مؤتمر الشباب الدوري الرابع.. لحظة بلحظة

بدأت صباح اليوم، الإثنين، فعاليات اليوم الأول لمؤتمر الشباب الرابع المقام بمحافظة الإسكنرية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويرصد إعلام دوت أورج أبرز تصريحات المسؤولين خلال جلسات المؤتمر

الرئيس عبد الفتاح السيسي: بثقتي في شباب مصر الواعد الطامح لبناء المستقبل، وإيمانا من الدولة بأن الحوار وتبادل الرؤى هو السبيل لبناء الوطن الذي نحلم به، أعلن بدء فعاليات المؤتمر الوطني الدولي الرابع للشباب بالاسكندرية، وبقوة شباب مصر ستحيا مصر.

هالة السعيد وزيرة التخطيط: لن ننتظر حتى 2030 لحل مشاكل مصر ولكن هدفنا رسم طريق وخطة محددة لإتباعها في السنوات القادمة، ولتعليم هو أساس بناء المواطن ببرنامج رؤية مصر 2030، كما أن البرنامج يهدف إلى اقامة مدن جديدة للقضاء على الزيادة السكانية، وتم البدء بالفعل بناء قاعدة صناعية لتغطية الاحتياجات الاساسية من المحاصيل بسبب وجود فجوة في تغطية الاحتياج المحلي.

طارق شوقي وزير التعليم: هدفنا الارتقاء بالتعليم المصري ليصل لمستوى التعليم العالمي، وتحسين المدارس، ويتم الآن إقامة مدارس جديدة يتم توزيعهم في الجمهورية ليستهدف محاربة إرتفاع الكثافات بالفصول، ولتغطية الأماكن المحرومة من المدارس كما أقمنا 10 ألاف فصل جديد لزيادة نسبة استيعاب رياض الأطفال، وفي سبتمبر 2017 سيكون هناك 27 مدرسة يابانية تستقبل طلبة من سن رياض الأطقال وحتى سن الصف الثالث الإبتدائي، ونعمل على مشروع مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا وهي عبارة عن مدرسة داخلية للأوائل في الإعدادية تستقبلهم لتعلمهم حل المشكلات عن طريق الابتكار والاختراع والاعتماد على النفس ولا تقوم على الامتحانات ولكنها تقوم على المشروعات لتقييم الطلاب، ونؤكد أن مدارس النيل ستدرس منهجاً مصرياً قائماً على طرق تدريس عالمية. ولن نطبق نظام الثانوية العامة الجديد بدون دراسة جيدة له، وهدفنا هو القضاء على الدروس الخصوصية والتعامل مع الثانوية العامة واعتبارها سنين دراسة طبيعية بدون ضغط عصبي على الطلاب والأهالي، وهدفنا الخروج من فكرة الامتحانات المتوقعة والاجابات النموذجية.

الرئيس السيسي: أطمئن أولياء الأمور أننا لن نقوم بتطبيق نظام جديد بالتعليم إلا بعد دراسته جيدا، والأهم أن تتجاوب الأهالي مع النظام الجديد عند تطبيقه ولا تقول إنه كان من الأفضل تطبيق النظام الجديد على دفعة دراسية غير الدفعة التي ينتمي أولادهم إليها، وبالنسبة لكادر المعلمين أنا أعرف أن المرتبات بصفة عامة ليست جيدة، ولكن كيف يمكننا زيادتها في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة؟ أنا اطالب بتعليم مختلف ليوجد فكر نقدي يدرس المشكلة من جميع الجهات قبل نقدها، ونقوم بصرف 180 مليار جنيه على التعليم في حين أن ميزانية الوزارة تبلغ نصف المبلغ فقط.

أحمد عماد وزير الصحة: الزيادة السكانية تؤدي إلى عدم إحساس المواطن بالوحدات الاسكانية التي يتم بنائها لذلك يجب أن يكون هناك وقفة أمام نمو السكان، كما أن الفترة من عام 2005 وحتى 2007 كانت أفضل فترة للنمو الطبيعي، وأسوأ فترة كانت من عام 2011 وحتى 2014 وبمعدلات الزيادة الحالية، سنصبح 120 مليوناً في 2030، والمعتقدات المغلوطة هي السبب في زيادة الانجاب.

الرئيس السيسي: ظللت سنتين لا أتحدث عن الزيادة السكانية في خطاباتي، إلا أننا نتعامل معها كتحدي مثل محاربة الإرهاب، وأقول لمن أنجب 4 أطفال دون قدرته الانفاق عليهم انتبهوا لأنكم ستحاسبون أمام الله قبل الوطن عن أولادكم، أنا أتحدث من منظور ديني لأنكم تضيعون أولادكم لأنكم تتعاملون بمبدأ “الاولاد بتيجي برزقها”.. الدولة سترعى الأبناء في كل الأحوال، إلا أن ملف تنظيم الإنجاب ملف في منتهى الأهمية.

مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة: الدولة بدأت تنفيذ برامج تطوير العشوائيات وتحسين المرافق والبنية التحتية منذ 2014، والرئيس طلب منا ضغط البرامج الزمنية مما كان تحدياً كبيراً بدأت الدولة العمل عليه، وخطة برنامج رؤية مصر 2030 يحدد أن يتم الإنتهاء من القضاء على المناطق غير الآمنة في 2020، وعند مراجعته مع الرئيس قال لنا نصاً “لو ضميرنا يسمحلنا نستنى لـ2020 واهالينا ساكنيين هناك خلينا مستنيين”.

هشام عرفات وزير النقل: لو قمنا ببناء مستشفى ومدرسة ونسينا إقامة طريق يربط بين المكانين فكأننا لم نفعل شيء، وقمنا بإضافة 2400 كم من الطرق بمواصفات خاصة، كما اننا نعمل بـ5 كباري على النيل في وقت واحد لأول مرة، ونهدف لإنجاز مشروعات من 2014 ل2020 بنفس عدد المشروعات التي تم تنفيذها منذ 1978 وحتى 2014 والسكة الحديد هي ما تحافظ على استدامة التنمية 2014، وتطويرها يحتاج إلى بنية تحتية مناسبة، ونهدف إلى تطوير الإشارات من ميكانيكية إلى كهربائية لنستطيع زيادة عدد عربات القطار.

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة: لا يوجد صناعة بدون أراضي، لذلك طرحنا منذ عام 2007 وحتى عام 2015: 9 ونصف مليون متر مربع من الأراضي الصناعية المرفقة، ومنذ 2016 وحتى الآن طرحنا 16 مليون متر مربع من الأراضي الصناعية و12 مجمعاً صناعياً للصناعات الصغيرة والمتوسطة، كما أنه سيتم إفتتاح 1573 مصنعاً بإستثمارات تبلغ 48 مليار جنيه. وتم تراجع عجز الميزان التجاري بقيمة 18 مليون دولار.

عبد المنعم البنا وزير الزراعة: نقوم بإنشاء 25 صومعة للقمح، وسعة كل صومعة 60 الف فدان بمعدل مليون ونص طن ونقوم بالنظر لها بطريقة اخرى حيث اننا نحافظ على القمح بصورة امنة وصحية وايضا اننا نقلل نسبة الفقد. كما اننا نواجه مشاكل في تلوث القطن المصري وكان نتيجة الانفلات عامي 2011 و2012 تم نقل في الاصناف ادى الى تلوثه، فأصدرنا قانون 2015 يجعل سوق القطن حر ولدينا خطة خلال عامي 2018 و2019 ان نصل الى مليون ونصف فدان للقطن. وتحرير سعر الصرف أدى إلى زيادة في تصدير الحاصلات الزراعية، والتعدي على الأراضي الزراعية منذ 2011 وحتى حوالي 77 ألف فدان مما أضاع حوالي 100 الف فرصة عمل، وفقدنا ملايين الاطنان من المحاصيل الزراعية، ونقوم بالعمل على تغليظ عقوبة التعدي على الأراضي الزراعية.

المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء: خطتنا المرحلة الحالية التعامل مع المشاكل بمنتهى الجدية ولا نؤجلها بل نواجههاً، ولكنها مرحلة صعبة لأن القدرة على المناورة والمرونة في إتخاذ القرار أو تأجيله صعبة جدا وشبه مستحيلة؛ ولدينا مشاكل اقتصادية مزمنة ابرزها عجز الموازنة والانفاق على الخدمات وتفاقم الدين العام. كذلك نعلم ان وصول الدعم لمستحقيه وتآكل المتاح من الموازنة العامة للدولة للخدمات لحساب الدعم الذي نعلم أنه لا يصل بالقدر المناسب لمستحقيه من أكبر المشاكل التي نواجهها. في الفترة الاخيرة اتخذنا قرارات إقتصادية صعبة، والناس تتساءل هل سنستمر طويلا؟ وأنا اطمئن الناس أننا قطعنا الطريق الأصعب وخلال الـ3 سنوات القادمة ستقل وتيرة القرارات الصعبة ولكن لن يتوقف الإصلاح لأنه مشوار طويل ولابد من مواجهة المتغيرات المحلية والإقليمية والدولية، وقرارات الإصلاح تسهل المهمة لمن يأتي بعدنا ليكمل المسيرة. شعور المواطن بتحسن معيشته نتيجة للمشروعات التي نقوم بها سيبدأ بشكل تدريجي عام بعد عام، والبنية التحتية ستشهد تحسناً ملحوظاً بالفترة القادمة.

محمد شاكر وزير الكهرباء، في جلسة بعنوان “الطاقة بين التحدي والإنجاز”: الوزارة لم تلجأ لتخفيف الأحمال منذ يونيو 2016، وما يحدث من انقطاعات نتيجة للأعطال الفنية وليس لتخفيف الأحمال، وفي عام 2014 كانت 70% من الوحدات الكهربائية غير خاضعة للصيانة لذلك تدخلت الوزارة بإتمام أعمال الصيانة لكافة الوحدات، والعمل المستمر في قطاع الكهرباء تم مع شركاء أجانب في وقت قياسي وبأيادٍ مصرية. والصعيد يعاني من أزمة الكهرباء لأنه يعتمد على خطوط نقل من محطات أخرى ولا نملك محطات كهرباء من أسيوط إلى أسوان.

مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة في جلسة بعنوان “تطوير البنية الأساسية”: لابد أن تصبح الدولة هي المسئولة عن البناء حتى لا نتعرض لمشكلة البناء المخالف، مدينة الإسكندرية الجديدة ستساهم بشكل كبير في حل مشكلة العشوائية السكنية، وأنهينا 700 مشروع صرف صحي بتكلفة 46 مليار جنيه خلال 3 سنوات، كما بدأنا في تنفيذ 5000 وحدة في مدينة شرق بورسعيد في إطار تطوير المدن الساحلية، العاصمة الإدارية تستوعب 6.5 مليون نسمة وتوفر 2 مليون فرصة عمل، وحجم المرافق التي تم تنفيذها في العاصمة الإدارية الجديدة غير مسبوق.

هشام عرفات وزير النقل في جلسة بعنوان “تطوير البنية الأساسية”: ارتفاع التكلفة الاستثمارية أهم التحديات التي تواجه قطاع النقل، كما أننا نحتاج إلى استثمارات في قطاع النقل لا تقل عن 100 مليار جنيه، فيبلغ إجمالي تكلفة تطوير السكك الحديدية بإقليم غرب الدلتا 600 مليون جنيه، أما عن مترو الأنفاق فبلغت إجمالي الاستثمارات به 2.25 مليار جنيه منذ عام 2014.

يمكنكم التعرف على تفاصيل جلسة “اسأل الرئيس” من خلال الرابط التالي: 

14 سؤالا أجاب عنهم الرئيس السيسي في مبادرة “اسأل الرئيس”.. (نص كامل)

اليوم الثاني من المؤتمر:

وزيرة التضامن غادة والي من جلسة بعنوان “ملف الإصلاح الاقتصادي” : نستهدف زيادة الدعم النقدي للمستفيدين وكذلك القضاء على الفقر بجميع أشكاله الصحي والتعليمي وليس المادي فقط. قدمنا دعما نقديا لأول مرة في مارس 2015 وكان ممولا من وزارة المالية ولم نلجأ لتمويل خارجي، ونستكمل قاعدة البيانات لجميع المستحقين للدعم بجميع أشكاله، وبالفعل تم تطوير قواعد البيانات وربطها بالرقم القومي وهي تساعد على التحول من برامج الحماية الي برنامج التنمية المستدامة. فحصنا 268 الف تظلم للمواطنين الذين تم رفضهم في برنامج الدعم كما وقعنا مجموعة بروتوكولات مع جمعيات اهلية واستثمارية لتوفير فرص عمل لمن رفضهم برنامج الدعم. كذلك سنقضى على جميع المشكلات الخاصة بتوصيل المياه والصرف الصحى لمستحقي “تكافل وكرامة” خلال 2018.

وزير التموين علي المصيلحي من جلسة بعنوان “الإصلاح الاقتصادي”: نعمل على تعديل القرار الأخير الخاص بدعم بطاقات التموين، وقد بدأنا في التحول من البطاقات الورقية إلى المميكنة مع ضبط المخزون، حدث خطأ في توصيل الدعم للمواطنين لعدم وجود ضامن لوصوله لكن مع تدراكنا للخطأ في الدعم النقدي ارتفعت قيمته من 15 إلى 50 جنيها بالتدريج، المستفيدون من الدعم حتى الآن 19 مليون مواطن لكن لا يمكننا أن نقول أن الدعم يصل لمستحقيه جميعا حتى الآن بسبب قاعدة البيانات.

وزير قطاع الأعمال العام أشرف الشرقاوي من جلسة بعنوان “الإصلاح الاقتصادي”: تواجهنا مشكلات تتمثل في مديونات الشركات المتراكمة والخلل بالهيكل التمويلي لهذه الشركات، لكن أصبح لدينا الآن أرباح أكثر من الخسائر وأجرينا إصلاحا هيكليا معتمد على 7 محاور، فقد وصل عدد الشركات الرابحة خلال 30 يونيو الماضى إلى أكثر من 70 شركة بعدما كانت 46 في عام، وذلك التحسن ناتج عن زيادة معدلات الشركات الرابحة وانخفاض معدل خسارة الشركات الخاسرة ونتيجة لذلك تعدت إيرادات محفظة شركات القطاع العام 80 مليار جنيه بعد إجراءات الإصلاح.

وزيرة التخطيط هالة السعيد من جلسة بعنوان “الإصلاح الاقتصادي” : نحن دولة مستوردة لاحتياجاتنا من الغذاء والطاقة، وثقافة الاستيراد هي التي تسببت في معدلات نمو منخفضة حيث أن الاستيراد يعتمد على وجود رصيد من الاحتياطي النقدي، لكن معدلات النمو شهدت ارتفاعا خلال العام الماضي من 3.6 إلى 4.9%. زيادة الانتاج هي الضابط الحقيقي لارتفاع الأسعار، وارتفاع معدل النمو يعني وجود قيمة مضافة عبر الاستثمار والتجارة الخارجية، دعم الطاقة يفوق ما ينفق على التعليم والصحة ، ميزان المدفوعات حقق فائضا نتيجة اجراءات الاصلاح الاقتصادي.

وزير المالية عمرو الجارحي من جلسة بعنوان “الإصلاح الاقتصادي”: التوقف عن الإنتاج واللجوء إلى الاستدانة بعد عام 2011 أدى إلى عجز شديد في الميزان التجاري وقد استغرقنا سنوات كثيرة حتى تعبِر العملة عن حقيقة الوضع الاقتصادي، وبالفعل المشروعات القومية التي بدأت منذ عام 2014 أدت لتحسين الأحوال الاقتصادية حيث نجحنا في خفض عجز الموازنة من 12.5 إلى نحو 10.8 % خلال العام 2016-2017.

رئيس هيئة الرقابة الإدارية الوزير محمد عرفان من جلسة بعنوان “المشروع القومي لمنظومة المعلومات المتكاملة” : مصر تعاني من نقص المعلومات عن مواطنيها وفقر المعلومات وعدم توفر البيانات كان عائقا طوال الوقت أمام وصول الدعم لمستحقيه، واستنادا لفكرة أن المعلومات هي الطريق للمعرفة فنحن نعرض مشروع إعادة بناء ذاكرة مصر وهذا المشروع سيظهر لنا من هم الفئات الأشد احتياجا.

الرئيس عبد الفتاح السيسي من جلسة “المشروع القومي لمنظومة المعلومات المتكاملة”: كلما استطعنا الانتهاء من المشروع بشكل أسرع كلما كانت الفوائد أكبر، كما أن هيبة الدولة المصرية ستكون حاضرة اذا تم إنجاز المشروع القومي للمعلومات ونحن مستعدون لتحمل أي تكلفة مادية لتنفيذ المشروع القومي لمنظومة المعلومات المتكاملة للدولة المصرية والتعجيل بالانتهاء منه في أقرب وقت.

الرئيس عبد الفتاح السيسي من جلسة صناعة الدولة الفاشلة “آليات المواجهة”: تناول الإعلام والفن خلال الجلسة من أهم الموضوعات التي تم تناولها في المؤتمر، وهما ما يعكس ما سبق أن ذكرته حينما أشرت إلى مفهوم تثبييت الدولة المصرية، وهي هدف لمدة 4 أعوام لأن استراتيجية الدولة المصرية تعمل على معالجة كل الاسباب التي تسعي لإفشال الدولة، كان هناك مساعي من أكثر من جهة تحاول إسقاط الدولة المصرية لكنها فشلت والإعلام بحاجة لتشكيل “فوبيا” ضد إفشال الدولة، وفي يوم من الأيام سيعلم المواطن ماذا فعل الجيش لمصر وهناك العديد من الأمور التي ساهم بها الجيش ولا يعلم عنها المصريون شيئا لكنهم سيدركونها فيما بعد.