تعرف على "عزيزة" التي علّمت منة شلبي عمل "المحشي"

فاتن الوكيل

مع توالي حلقات مسلسل “واحة الغروب”، تستمر شخصياته في مفاجئتنا بمدى ثراء هذا العمل المأخوذ عن رواية بنفس الاسم للأديب الكبير بهاء طاهر، فيُطل علينا أبطال العمل بروح جديدة في الشكل والأداء، وتظهر على الشاشة شخصيات أخرى، لم نتعود على مشاهدتهم عبر شاشة التلفزيون وخاصة في مسلسلات رمضان، ومن بين هؤلاء “عزيزة” أو الفنانة سهام عبد السلام.

مشاهد قليلة ظهرت فيها سهام عبد السلام، أو “عزيزة” خادمة الضابط محمود عبد الظاهر، الذي يؤدي دوره الفنان خالد النبوي، والتي تعمل في منزله بعد مغادرة جاريته “نعمة” التي خذلها الحب. اختارها “محمود” كخادمة كبيرة في السن، وفضلها على باقي الخادمات الشابات، حتى لا تضعف نفسه ويخون حبه لنعمة، لكنها منذ نطقت بأول كلمة وتوسم فيها المشاهد الكثير من الخبرة الفنية وخفة الدم والتلقائية.

نرشح لك – من هي “نعمة” التي جذبت الأنظار في “واحة الغروب”؟

“طلبوني في العدل جروب وكمان أنا أعرف المخرجة كاملة أبو ذكري وهي تعرفني جيدا من خلال عملي كناقدة سينمائية”، هكذا قالت “سهام” لموقع إعلام دوت أورج، موضحة أنها عملت مع “كاملة” من قبل في مسلسل بعنوان “6 ميدان التحرير”، كما شاركت في حلقات برنامج “أبلة فاهيتا” ولها أيضا مشاركات في فيلم “عشم” وفيلم “مشاهد أفلام” وسلسلة الفيديوهات التي أطلقت العام الماضي لنقد الأعمال الدرامية خلال رمضان بعنوان “أوسكار أم طارق”.

لم تسأل “سهام” عن من رواء ترشيحها لهذا الدور لكنها كانت سعيدة بمشاركتها في المسلسل، موضحة أن عملها الفني الحقيقي يكون من خلال المسرح، حيث الإشباع الفني الحقيقي، موضحة أنها عملت مع المخرجة عبير علي والمخرج خالد جلال والمخرج طارق الدويري.

عن المشهد الذي جمعها بالفنانة منة شلبي، وظهرت وهي تعلمها فنون الطهي، وخاصة “المحشي”، قالت إن المشهد كان ارتجاليا بشكل كبير، حيث احتوى الورق الخاص بالمشهد على الخطوط الأساسية فقط، ولكن عند التصوير، قالت المخرجة كاملة أبو ذكري لهما “يلا عيشوا”.

https://www.youtube.com/watch?v=7OkoLjATZN8

 

لكن المشهد الذي ضحكنا فيه لبراءة منة شلبي أو “كاثرين” وهي تتعلم طهي المحشي، وأسلوب “عزيزة” البسيط العفوي وهي تحاول أن تتعامل مع هذه “الخواجاية” التي فوجئت بها تدخل المنزل مع “سيدها محمود”، كما تناديه، كان أطول في الحقيقة من الثواني التي عرضت، حيث تم اقتطاع جزءا كبيرا منه في المونتاج، وحدث ذلك أيضا مع مشهد تجول كاثرين في السوق، حيث دار بينها وبين عزيزة حوارا طريفا كما تؤكد “سهام” لكننا لم نره على الشاشة.

نرشح لك – 12 معلومة عن مغني تتر “واحة الغروب”.. أبرزها: ليس حفيد طه الفشني

بالرغم من ذلك، تؤكد “سهام” أنها كناقدة توافق وترضى بمونتاج المشهد من أجل التكثيف الدرامي، وتضيف: “العمل الدرامي بيقوم على اللي بتشيليه منه مش اللي بتحطيه”. وحول مشاهدها المقبلة في المسلسل، توضح أن مشاهد “عزيزة” مستمرة حتى يسافر محمود عبد الظاهر وزوجته كاثرين إلى الواحات فقط.

ولأن الفنان الحقيقي يشعر بقيمة ما يقوم به، حتى لو كان الدور عبارة عن مجموعة مشاهد ضمن حدوتة العمل، فإن “سهام” أكدت على “زعلها” من انتهاء تصوير مشاهدها، وذلك لحبها وارتباطها بفريق العمل، كما ظهرت السعادة من خلال صوتها، عندما أشارت بفخر إلى أن عزيزة شخصية جميلة، وكانت سعيدة أكثر بأن “الدكتورة سهام عبد السلام” لم تظهر على الشاشة واستطاعت بالفعل أن تُلبس هذه الشخصية تماما.

في الفن لا يجب أن ينظر الفنان إلى أي مشهد يؤديه بـ”استسهال” لذلك فليس من الغريب أن نعرف أن بضع مشاهد عن خادمة في مسلسل من 30 حلقة، وراءه فنانة مثقفة ومتنوعة الاهتمامات، حتى تستطيع أن تؤديه بعفوية كالتي رأيناها، فسهام هي طبيبة في الأساس، تخرجت من كلية الطب جامعة عين شمس، وكانت من الدفعة التي أعقبت دفعة الفنان يحيى الفخراني. شاركت في مسرح الجامعة، لكن ومع حبها للفن لم تكن تصدق وقتها أنها “بتعرف تمثل”.

توضح سهام العضوة في مجموعة “أنا الحكاية” المهتمة بإعادة كتابة الأدب الشعبي مثل “ألف ليلة وليلة” والعمل على بعض الموضوعات الاجتماعية، التي تُعرض ضمن أمسيات حكي، أنها في إحدى هذه الأمسيات التي أقيمت في مركز الإبداع بدار الأوبرا، شاهدها المخرج خالد جلال وأبدى إعجابه بأدائها وطلب منها التقدم لورشته، وبالفعل قُبلت فيها، ومن هنا بدأت دراستها المتخصصة للتمثيل.

“سهام” التي تكتب اسم والدتها عقب اسمها مباشرة على حسابها الخاص بموقع “فيسبوك” ليكون “سهام سنية عبد السلام” افتخارا به، هي أيضا والدة الفنانة نجلاء يونس، وحاصلة على شهادة المعهد العالي للنقد الفني، وحصلت على الماجستير في الانثروبولوجيا. لا تتوقف عند ذلك، لكنها مترجمة أيضا ولها عدة كتب قامت بترجمتها في المركز القومي للترجمة.

ستتواصل حلقات مسلسل “واحة الغروب” وتنتهي مشاهد “عزيزة” خفيفة الظل، حتى خلال الحلقات المشحونة بالغضب بين كاثرين ومحمود، ولكن حالة الفنانة سهام عبد السلام ستبقى مثالا على الأمل الذي لا ينقطع، والشغف الذي لا ينضب، وحب الفن الذي لا يعيقه شيء.

يذكر أن مسلسل “واحة الغروب” يشارك في بطولته بجانب خالد النبوي، ومنة شلبي كل من سيد رجب وأحمد كمال وسلوى محمد علي وناهد رشدي، ورجاء حسين، والأردنية راكين سعد واللبنانية كارول الحاج، بالإضافة إلى الفنانين الشابين أحمد مجدى وخالد كمال وغيرهما، وإنتاج العدل جروب، منتج فني أحمد فاروق، وإخراج كاملة أبو ذكري.

https://www.youtube.com/watch?v=V8ddDvzfnis