"مشروع عقل".. مبادرة خيرية بـ"كولمن وسكوتر" - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

على بعد خطواتٍ معدودة، من مدخل “مول العرب” بمدينة السادس من أكتوبر، يقف شاب يُدعى “محيي”، عارضًا زجاجات المياه المعدنية للبيع، مُستعينًا بـ”الاسكوتر” الخاص به و”كولمن” في عرض السلعة، فضلًا عن إبراز ورقة مُدونًا عليها: “أرباح المبيعات لوجه الله”.

 

نال هذا الشاب استحسان رواد مواقع التواصل الاجتماعي، على مدار الساعات الماضية، وتحوّل إلى “نموذج مشرف” يُحتذى به عبر هذه المنصات، موجهين له التحية والتقدير بسبب سلوكه الحسن وقدرته على تحدي الصعاب التي تقف عائقًا أمام تحقيق أهدافه التي تكمن في “مشروع عقل”.

يقول محي الدين البرديسي، البالغ من العمر 23 عامً، لـ”إعلام دوت أورج” إن أرباح هذا المشروع تعود إلى شخصيات فقيرة، حيث إنه يتواصل مع عشر أسر تقريبًا بشكلٍ دوري ويساعدهم، مُعلنًا رفضه التام لفكرة تعرّض هذه الحالات للتصوير وعرضها أمام الرأي العام، كما تفعل بعض المؤسسات الخيرية الأخرى.

قبل ثلاثة أسابيع تقريبًا، اختار “محي” إشارة مرور ميدان “جهينة” ليعرض فيه سلعته، إلا أن ضابط المرور وجهه باختيار مكان آخر، منعًا لحدوث أزمة مرورية، الأمر الذي دفعه إلى اختيار محيط “مول العرب”، فهو يحرص دائمًا على عدم التسبب في الازدحام المروري، حيث إنه يضطر أحيانًا لإخفاء الورقة التي يحملها بعيدًا عن سائقي السيارات الذين يوجهون نظراتهم نحوها، وينشغلون عن الطريق.

أعرب عن سعادته البالغة بردود فعل المواطنين، لاسيما خلال الساعات الماضية، وانتشار قصته على “السوشيال ميديا”، لافتًا إلى أن شريحة قليلة من الناس لازالت غير مُدركة للحدث، وتسعى إلى السخرية من المشروع الخيري، قائلًا لهم: “لو مش عاوز تساعد متحسسنيش إن بشحت منك، ومتقولش تعليق بايخ، متقفلنيش من وقفتي دي”، موضحًا أنه دوّن على ورقة عبارة “أرباح المبيعات لوجه الله” بعدما تلقى اعتراضًا من أحد الشباب، عندما قال له: “جاتك نيلة.. أنت بتبيعها!”.

 

أوضح أن مشروع بيع المياه قد ينتهي بالتزامن مع نهاية فصل الصيف الحالي، ولم يختر حتى الآن السلعة التي قد يعرضها للبيع في فصل الشتاء، لافتًا إلى أن أسرته تقدم له الدعم الكامل، وتساعده في تحضير زجاجات المياه وقطع الثلج.

أشار إلى أنه تلقى عرضًا من صاحب محل سلع تموينية، بتوجيه الأرباح إلى الأسر الفقيرة، فضلًا عن عرضٍ آخر من إحدى الشركات بتوفير المياه له بأسعار مُخفضة، مؤكدًا أنه يصطحب المتبرع معه إلى الحالات المسئول عنها، بهدف المصداقية والتأكد من وصول التبرعات إلى المكان الصحيح.

في سياق متصل، قال “محي” -مؤسس مشروع عقل- إن الهدف من هذا المشروع هو مساعدة الناس في فهم وإدراك طبيعة الأمور، موضحًا أن أول برنامج أطلقه الفريق كان بعنوان “30 يوم عظيم”، حيث كان يتناول الشخصيات المسلمة الناجحة بداية من الرسول صل الله عليه وسلم وحتى العلماء، مضيفًا أن الشعار الخاص بالفكرة “بلغوا عني ولو آية”، إذ أنه غير هادف للربح.

https://www.facebook.com/1914009012156024/videos/1928085120748413/

 

يستعد “مشروع عقل” إلى إطلاق برنامج “إنسان طبيعي” خلال الفترة المُقبلة، عبر القناة بموقع “يوتيوب” والصفحة عبر “فيس بوك”، والرسالة من البرنامج هو دفع الإنسان إلى اكتساب الصفات الحميدة مُجددًا مثل الالتزام والصلاة والتعامل بضمير، لافتًا إلى أن الشخص المُلتزم حاليًا قد يتحول إلى مادة للسخرية، نظرًا لاعتقاد البعض إن هذه الصفات اختفت تمامًا، مؤكدًا أنه لن يتناول محتوى يتعلق بالسياسة أو الدين.

أشار إلى أنه قائم حاليًا على اختراع يُساعد المكفوفين في التحرك بشكل آمن والتواصل مع أسرهم وتحديد مواقعهم بسهولة، وذلك من خلال جهاز على هيئة نظارة، مؤكدًا أنه سوف يعلن عنه بعد الانتهاء منه الشهر المقبل.