6 شروط للالتحاق بنقابة الإعلاميين

دنيا عادل

أكد الإعلامي أيمن عدلي، عضو اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين، خلال حواره لبرنامج ” صباح ON”، المُذاع على قناة “ON Live”، صباح اليوم الأحد، أن هناك معايير خاصة لطلب الانضمام لنقابة الإعلاميين، وفقاً لنص قانون مجلس النواب رقم 23 لسنة 2016، وتتمثل الشروط المتعلقة بأحقية العضوية في:

1-يجب أن يكون المُتقدم مذيعاً أو مراسلاً أو مندوباً بإحدى القنوات المصرية والإعلامية المعروفة التي تعمل لصالح الوطن، وتلتزم بأخلاقيات المهنة.

2- لايجوز انضمام المخرج والمعد للنقابة، إلا في حالة الانسحاب من أي نقابات عاملة أخرى، مثل نقابة المهن التمثيلية، خاصةً انه لا يجوز من قانون مجلس النواب، الجمع بين نقابتين مهنيتين.

3- أن يكون دخل الإعلامي الأساسي من مهنته التي تتعلق بالمجال فقط، وليس من مشروعات تجارية خارج الإعلام.

4- من الصعب السماح بظهور أي شخص متقدم كإعلامي على الشاشة، دون الرجوع إلى أخلاقياته، وتركيزه على مصلحة مصر، وعدم تهديد كيانها باستخدام أسلوب التحريض، أو الألفاظ الخارجة التي تخل بالمنظومة الإعلامية.

5- يقوم الإعلامي المُتقدم بالتوقيع على ميثاق الشرف ومدونة السلوك، ومن هنا يجب عليه الالتزام بقوانينها، وفي حالة التجاوز يجوز للنقابة التدخل بإرسال إخطار بالإنذار بشكل مبدئي، ومن ثم اتخاذ قرار الشطب النهائي من عضوية النقابة، وفي حال استمرار التجاوزات قد يتدخل المجلس الأعلى للإعلام.

6- من المقرر على المنضمين للنقابة دفع رسوم للحصول على تصريح بمزاولة المهنة الإعلامية، وهو ما يحقق دخلاً للنقابة، تستطيع من خلاله تأسيس وتطوير بعض المشروعات الإعلامية لخريجي كلية الإعلام.