طالبات الثانوية العامة يرتدين "الأسود"

أحمد شعبان

عرض برنامج “8 الصبح”، المذاع على شاشة “dmc”، صباح اليوم الخميس، تقريرًا من أمام إحدى لجان امتحانات الثانوية العامة بمدينة السادس من أكتوبر، حيث رصد التقرير استعداد الطالبات لامتحان الجيولوجيا، والفلسفة والمنطق، كما تطرق إلى شكاوى الطالبات وأولياء الأمور من الامتحانات بوجهٍ عام.

وسيطرت حالة من الخوف والقلق على الطالبات، وعبرت إحداهن عن شكواها قائلةً: “بنشتكي من طول الامتحانات والوقت بيبقى قصير ويارب الجيولوجيا تعدي على خير”، وتابعت أخرى أنهن اتفقن على ارتداء ملابس سوداء؛ اعتراضًا على نظام البوكليت.

وانتقد عدد من الطالبات وأولياء الأمور نظام البوكليت، وقالت طالبة: “الفرق مش كبير بينه وبين طريقة الامتحان قبل كده، نفس الأسئلة لكن في كراسة”، واستطردت :”الوزير قال إن المنهج كله هييجي في الامتحان، والامتحانات أغلبها بييجي من آخر جزء بس، يبقى فين المنهج كله؟”، ولفتت أخرى: “جالنا إحباط من كتر ما بنذاكر ومش بنحل”.

وأشارت إحدى أولياء الأمور إلى أنه كان ينبغي أن يتم العمل بنظام البوكليت من بداية سنة دراسية جديدة، وليس قبل الامتحانات بستة أشهر فقط، مضيفةً: “الولاد ادمروا خلاص، بندخلهم اللجان بالعافية، وكلهم لابسين أسود، الشكاوى من أول يوم واللغات جت صعبة جدًا والتاريخ والجغرافيا”.

في السياق ذاته، اعتبر الدكتور حسن شحاتة أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة عين شمس، أن هناك عوامل كثيرة أدت إلى نجاح امتحانات هذا العام، حيث أنه لا يوجد أي عمليات غش أو تسريب إلا قليلًا، منتقدًا اعتراض الطلاب وشكاواهم المتكررة من الامتحانات قائلًا: “اللي بيشتكوا دول هم أصحاب الأصوات العالية، وأصحاب فقر الفكر”.

وشدد على أن الامتحانات ليست للتمرير وإنما للفرز والتميز، موضحًا أن من يضع الامتحان يأخذ في اعتباره كل المستويات المتميز والمتوسط وفوق المتوسط. كما علق على محاولة بعض الطلاب للانتحار وحالات الانهيار والبكاء الشديد التي تصيب بعضهم قائلًا: “أنا لو طالب فاشل معنديش أي أمل إني هنجح، هنتحر دول طلبة فاشلين”.