أبرز 8 أسئلة وجهها الجمهور لضيوف دعاء فاروق - E3lam.Com

شهدت الثلاث حلقات السابقة من برنامج “اسأل مع دعاء” الذي تقدمه الإعلامية دعاء فاروق والمذاع على قناتي “النهار والنهار نور”، إجابة الدكتور أشرف الفيل، أحد علماء الأزهر، والدكتورة نادية عمارة، الباحثة الإسلامية، على الكثير من الأسئلة المتعلقة بالصوم وأحكامه، بالإضافة إلى المسائل الخلافية فى الأمور الدينية والتي تهم العديد من المشاهدين، نرصدها خلال التقرير التالي:

 1-هل يجوز إفطار الحامل فى رمضان؟

أوضح الدكتور أشرف الفيل أن على المرأة الحامل والمرضع أن تفطر في رمضان وليس عليها قضاء برأي أغلب العلماء وإنما عليها أن تقدم فدية إطعام مسكين عن كل يوم أفطرته.

2- ما مشروعية ختم القرآن على روح متوفي؟

يقول الدكتور “الفيل” إن البدع هي كل ما يخالف الشريعة ولهذا فإن ختم القرآن وإهداء ثوابه إلى روح الشخص المتوفي عمل صالح يثاب من فعله كذلك يصل ثوابه له كذلك من يختمها له دعوة مستجابة يوصلها له.

3- النذر هل يجب أن يوفى وفى حالة عدم الاستطاعة ما هي كفارته؟

أشار العالم الأزهري إلى أن من نذر نذرا عليه الوفاء به حتى وإن تأخر فهو غير مرتبط بوقت معين، ولكن فى حالة تعذر الوفاء به لأى سبب، فكفارته كفارة يمين صوم 3 أيام، أو إطعام عشرة مساكين، ولهذا فيجب أن يراعى عند نذر النذور الاستطاعة للوفاء به.

4-  ما مشروعية إحضار قمح من طعام حمام الحرم أثناء أداء مناسك الحج لامرأة لا تنجب بغرض مساعدتها على الإنجاب ؟

أفتى الدكتور “الفيل”، بعدم جواز ذلك لأن الحرم المكي، والمسجد النبوي، لا “يلتقط أقلامه” على حد قوله أي لا يجوز أخذ أي شئ من الحرمين الشريفين، حتى لو وجد شنطة أموال، عليه أن يسلمها إلى الأمن، ولهذا فعليه إذا ما ذهب مرة ثانية أن يشتري كيس قمح، ويضعه مكان ما أخذه، أو يرسله، مع أي شخص مسافر إلى الحج أو العمرة، لافتًا إلى أن الشق الأهم في المسألة هو أن الإنجاب هي من عند الله فهذه السيدة عليها ألا تعتقد بهذه الأشياء فكله أمر الله.

5- هل يمكن إخراج زكاة المال لإعداد شنط رمضان؟

أكد “الفيل” أن الأصل فى زكاة المال هو إخراجها للفقراء على هيئة أموال وليس فى شكل شنط أو ما شابه، فنحن لا نشترط على الفقير ما يأخذه، فحقه أن يأخذها أموالًا ينفقها فيما يريد، أما هذه الشنط فالأفضل أن تكون صدقة حتى لو أعطيت زكاة المال للجمعيات الخيرية يجب أن تخرجها أموالًا للفقراء فالفقير أولى بماله.

6- هل هناك إثم يقع  بعد تقبيل رأس الزوجة فى رمضان؟

نفت الدكتورة نادية عمارة وجود أي إثم في ذلك، فهذه القبلة من باب الاعتذار أو العرفان بالجميل ولا تندرج هنا تحت أنواع القبل التي تسبب الإثم.

7- ما حكم الصيام لمن تعاني من نزول دم مستمر ” نزيف”؟

ألمحت “عمارة” إلى أن الصيام يكون صحيح إذا استطاعت الصوم ولم يكن هناك مشقة عليها وهذا رأي أغلب العلماء، أما بالنسبة للصلاة فيجب مراعاة عدة أمور منها الوضوء قبل الفرض مباشرة، مع تغيير الملابس.

8- هل يمكن إمساك المصحف للمرأة الحائض؟

أشارت الباحثة الإسلامية إلى أن هناك خلاف فقهي فى هذه المسألة فالمالكية يرون جواز إمساك المصحف، خاصة للمرأة المعلمة، أو المتعلمة، وهناك من يرى أنه لا يجوز ذلك، وآخرون يرون أن المسلم غير نجس فى طبعه ولهذا فيجوز القراءة فيه وهي مع هذا الرأي، الذي يفتي بجواز قراءة الحائض حتى وإن قرأته من “الموبايل”.

يبث برنامج “اسأل مع دعاء” فى الثانية والنصف عصًرا على قناتي “النهار” و”النهار نور”، أيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع وتقدمه الإعلامية دعاء فاروق.