شاشة

أول تطبيق لرؤية الحرم المكي بتقنية 360 درجة

نورا مجدي

عرضت قناة ON live الإخبارية تقريرا حول أول تطبيق لرؤية الحرم المكي بتقنية 360 درجة حيث نجح فريق من المطورين المصريين في تصميم تطبيق يتيح رؤية الحرم المكي بتكنولوجيا الواقع الافتراضي وأطلقوا عليه اسم “تجربة مكة” ويعتبر ذلك التطبيق هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط.

وقد كشف إيهاب فارس مصمم التطبيق فكرته في التقرير الذي عُرض على قناة ON live، حيث إن التطبيق يتيح للفرد الدخول للحرم المكي والتجول فيه بينما هو جالس في منزله وذلك من خلال نظارة الواقع الإفتراضي، وأضاف أن بمجرد ارتداء النظارة ينفصل الفرد عن العالم الحقيقي ويدخل إلى العالم الإفتراضي ويبدأ في رؤية الحرم والشعائر ومقام إبراهيم وحجر إسماعيل والحجر الأسود، وكل تلك المعالم لها تنويهات صوتية مترجمة للغة الإنجليزية لتوضيح مكانة تلك المعالم الهامة.

وقال مصمم التطبيق إن فريق العمل على التطبيق قام ببناء شخصيات تطوف حول الكعبة وتكبر عند الحجر الأسود وتؤدي الشعائر والصلوات مما يعكس الإحساس الذي يشعر به الفرد أثناء زيارته للحرم المكي، كما يحتوي التطبيق على إرشادات للخطوات التي يجب اتباعها عند الدخول إلى الحرم المكي.

في السياق نفسه أوضح أن تنفيذ التطبيق استغرق عاما واحدا وكان له عدة أهداف منها التسويق للإسلام باستخدام التكنولوجيا الحديثة لما لها من تأثير قوي، كذلك أن هناك عدد كبير من غير المسلمين لديهم الفضول لمعرفة وزيارة الحرم المكي وهو ما لا يستطيعون فعله حيث إنه من الصعب على غير المسلمين الدخول للحرم المكي فأراد القائمون على التطبيق نقل الإحساس بالشعائر لغير المسلمين.

يُذكر أن التطبيق قد شهد تفاعلا كبيرا حيث وصل عدد مستخدميه في العام الأول له 165 ألف مستخدم النسبة الأكبر منهم تتمثل في غير المسلمين من دول عدة كالبرازيل وروسيا واليابان وفرنسا، كما يقوم القائمون على التطبيق بتنفيذ فكرة لتطبيق آخر عن القرآن الكريم لمعايشة أحداثه.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock