برلماني: لم نعط للحكومة "صك على بياض" لرفع الدعم - E3lam.Com

إيمان دياب

قال النائب محمد بدراوي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن موافقة مجلس النواب على برنامج الإصلاح الاقتصادي للحكومة ليس “صكا على بياض” برفع الدعم وغلاء الأسعار، مؤكدا أنه ليس لديهم معرفة مسبقة عن رفع الدعم عن المحروقات ولكن ما كان معلنا هو زيادة أسعار الكهرباء فقط، قائلا: “احنا ام نعط الحكومة صك على بياض أنها تعمل اللي هى عاوزاه في اي وقت”.

أضاف “بدراوي” خلال لقاءه في برنامج “صباحك مصري”، مع الإعلامي هشام عاصي”، المذاع على قناة “mbc مصر 2″، صباح اليوم، السبت، أن رفع الدعم عن المحروقات توجه عام للحكومة المصرية، موضحا أن ذلك يأتي ضمن برنامجها الإصلاحي للاقتصاد، لافتا إلى أن الموازنة العامة حتى الآن لم تأخذ الموافقة النهائية من مجلس النواب.

أكد أن الحكومة المصرية تتحرك في إجراءاتها بشكل اقتصادي بحت دون النظر إلى البعد الاجتماعي، منوها بأن على مجلس النواب أن يقوم بدوره في مراقبة الحكومة ومراجعة قراراتها الأخيرة، مبينا أنهم سيطالبوا الحكومة بتوسيع شرائح الكهرباء وذلك لعدم تأثر محدودي الدخل بالزيادة المرتقبة.

لفت إلى أن الحكومة لم تصدر حتى الآن اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، مؤكدا أنه يجب على الحكومة أن تتخذ إجراءات سريعة لخفض سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري.

في نفس السياق، أوضح محسن عادل، نائب رئيس الجمعية المصرية للتمويل والاستثمار، أن عجز الموازنة العامة وارتفاع الدين العام من الأسباب الرئيسية في تخفيض الدعم عن بعض السلع، موضحا أن إجمالي الدعم في الموازنة العامة للعام المالي الجديد وصلت إلى 240 مليار جنيه.

أكد “عادل” خلال حواره في نفس البرنامج، أن الدولة مجبرة على رفع الدعم عن بعض الخدمات في ذلك الوقت، مشيرا إلى أن الدولة تتخذ إجراءات لتحسين الاقتصاد المصري ولكنها “بطيئة”، مبينا أننا نحتاج لخطوات سريعة حتى نشعر بهذا الإصلاح الاقتصادي.