"مميش" يوضح موقف قناة السويس من السفن القطرية - E3lam.Com

إيمان دياب

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والموانئ التابعة لها ملتزمة بتنفيذ قرار الدولة بمنع السفن القطرية من المرور فى هذه الموانئ أو دخولها، وذلك حرصا على الأمن القومى المصرى.

سلط برنامج “هذا الصباح”، الذي يبث عبر فضائية “”Extra News، صباح اليوم، السبت، الضوء على تصريحات “مميش” التي جاء فيها أن أي قرارات صادرة من الحكومة المصرية في هذا الشأن، تسرى على جميع الموانئ التابعة للمنطقة الاقتصادية، وذلك لأنها مياه إقليمية تحكمها الدولة، مؤكدا أن هذا لا يسري على المجرى الملاحي للقناة، وذلك لأن هذا يأتي بناءا على اتفاقية القسطنطينية 1869.

أشار رئيس هيئة قناة السويس، أن الهيئة الاقتصادية للقناة ملتزمة بجميع الاتفاقيات التي وقعت عليها الدولة المصرية، التي تفيد بأن قناة السويس مجرى ملاحي عالمي لا يجوز إغلاقه أمام حركة السفن العابرة، موضحا أن السفن القطرية التي تمر بموانئ المنطقة ليست حاملة للبضائع كبيرة الحجم إنما هى عبارة عن سفن ناقلة للغاز، والتي لا يمكن منع عبورها.

في نفس السياق، أكد أن حركة تداول البضائع وإيرادات الهيئة الاقتصادية لن تتأثر بهذه القرارات، وذلك لعدم تردد سفن تابعة للخطوط البحرية القطرية المنتظمة على موانئ الهيئة أو محطات الحاويات المعاملة فى موانئ القناة.