديو، تلقي مقدمة عن الموضوع الذي ستتناوله خلال الحلقة، حيث بدأت واقفة، وبعد الفاصل، ظهرت جالسة على كرسي، تقدم تمهيدًا عن قضية حلقتها، وهو نفس أسلوب برنامج “صبابا الخير”، حتى أن بداية دخول الكاميرا للاستديو هي نفسها في برنامج ريهام سعيد، حيث تأتي الكاميرا من أعلى، لتصور مشهد عام للاستديو، ثم تركز على كرسي الإعلامية.
 
1
 
الخلفية الموسيقية للبرنامجين، متشابهة لحد كبير، خاصة في التقارير الخارجية، التي تحاول إدخال المشاهد، في حالة من الإحساس بخطر والتشويق للقضية المقدمة.
 
التصوير الخارجي، تشابه أيضًا، فزوايا الكاميرا أثناء التسجيل مع الضحايا أو المتهمين كانت متشابهة لحد كبير، بالإضافة إلى عرضهما لصور الضحايا، بدعوى تقديم العون لهم.
2

أما التشابه في الموضوعات، فكما شاهدنا الحلقة الأولى من البرنامج، التي توضح توجه بسمة وهبة إلى نفس نوعية القضايا التي تتناولها ريهام سعيد، وعلى رأسها القضايا الساخنة التي تتطرق إلى الجنس، وتصوير الحالات الإنسانية، وتوجيه كلام حاد أحيانًا إلى المسئولين، أو للجمهور.

 

والفارق بينهما، هو أن “هي مش فوضى”، يلتزم بالوقت المحدد له، حيث بدأ الساعة 11 وانتهى 12 منتصف الليل، أما الإعلامية ريهام سعيد، فمعروف عنها أن برنامجها يمتد أحيانًا لأكثر من ساعتين، بالإضافة إلى اعتماد ريهام سعيد بشكل أكبر على التقارير الخارجية، ليكون دورها فقط هو الربط بين الفقرات، أما بسمة وهبة، فعرضت تقريرها المصور، مع عرض ضيوفها في الاستديو، في جانب آخر من الشاشة.

اقـرأ ايضـا : 

 جوزيه مورينيو يؤدب الصحفيين ..خصوصاً سكاي سبورتس

السيسي يطلب منحة والمستثمر يرد : جيوبي فاضية‬

فجر السعيد : مبارك اعترف لي بغلطة تستحق المحاكمة

 وزراء محلب لا يعرفون بدقة المطلوب من المؤتمر الاقتصادي   

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا