من عالم الحيوان حتى البلاتوه.. يوم الجمعة قبل وبعد "الريسيفر"

سما جابر

لم يكن يوم الجمعة قديمًا -أو بمعنى أدق منذ ظهور التلفزيون- يومًا عاديًا تجتمع فيه الأسرة مع بعضها البعض فقط، بل كان يوم الإجازة هو اليوم المفضل للأسرة التي تجلس أمام التلفزيون منذ الصباح وحتى انتهاء البث في الليل، تحضر نفسها لمشاهدة مجموعة من البرامج والمسلسلات المتنوعة على مدار اليوم، والتي تخص كل فرد من أفرادها، سواء الرجل، المرأة، الطفل، ربما اختلف ذلك مع التطور التكنولوجي وكثرة القنوات الفضائية، والذي أثر بدوره على نوعية البرامج، وأصبح الاهتمام ببرامج التلفزيون المصري محدودا، ويكاد يكون منعدما، لكن يوم الجمعة يظل كما هو، تظل الأسرة حتى إن ذهبت لقضاء عطلتها خارج المنزل، تعود وتواصل إجازتها أمام شاشة التلفزيون لمشاهدة أهم برامج هذا اليوم المميز.

إعلام دوت أورج يرصد في التقرير التالي أبرز البرامج التي ارتبطت بيوم الجمعة، قبل مرحلة الفضائيات وبعدها.

قبل الفضائيات

رغم عدم توثيق مواعيد هذه البرامج في المواقع الرسمية الخاصة بالتلفزيون المصري، وصعوبة الوصول إلى تفاصيل أو معلومات دقيقة عنها، اعتمدنا في التقرير على ذاكرة الجمهور، من الأجيال التي عاصرت تلك الفترة، ومن بعض الصفحات المخصصة في نشر معلومات عن البرامج والأحداث وقتها، في جمع قائمة بأبرز برامج يوم الجمعة التي عرضت على شاشة التلفزيون المصري قبل انتشار الفضائيات والتي كان لها “هيبة” مميزة قادرة على جمع الأسرة معًا طوال اليوم دون ملل

سينما الأطفال

“سينما الأطفال.. سينما.. فيها حقيقة وفيها خيال”.. تبدأ الإجازة الحقيقية التي ينتطرها الأطفال وأسرهم أسبوعيًا مع تتر برنامج سينما الأطفال مع “ماما” عفاف الهلاوي، في تمام العاشرة صباحا كل جمعة، البرنامج الذي كان يعتمد على الحضور المباشر للأطفال في كثير من الحلقات، وتقديم أفلام الكرتون، بتعليق صوتي من ماما عفاف، وكان ينتهي بعرض حلقة من مسلسل “الكلبة لاسي”، والذي لايزال يتذكره أبناء السبعينيات والثمنانينات.

وكانت “الهلاوي” هي أكبر أخوتها، ولديها القدرة على جمعهم حولها لحكاية القصص لهم، وعقب التحاقها بالتلفزيون المصري في الستينيات، تخصصت في تقديم برامج الأطفال وحققت فيها نجاحاً كبيراً وكان من أهمها “سينما الأطفال” الذي تولت تقديمه بعدها المذيعة عزة مصطفى.

عالم الحيوان

عقب الانتهاء من صلاة الجمعة، يبدأ المشاهدين في مواصلة يوم إجازتهم أمام التلفزيون لمتابعة برنامج عالم الحيوان على القناة الأولى مع الإعلامي محمود سلطان، الذي تعلق الجمهور سواء من الكبار أو الأطفال بصوته وتعليقاته على أفعال الحيوانات وحياتها في الغابات البرية، كان الإبهار الذي يصاحب كل حلقة من برنامجه، يضاهي الإبهار نفسه الذي يشعر به الجمهور مع مشاهدة قناة ناشيونال جيوغرافيك الآن.

https://www.youtube.com/watch?time_continue=65&v=mjrSX0fsPvw

مواقف وطرائف

بجانب المعلومات الدينية والبيئية والاجتماعية التي حرص على تقديمها التلفزيون المصري قديما لجمهوره خاصة يوم الجمعة، حرص أيضًا على تقديم التسلية للمتابعين من خلال برنامج يجمع أهم المواقف الطريفة التي تحدث حول العالم، والتي يأتي بها الإعلامي جلال علام من البلدان المختلفة، من خلال البرنامج الشهير “مواقف وطرائف” الذي بدأ تقديمه في عام 1988، واستمر ما يقارب 20 عامًا، ثم توقف وعاد عبر شاشة قناة النهار مؤخرًا.

حياتي

هو أحد أشهر برامج حل المشكلات الاجتماعية والذي استمر لأكثر من ثلاثين عاما وكانت تقدمه الإعلامية فايزة واصف، التي لم تتقاضَ أجرًا عنه طوال تلك المدة، وشارك في حلقات البرنامج عدد كبير من النجوم الذين جسدوا مشاهد تمثيلية درامية للمشكلات التي كان يتلقاها البرنامج من المصريين، بالإضافة إلى محاولة تقديم حلول لتلك المشكلات.

وبدأت فكرة البرنامج بسبب برنامج “افتح لي قلبك” الذي كان يبث عبر إذاعة صوت العرب، حيث استأذنت “واصف” مقدمة البرنامج لتحويل العمل إلى برنامج تلفزيوني، ووافقت بالفعل، لكنها بدأت وقتها في تقديم برنامج بعنوان “مشاكل وآراء” وكانت فكرته تدور حول إرسال رسائل بالمشكلات، ثم تذهب “واصف” إلى صاحب المشكلة في منزله وتصور معه، إلى أن نصحها أحد أساتذتها بالجامعة بأنه من المفترض ألا يظهر صاحب المشكلة في التلفزيون، ومن هنا جاءت فكرة الـ”سيمي دراما” حيث اقترحت فايزة واصف تحويل المشكلة إلى تمثيلية درامية تدور في نصف ساعة، وكان المخرج الراحل حسين كمال هو أول المخرجين الذين عملوا معها.

بين الناس

هو امتداد لبرنامج “حياتي”، فهو برنامج مخصص لعرض المشكلات الاجتماعية للمصريين وقدمه الإعلامي جمال الشاعر كل جمعة منذ عام 2000، حيث يستعرض البرنامج مجموعة الخطابات التي يرسل المشاهدين فيها شكواهم ويتم تصويرها في مسلسل درامي تبلغ مدته 30 دقيقة ثم تستعرض بعدها أسرة البرنامج آراء الجمهور في المشكلة والتعليق عليها، وحقق البرنامج وقت عرضه نجاحًا كبيرًا.

مع النجوم

كان يقدمه المؤرخ الفني والكاتب الساخر عبد الله أحمد عبد الله، الشهير بـ”ميكي ماوس”، والذي كان يحرر بابا يوميا في جريدة “المساء” بعنوان “أنت تسأل وميكي ماوس يجيب” والذي استمر علي صفحات الجريدة حتى وافته المنية.

وكان يتحدث خلال البرنامج الذي كان يُعرض بعد صلاة الجمعة، عن قصص الفنانين المصريين والعرب أبطال الأفلام التي تعرضها الشاشة الصغيرة

https://www.youtube.com/watch?v=F6r73GWKjVE

خواطر الشيخ الشعراوي

عقب صلاة الجمعة يأتي موعد الفتاوى والخواطر الدينية مع الشيخ محمد متولي الشعراوي، الذي كان يجتمع حوله من يريدون الفهم الصحيح للدين الإسلامي، وتفسير القرآن الكريم، والذي لايزال المصريون يفضلون أحاديثه حتى الآن ويرجعون إليه في أي قضية دينية شائكة.

مجلة المرأة

كان لماسبيرو أيضًا وقت مخصص للمرأة وأناقتها من خلال برنامج “مجلة المرأة” الذي يُعرض في تمام الواحدة والنصف ظهرًا وتقدمه كل من الإعلاميتين هبة رشوان وكاميليا الشنواني، والذي يقدم للمرأة كل ما هو جديد في عالم الموضة والجمال، بجانب عروض لتصاميم الأزياء ولقاء مع خبراء تجميل، ومتخصصين في فنون المطبخ.

سر الأرض

كانت بداية معرفة المصريين بشخصية “القرموطي” التي تسببت في شهرة الفنان أحمد آدم، من خلال برنامج “سر الأرض” الذي كان يُعرض في الثانية ظهر كل جمعة على القناة الأولى، ويقدم من خلاله نصائح للفلاحين في إطار كوميدي.

وكان البرنامج من إنتاج التلفزيون المصري ووزارة الزراعة، ويهدف إلى نشر التوعية والنصائح والمعلومات الخاصة بالزراعة وما يخصها بالإضافة إلى المشروعات الزراعية الأخرى مثل تربية الحيوانات، وحقق البرنامج وقتها نجاحًا كبيرًا.

تيلي ماتش

يعد أقدم برنامج مسابقات على شاشة التلفزيون، وأنتج منه التليفزيون الألماني 43 حلقة، وتم عرضه على شاشات كثيرة وبلغات متعددة في السبعينيات والثمانينيات، منها التلفزيون المصري والتليفزيون السعودي، وكان البرنامج يتكون من فرق، كل فرقة تمثل إحدى مدن ألمانيا الغربية، كما كانت تصنع عرائس كبيرة يرتديها المتسابقون في بعض المسابقات، وكانت الفرق ترتدي أزياء صممت خصيصا لكل فريق، وتعبر عن أهم ما يميز المدينة التي يمثلونها في المسابقة.

تليسينما- أيام وليالي

في تمام الساعة الثانية والنصف عصرًا على القناة الثانية كل جمعة، كان لمحبي السينما العالمية موعد مع برنامج “تليسينما” الذي يقدمه الناقد يوسف شريف رزق الله، واحتوى البرنامج على لقطات من أشهر أفلام السينما العالمية، مع تحليل لها، لكن بعد ذلك تغير اسم البرنامج إلى “أيام وليالي” لكن اختفى “رزق الله” من تقديمه واستمر في الإعداد له، وأصبحت مقدمة البرنامج هي الإعلامية منى عبد الوهاب.

واشتهر البرنامج أيضًا بمقدمته الموسيقية المأخوذة من التيمة الرئيسية من الفيلم الأمريكي Duel at Diablo

الإعلامية منى عبد الوهاب

أنباء وآراء

لمن فاته متابعة أحداث وأخبار الأسبوع، يمكنه متابعة كل ما فاته من خلال برنامج “أنباء وآراء” الذي كان يُبث عصر كل جمعة، ويقدمه عدد من مقدمي النشرات الإخبارية في التلفزيون المصري، ومنهم المذيع أحمد سمير.

https://www.youtube.com/watch?v=oDz7eqboOAA

أوتار الليل

وفي تمام الثانية صباحًا وقبيل نهاية إرسال التلفزيون يوم الإجازة، يأتي موعد برنامج “أوتار الليل” الذي كان يقدم مقطوعات شعرية قصيرة، بأداء بعض النجوم، مثل الفنان الراحل محمد وفيق، والفنانة الكبيرة سميحة أيوب.

لم يختلف أمر يوم الجمعة في الأيام العادية عن شهر رمضان، حيث كانت تُعرض نفس البرامج بالإضافة إلى مسلسلات وبرامج شهر رمضان الكريم مثل “بوجي وطمطم” و”عمو فؤاد” وبرنامج “طبق رمضان” على القناة الأولى، والبرامج الأخرى على شاشة الثانية.

بعد الفضائيات

اختلف الأمر كثيرًا في مرحلة ما بعد الفضائيات، حيث أصبح الاهتمام منصبا بشكل أكبر على البرامج الترفيهية والفنية دون غيرهما، والتي سرعان ما تنتهي بعد موسم أو اثنين، ولا يتذكرها المشاهد فيما بعد، كما أن وسائل الترفيه وكثرة أماكن التنزه تسببت في أن يكون التلفزيون هو آخر اهتمام الجمهور المصري، الذي يفضل قضاء وقته على مواقع التواصل الاجتماعي بدلًا من مشاهدة التلفزيون، لكن في كل الأحوال هناك العديد من البرامج التي تعلق بها المشاهدين وأصبحت علامة مميزة ليوم الجمعة

البرنامج

كان يقدمه الإعلامي الساخر باسم يوسف عقب ثورة 25 يناير من خلال اليوتيوب، ثم انتقل به إلى شاشة التلفزيون على قناة ONTV، وكان يقدم يومي الخميس والجمعة، حيث لاقى البرنامج ردود أفعال إيجابية عند عرضه وتناوله للقضايا السياسية بشكل ساخر، لم يكن مستخدمًا من قبل، إلى أن بدأ يقدم برنامجه على خشبة مسرح راديو بوسط القاهرة، بجانب حضور جمهور حقيقي في تصوير حلقات البرنامج، وهو ما جعل الكوميديا في الحلقات تخرج بشكل طبيعي غير مصطنع.

تم عرض أولى مواسم البرنامج عبر شاشة cbc، أما الموسم الثاني والثالث تم عرضهما على شاشة MBC مصر إلى أن توقف البرنامج في أبريل من عام 2014.

أبلة فاهيتا

رغم أن شهرتها كانت من خلال برنامج “البرنامج” حيث ظهرت ضيفة في إحدى حلقاته، إلا أن الدمية الشهيرة أبلة فاهيتا استحوذت على الشهرة التي حظي بها “البرنامج” بعد توقفه، كما اتخذت من مسرح راديو أيضًا مكانًا لتصوير برنامجها “لايف من الدوبلكس”.

وكان البرنامج في بداية الأمر يُعرض يوم الخميس على شاشة cbc، إلا أنه تم تغيير ميعاد عرضه إلى يوم الجمعة وأصبح من أهم البرامج الكوميدية يوم الجمعة والمستمر عرضها حتى الآن.

البلاتوه

من خلال فيديوهات الـ30 ثانية التي كان يقدمها الفنان الساخر أحمد أمين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خرجت فكرة برنامج “البلاتوه” التي قدمها أمين عبر شاشة النهار كل جمعة، ولايزال يقدمها حتى الآن.

وتم تقديم 3 مواسم من البرنامج، والذي يعرض أمين من خلاله بعض المواقف الكوميدية وتعامل المصريين معها، بالإضافة لعدد من الاسكتشات الساخرة والتي لاقت إعجاب متابعيه ونجحت نجاحًا كبيرًا.

بنات وولاد

في محاولة لإحياء أمجاد برامج الأطفال مرة أخرى، بدأت الإعلامية سلمى صباحي قبل عام تقريبًا في تقديم برنامجها “بنات وولاد” عبر شاشة النهار والذي يبث كل جمعة الساعة العاشرة صباحًا، حيث يهتم البرنامج بتعديل سلوك الأطفال بطريق غير مباشر عن طريق الحوار بين سلمى والعروسة بنتخ والأطفال المتواجدين بالأستوديو، كما أنه يوجه الأطفال لكيفية التصرف الصحيح في المواقف المختلفة التي قد يتعرضوا لها من خلال بعض الحواديت، كذلك يهتم بالتركيز على تنمية خيال الطفل، وتنمية العلاقة بين الآباء والأبناء، إضافة إلى وجود فقرات ترفيهية وغنائية بالحلقة.

كل يوم جمعة

نجح الإعلامي عمرو أديب في تخصيص حلقة الجمعة من برنامجه “كل يوم” الذي يُعرض على شاشة ON E، للفقرات الفنية والترفيهية تحت عنوان “كل يوم جمعة”، وسط غياب البرامج الفنية ذات الإنتاج الضخم على القنوات الأخرى، حيث يقوم بتصوير تلك الحلقة الأسبوعية في لبنان ويستضيف خلالها أهم فناني العالم العربي، ونجوما لكرة العالمية أيضًا.

https://www.youtube.com/watch?v=I2xnI8-xPSs

آخر النهار

أيضًا الإعلامي محمد الدسوقي رشدي، رغم اهتمام برنامج “آخر النهار” بالقضايا السياسية على مدار الأسبوع من خلال مقدمي البرنامج الثلاثة وهم خيري رمضان جابر القرموطي وخالد صلاح، إلا أنه يحاول تقديم حلقته الأسبوعية من البرنامج بشكل مختلف عن زملائه، حيث يقدم جرعة مكثفة من الأخبار السياسية والفنية بجانب استضافة بعض الوجوه نادرة الظهور على الشاشات.