فيديو.. مغامرة صحفية داخل "مستعمرة الجذام" - E3lam.Com

نورا مجدي
 
قالت منى العدوي الصحفية بجريدة الأخبار المسائي والتي قامت بمغامرة صحفية في مستعمرة “الجذام” بمنطقة أبو زعبل بالقليوبية، إن المستعمرة بها كوارث غير آدمية وغير متوقعة.
 
وأضافت في مداخلة هاتفية مع الإعلامي معتز الدمرداش مقدم برنامج “90 دقيقة” المذاع على شاشة المحور اليوم الإثنين، أن الوضع سيء بالمستعمرة حيث يوجد هناك بعض الأشخاص كبار السن الذين تخطوا ال 70 عاما، ويعانون من نقص حاد في اللحوم والأدوية، كما أن بعض المرضى هم مرضى أيضا بمرض السكر ولا يتوفر لهم حقن الأنسولين اللازمة لعلاج السكر، موضحة أن النظام في ذلك المكان يقوم على فكرة “اخدم نفسك بنفسك”.
 
في السياق نفسه أوضحت الصحفية عدم وجود الأطباء حيث إن الفترة التي زاروا فيها المستعمرة لم يجدوا فيها طبيبا واحدا موضحة طريقة دخولهم للمستعمرة كأفراد من جمعية أهلية لأنهم لو ذهبوا بصفتهم صحفيين لم يكن ليسمح لهم بالدخول.
 
وتابعت بعد دخولهم للمكان كأفراد من إحدى الجمعيات الأهلية للتبرع وجدوا نقص في بعض لوازم الحياة كالملابس الداخلية والطعام والأدوية كما أن المراتب متهالكة والحمامات غير نظيفة، وتسائلت أين وزارة الصحة مما يحدث بمستعمرة “الجذام” مؤكدة عدم آدمية المكان للحياة.
 
من جانبها أكدت الصحفية بأن وزارة الصحة كانت سترفض منحهم تصريحا لزيارة المستعمرة لأن الوضع بها غير إنساني، موضحة بأن من يعيش في تلك المستعمرة فهو إنسان مظلوم ومهضوم حقه في الحياة، مطالبةً وزير الصحة بالقاء النظر على المستعمرة ليرى مستوى الحياة والعلاج بها.
 
يُذكر أن مستعمرة “الجذام” بمنطقة أبو زعبل بالقليوبية موجودة على أرض تبرع بها الملك فاروق تقدر بـ 33 ألف فدان وتلك المستعمرة تشغل منها 12 ألف فدان.