أبرز 10 أحداث في منتدى الإعلام العالمي في بون - E3lam.Com

انتهت فعاليات الدورة العاشرة من المؤتمر العالمي للإعلام، الذي نظمته مؤسسة “DW- دويتشه فيله” الألمانية، في مدينة بون، في الفترة من 19-21 يونيو الجاري، تحت شعار “الهوية والتنوع”، بحضور ما يزيد عن 2000 شخصًا من 140 دولة حول العالم، وشهدت الفعاليات العديد من المظاهر التي يرصدها “إعلام دوت اورج” فيما يلي:

1- حرصت العديد من الجنسيات على تمثيل دولهن في افتتاح فعاليات المنتدى، الإثنين 19 يونيو الجاري، بارتداء الزي الرسمي لها.

2- شارك عدد من المسئولين على رأسهم وزيرة الصناعة الألمانية وعمدة مدينة بون، والأمين العام للبرلمان الأوروبي، كلاوس فيله، نائب المدير العام لليونسكو وفرانك لارو، رجل الأعمال المنتقد للكرملين وميشيل تشودوركوسكي، الأمين العام لمنظمة العفو الدولي سليل شيتي، وأحد مؤسسي مبادرة “مسيرة المرأة” الأميركية كارمن بيريز في افتتاح المنتدى.

3- تضمنت الفعاليات 3 عروض كوميدية ساخرة لفريق “زيمبابواي”، الذي ناقش قضايا تكتيم وتزييف الإعلام.

4- كان هناك مشاركة بارزة للفنون في المنتدى، باعتبار أنها الوسيلة الأقوى للتغلب على الهوية، وتحقيق التنوع.

5- بالرغم من وفاته، كان لـ”بيتهوفن” حضورًا لافتًا خلال المؤتمر المنعقد في مسقط رأسه، بألحانه التي عزفها اثنين من الموسيقيين، في فرقة تحمل اسم نفس الفنان.

6- تناولت الجلسات، العديد من أساليب الصحافة الحديثة والمتطورة، منها استخدام الموبايل في عمل التحقيقات الصحفية، والتي قدمها يوسف عمر مراسل (cnn)، لأهمية الصحافة الرقمية في الوقت الراهن، خاصة في التغطيات السريعة كالانتخابات.

7- كان هناك مشاركة عربية بارزة، سواء من الحضور أو المتحدثين في الجلسات.

8- شارك عدد من الحضور تصوير حلقة برنامج “شباب توك”، مع الإعلامي جعفر عبد الكريم، وقام البعض بمداخلات نقاشية معه.

9- وقع المركز الأوروبي، عقد الشراكة الإعلامية مع DW، خلال انطلاق فعاليات الدورة العاشرة من منتدى الإعلام العالمي.

10- أسقطت الدورة العاشرة من المنتدى الضوء على النقد بالسخرية والدعابة، من خلال تواجد أربع شخصيات من بلدان مختلفة تحدثت عن تجربتها في ذلك المجال.