قرى بمحافظتي سوهاج والبحيرة تعاني من نقص وتلوث مياه الشرب

نورا مجدي
 
عرض الإعلامي معتز الدمرداش مشكلة توصيل مياه الشرب لعدة قرى ومناطق في الصعيد، والوجه البحري، مثل قرية شطورة بمحافظة سوهاج وكذلك قريتين في محافظة البحيرة.
 
قال بخيت السيد، أحد أهالي قرية شطورة في مداخلة هاتفية مع الإعلامي معتز الدمرداش مقدم برنامج “90 دقيقة” المذاع على شاشة المحور، إن هناك 600 أسرة بقرية شطورة في سوهاج محرومين من مياه الشرب، وأوضح أن تلك الأسر تشرب من مياه الطلمبات المختلطة بمياه الحمامات والصرف معلقا: “ميه ميشربش منها حيوان مش البني آدم”.
 
بينما وصف عبد الفتاح قاسم، من أهالي قرية كوم القدح بالبحيرة، الوضع بالسيء حيث أن المياه لا تصل لأهالي القرية رغم تقنين وضعهم وذلك منذ 6 أشهر، ويضطر الأهالي للقيام بالحصول على المياه من المساجد المحيطة مما ينتج عنه مشاجرات، وطالب المسؤلين بإيجاد حل لإيصال المياه إلى المنازل.
 
من جانبه قال العميد محيي الطرفي، المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب في مداخلة هاتفية مع الإعلامي معتز الدمرداش، إن قرية شطورة يتم تغذيتها من محطة شطورة المرشحة، لكن النجع الذي يعاني من المشكلة، يقع في منطقة خارج الحيز العمراني وأوضاعه غير مقننة، حيث تم البناء فيه داخل الأراضي الزراعية، وأعرب عن استعداده لتوصيل المياه لهم لكن بشرط أن تُصرح محافظة سوهاج أو أية جهة إدارية بذلك.
 
وفيما يخص مشاكل قرى محافظة البحيرة ذكر “الصيرفي” أن أهالي القرية يريدون أخذ مياه من شبكة أخرى مما قد يتسبب في مشاكل وإخلال بشبكات المياه مؤكدا أن المشكلة سيتم حلها بعد شهرين حتى تصل إليهم المياه بصورة دائمة.
 
في السياق نفسه أكد اللواء المهندس محمد بدري رئيس شركة مياه الشرب بسوهاج في مداخلة هاتفية، حول مشاكل قرية شطورة بسوهاج أن قرية شطورة لا يوجد بها مشاكل في المياه عدا منطقة واحدة تسمى غرب السكة وهي منطقة زراعية بها 250 منزلا غير مقنن، لكنه أبدى استعداد الشركة لإيصال عربات تحمل مياه نظيفة للمنطقة وذلك بتكليف من المحافظ والشركة القابضة حتى يتم حل المشكلة مؤكدا أنه بوجود تصريحات من المحافظة سيتم حل مشكلة المياه بصورة نهائية.