تفاصيل مشروع "بسكلتة" لنشر الدراجات بالقاهرة - E3lam.Com

نورا مجدي

تحدث الدكتور خليل سعد مستشار محافظ القاهرة لتطوير العشوائيات حول تفاصيل مشروع “بسكلتة” الذي يعد خطة لنشر الدراجات بشوارع القاهرة.

حيث أكد في مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أبو عميرة مقدمة برنامج “صباحك عندنا” المذاع على شاشة المحور صباح اليوم الثلاثاء، أن مشروع “بسكلتة” لايزال في خطواته الأولى وسيتم التنسيق مع الأمم المتحدة بتوفير مبلغ 30 مليون جنيه للتوسع بفكرة المشروع، حيث يتم البدء ب 300 دراجة بالقرب من محطات المترو وكذلك يتم توفير أماكن لركن الدراجات.

وأوضح مستشار المحافظ أن استخدام الدراجات بديلا للسيارات ستكون أحد الوسائل التي تساهم في التطوير الحضري والحفاظ على البيئة، موضحا أن تلك الدراجات ستكون ضمن وسائل النقل العام مثل الأتوبيسات يستخدمها أي مواطن بالأجرة.

وحول فكرة إمكانية سرقة تلك الدراجات قال إنه تم إجراء بحث على مدن شبيهة بالقاهرة من حيث الكثافة السكانية مثل “المكسيك” وتم التوصل إلى طريقة عمل سيستم مثل تلك المشاريع حيث أكد على وجود تتبع داخل الدراجات بطريقة تساعد على حمايتها من السرقة، مؤكدا مزايا هذا المشروع الذي يوفر في الطاقة ويساعد في التخفيف من الأزمة المرورية.

في سياق آخر أعلن مستشار محافظ القاهرة أن الجمعة القادمة تشهد القاهرة احتفالا بمرور 150 عاما على إنشائها، وتشهد الاحتفالات وجود ماراثون دراجات من السابعة صباحا وحتى التاسعة صباحا أمام مبنى المحافظة ودعا كافة المواطنين الراغبين بالمشاركة في المارثون إلى التوجة أمام مبني المحافظة بدرجاتهم مؤكدا توفر 100 دراجة لأول 100 شخص مشارك بالمارثون، وذلك تشجيعا لنشر ثقافة استخدام الدراجات.