الرئيس: مصر تسعى للحفاظ على الأمن القومي العربي - E3lam.Com

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، ووزير خارجية الكويت، اليوم الاثنين، بقصر الاتحادية، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، ومحمد الذويخ سفير دولة الكويت بالقاهرة.

صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، أن الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، نقل في بداية اللقاء للرئيس تحيات الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع مصر على مختلف المستويات، كما أعرب وزير الخارجية الكويتي عن تطلع بلاده لاستضافة اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين لبحث سبل تطوير التعاون في مختلف المجالات.

ذكر المتحدث الرسمي أن الرئيس طلب نقل تحياته لسمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، معرباً عن تقدير مصر للمواقف التي لا تنسى لدولة الكويت الداعمة لإرادة الشعب المصري، الذي سيظل يحمل أصدق مشاعر الامتنان والمحبة للشعب الكويتي ولأمير البلاد، وما يمثله من قيمة عربية كبيرة وقيادة حكيمة، معربًا عن حرص مصر على مواصلة التشاور والتنسيق مع الكويت حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

أضاف المتحدث الرسمي أن الاجتماع تناول آخر التطورات المتعلقة بعدد من القضايا الإقليمية، وعلى رأسها الأزمة مع قطر، حيث استعرض وزير الخارجية الكويتي الجهود التي تقوم بها بلاده للحفاظ على تماسك ووحدة الدول العربية في هذا التوقيت الذي تشهد فيه المنطقة تحديات جسام، معرباً عن تقديره للشواغل المصرية في هذا الصدد.

أشار السفير علاء يوسف أن الرئيس أعرب عن تقديره للمساعي الحميدة التي تقوم بها الكويت بقيادة أميرها، والتي تؤكد حرصها على تعزيز التضامن والتوافق العربي.

أوضح الرئيس أن ثوابت سياسة مصر الخارجية تقوم على عدة مبادئ منها عدم التدخل في الشئون الداخلية لأية دولة والسعي للحفاظ على الأمن القومي العربي، وفي المقابل فإنها لا تسمح لأحد بالتدخل في شئونها، مؤكدًا على أهمية الوقوف بحسم أمام السياسات التي تدعم الإرهاب والتصدي لمحاولات زعزعة استقرار الدول العربية والعبث بمقدرات شعوبها.

أكد وزير الخارجية الكويتي حرص بلاده على أمن واستقرار مصر باعتبارها دعامة رئيسية للاستقرار في المنطقة العربية، مشيراً إلى مواصلة التنسيق والتشاور المكثف بين الجانبين خلال الفترة القادمة.