م.س.م يكتب: كيف ترتكب جريمة إملائية في بيان صحفي هام؟

بالرغم من أن قيام إدارة أحد الأندية بتعيين مدير فني جديد لفريق كرة القدم، يعتبر واحد من أهم أحداث الموسم في النادي، إلا أن نادي سموحة قام بالإعلان عنه بالطريقة الاسوأ.

النادي السكندري أعلن خبر تعيين المدير الفني الجديد في الساعة الثانية من صباح اليوم السبت عبر صفحة المركز الإعلامي للنادي على فيسبوك، وكذلك الموقع الرسمي للنادي، واللافت أن البيان جاء ركيك الصياغة ومليء بالأخطاء الإملائية.

وجاء نص البيان على موقع النادي كالتالي:

“استركا مديرا فنيا لسموحه و عبد الرازق مدربا عاما

أنهى المههندس محمد فرج عامر رئيس نادى سموحه التعاقد مع الجهاز الفنى الجديد .

وضم الجهاز الفنى الجديد التشيكي فرانك ستراكا مديرا فنيا وبيرتا رومان مخطط أحمال ومايو لاديذلاف مدربا لحراس المرمى والدكتور ميمى عبد الرازق مدربا عاما .

وقررت إدارة النازى الإبقاء على الجهاز الإداري و الطبي وكان المهندس عامر قد أتم التعاقد مع استركا في فرنسا الأسبوع الماضي وسوف يصل المدير الفني ومعاونيه الْيَوْمَ السبت في الثامنة مساء الي مطار القاهره ومن المنتظر ان يقود تدريب الفريق بعد غدا الاثنين .

ضم الجهاز الفني للتشيكي ستراكا مخطط احمال ومدرب حراس مرمي تشيكيان

وتم الاعلان عن اتمام التعاقد مع التشيكي ستراكا مساء اليوم بالاضافة للتعاقد مع مخطط الاحمال التشيكي بيرتا رومان و مايو لاديذلاف مدربا لحراس المرمي بالاضافة الي ميمي عبدالرازق مدربا عاما

يأتي ذلك مع الابقاء علي الجهاز الطبي للفريق والاداري ومن المنتظر ان يصل الجهاز الفني الجديد في الثامنة مساء اليوم السبت لقيادة تدريبات الفريق يوم الاثنين المقبل بنادي سموحة”

دعونا لا نتطرق إلى الأخطاء النحوية، ونتجاهل كلمة “المههندس”، ونتناسى قصص التاريخ التي يمكن أن نسمعها بسبب وجود كلمة “النازي” في بيان تعيين جهاز فني من التشيك، ونطرح الأسئلة المهمة أولًا.

السؤال الأول: ما هي أهمية إعلان خبر تعيين جهاز فني جديد في الساعة الثانية بعد منتصف الليل؟ كان من الممكن أن ينتظر مسئولي المركز الإعلامي حتى الصباح ليتم إعلان الخبر في توقيت مناسب لمشجعي الفريق، لا أن يستيقظ مشجعي الفريق ليجدوا جهازهم الفني الجديد.

السؤال الثاني: هل قرأ أي من مسئولي المركز الإعلامي لنادي سموحة البيان قبل نشره؟ ماذا عن بعد نشره؟ حتى الآن لم يتدارك مسئولي المركز أنهم قاموا بكتابة الخبر مرتين، جاءت الثانية بصياغة مقبولة وهي التي كان يجب نشرها، لكن المركز الإعلامي اختار الصيغة الأولى لينشرها عبر صفحته على فيسبوك وقام بتعديلها أكثر من مرة، ذكر في أول نسخة منها أن “نيني” عبد الرازق هو المدرب العام للفريق.

السؤال الثالث: هل يجهل مسئولي المركز الإعلامي في نادي بحجم نادي سموحة كيف يُكتب اسم المدير الفني الجديد للفريق الأول وهل هو “استركا” أم “ستراكا”؟ الرجل ليس بغريب على الإعلام المصري وسبق له تدريب نادي الإسماعيلي حتى شهر أبريل الماضي، واسمه معلوم للجميع فرانز شتراكا، وتقوم بعض المواقع بكتابة اسمه الأخير “ستراكا”، لكنه ليس فرانك استركا كما ذكر البيان على الموقع، وليس فرانس كما اصبح بعد تعديله على فيسبوك أكثر من مرة، الرجل اسمه فرانشتيك وتم اختصاره إلى فرانز من مشجعي نادي بروسيا مونشنجلادباخ الألماني الذي لعب له في أواخر الثمانينات.

السؤال الرابع: مسئول المركز الإعلامي لم يعثر على صور للمدربين التشيكيين المصاحبان لشتراكا، فقام بنشر نسخة ضوئية من جوازات السفر الخاصة بهما، كيف تفتق ذهنه إلى تلك الفكرة العبقرية التي لم يسبقه إليها أحد؟

 

 

https://www.facebook.com/smouhamedia/posts/1898280477087250

نادي سموحة يستحق أفضل من ذلك البيان، ولا يعقل أن يمتلك النادي مركز إعلامي وموقع إلكتروني ينشر الأخبار وقت حدوثها ليكونا سبب في ظهور الإعلان عن تعيين جهاز فني جديد لفريق كرة القدم بذلك السوء، فأخطاء البيان غير مبررة، ومحاولات إصلاحه على صفحة فيسبوك تنم أن من يقوم بالتصحيح لا يدرك أين يقع الخطأ بالإضافة إلى تناسيه وجود نسخة أطول من البيان على الموقع الرسمي للنادي لم يتم تصحيحها حتى كتابة تلك السطور.