مذيعو العرب في مصر.. انتشار واسع وانسحاب جماعي

نورا مجدي

خلال السنوات الأخيرة فرض الإعلاميون العرب أنفسهم على المجال الإعلامي في مصر، حيث تناولت الصحف أخبارهم وتناقلت القنوات برامجهم، لتلمع أسماؤهم ليس في مصر فحسب بل في الوطن العربي كله، إلا أن الأمر قد تحوَّل خلال العامين الماضيين.

فقد اختفت معظم الوجوه العربية إن لم تكن جميعها عن القنوات المصرية، وانحسرت الأضواء عن البعض لعدة أسباب، قد يتعلق بعضها بإغلاق قنوات مصرية، أو حلول الفنانين المصريين محل الإعلاميين اللبنانين لجذب المشاهدين، أو بسبب ما أثير من شائعات طالت بعض هؤلاء الإعلاميين لتؤثر بدورها على نسب المشاهدات، أو قد يكون التراجع عن برامج المنوعات جزءًا من ظاهرة عامة في الوطن العربي بأكمله.

فيما يلي يرصد إعلام دوت أورج أبرز مقدمي البرامج غير المصريين، وبعضًا من أسباب انحسار الأضواء عنهم خلال الأعوام الأخيرة:

1 – جورج قرداحي

رغم شهرته الواسعة التي اكتسبها خلال تقديمه لبرنامج “من سيربح المليون” والذي قدم نسخته المصرية “المليونير” على شبكة تليفزيون الحياة عام 2012، إلا أنه لم يعد حاضرا بقوة على ساحة القنوات المصرية اليوم.
كان آخر ما قدمه “قرداحي” في مصر برنامج “المسامح كريم” بأجزائه الثلاثة الذي عُرض على القناة المشفرة OSN، ثم تم عرضه على شاشة cbc.

2 – نيشان

رغم إطلالته الأخيرة وظهوره في برنامج “رامز تحت الأرض” كـ “طُعم” لاجتذاب الضيوف، إلا أنه منذ 3 أعوام لم يقدم الإعلامي نيشان ديرهاروتيونيان برنامجا بإنتاجٍ مصري، على قناة مصرية، حيث كان برنامج “ولا تحلم” المذاع على قناة الحياة آخر تجاربه في مجال تقديم برنامج حواري تليفزيوني في مصر عام 2014 ، وقد سبقه تقديم “أنا والعسل” بجزئيه على قناة الحياة أيضا، والذي استضاف فيه كبار الفنانات في الوطن العربي وذلك خلال عامي 2012، 2013.

فهل هناك رابط بين عدم ظهور نيشان في برنامج جديد واستنفاذ كافة الوجوه المهمة حيث ناقش نيشان أهم الوجوه الفنية في برامجه؟ أم هناك سببا مجهولا لعدم عودة نيشان لتقديم البرامج في مصر؟

يُذكر أن نيشان كان من المفترض أن يقدِّم برنامجا على قناة أبو ظبي منذ عامين بعنوان “Ratings”، لكنه اعتذر عنه لخلاف مع منتج البرنامج حول تفاصيله.

3 – راغدة شلهوب

من الإعلاميين الذين ارتبط ظهورهم أيضا بقناة الحياة المصرية الإعلامية راغدة شلهوب، حيث قدمت أول برنامج لها بمصر وهو “كلام بسرك” الذي عُرض عام 2014 على شاشة الحياة، ثم برنامج “100سؤال”، وآخر أعمالها البرامجية برنامج “فحص شامل” الذي عُرض خلال عام 2016-2017.

ورغم استعدادها للعودة إلى الشاشة من جديد من خلال برنامج تعاقدت عليه مع قناة الحياة حيث أشارت إلى قيامها بتجديد العقد مع القناة لمدة عام آخر، لكن يظل السؤال الآن هل سيطول غياب “شلهوب” بسبب الأزمة التي تتعرض لها قناة الحياة؟ أم سيظهر برنامجها للنور قريبا!

4 – طوني خليفة

باعتباره الإعلامي الغير مصري الأكثر تقديما للبرامج المصرية، حيث قدم ما يقرب من 10 برامج على شاشتي القاهرة والناس و cbc، إلا أنه انسحب من المشهد الإعلامي في مصر، حيث كان قد أنهى عقده مع قناة القاهرة والناس والتي شهدت بداياته في مصر من خلال برنامج “لماذا” عام 2009، تلاه عدة برامج مثل “بلسان معارضيك” عام 2010، “الشعب يريد” عام 2011، “زمن الإخوان” 2012، “اجرأ الكلام” بموسميه عام 2012، 2013 ، “آسفين يا ريس” 2013، “السلام عليكم” 2014، “أسرار من تحت الكوبري” 2015، “بدون مكياج” 2015، لينتهي عقده مع قناة القاهرة والناس في ذلك العام ويطل من جديد عام 2016 على شاشة cbc ببرنامج “حصلت قبل كده” ليصبح البرنامج الأخير لطوني خليفة، ولم يعرب “خليفة” حتى الآن عن نيته لتقديم أي برنامج جديد على قناة مصرية.

5 – رزان مغربي

ارتبط ظهور مقدمة البرامج رزان مغربي في مصر بقناة “الحياة” المصرية حيث بدأت مسيرتها الفعلية في مصر عام 2008، حيث قدمت برنامج مسابقات “لعبة الحياة” الذي حقق نجاحا كبيرا على قناة الحياة، ثم قدمت برنامج “صوت الحياة” عام 2012، “الحياة حلوة” 2015، وأخيرا برنامج “ضربة حظ” عام 2016.

فهل الأزمة التي تمر بها قنوات الحياة وإغلاقها سببا لعدم تقديم رزان لأية برامج أخرى أم كان الفيديو الفاضح الذي انتشر لها سببا لانحسار الأضواء عنها؟ خاصة وأنها لم تقدم أية برامج أخرى خارج مصر.

6 – ليليان داوود

كان ترحيل الإعلامية اللبنانية ليليان داوود من مصر بعد ساعات من انتهاء تعاقدها مع قناة تليفزيونية مصرية، السبب الرئيس لعدم عودتها للمشهد الإعلامي المصري.

قدمت “داوود” برنامج “الصورة الكاملة” على شاشة ON.tv والذي أثار جدلا واسعا، ولم تقدم غيره طيلة الـ 5 سنوات التي قضتها في مصر، ثم رحلت عن مصر بعد ساعات من إنهاء عقدها مع قناة ON.tv وتوقف البرنامج برحيلها لبعض المشاكل السياسية التي تتعلق بمناقشة ملفات ساخنة.

الجدير بالذكر أن ليليان بعد أن تم تخييرها بالعودة إلى بريطانيا أو الذهاب إلى لبنان استقلت الطائرة المتوجهة إلى بيروت، ولم تقدم حتى الآن أية برامج جديدة خارج مصر.

7 – منى أبو حمزة

لم تقدم الإعلامية منى أبو حمزة عدة برامج مصرية لكنها اكتفت ببرنامج “منى والنجوم” على قناة الحياة عام 2015، كما شاركت كعضو لجنة تحكيم في برنامج “مذيع العرب” مع الفنانة ليلى علوي والإعلامي طوني خليفة الذي تم عرضه على قناة الحياة المصرية وتليفزيون أبو ظبي.

8 – أروى

دخلت المطربة والمذيعة اليمنية أروى مجال تقديم البرامج التليفزيونية من خلال تقديم برنامج “آخر من يعلم” وبرنامج “نورت” عام 2013 الذي كانت تقدمه الإعلامية وفاء الكيلاني وذلك على شاشة mbc.

قدمت برنامج”خليها علينا” الذي عُرض على قناة “mbc مصر 2” عام 2015، كما قدمت برنامج “الليلة دي” على قناة cbc على مدار 18 حلقة، وتدور أحداثه حول نقد بعض سلوكيات الحياة بشكل ساخر مع بعض الفقرات الغنائية.

لا تقدم “أروى” اليوم برنامجا جديدا فهل كان الضحك المفتعل سببا لانصراف الجمهور عن برنامجها الأخير وعدم تلقيها عروضا جديدة؟ أم ستعود أروى للغناء وتبتعد عن الشاشات المصرية خاصة وأنها لا تتقن اللهجة المصرية؟

9 – حليمة بولند

لم تقدم الإعلامية الكويتية حليمة بولند سوى برنامجا مصريا واحد يحمل اسم “سر حليمة” وهو برنامج حواري تستضيف فيه عددًا من النجوم العرب تكشف فيه بطريقتها الخاصة عن طريق البلورة عن أسرار جديدة في حياة الضيف منذ صغره وحتى شهرته، تم عرض البرنامج على شاشة المحور عام 2015 ولم تقدم حليمة بولند سواه في مصر.