8 ملاحظات على برومو "تحت الأرض" و"هز الجبل"

سما جابر

منذ عرض برومو كل من برنامجين “رامز تحت الأرض” و”هاني هز الجبل” اللذان ينتميا لنوعية برامج المقالب، منذ 3 أيم تقريبًا، بدأ الجمهور في عقد مقارنات وإبداء ملاحظات على كل منهما، إعلام دوت أورج رصد أبرز تلك الملاحظات فيما يلي.

1- مكان التصوير: من أوجه التشابه بين البرنامجين هو أن الطبيعة كانت المكان الرئيسي الشاهد على المقلب، لكن أجواء كل منهما اختلفت، حيث تم تصوير برنامج رامز تحت الأرض في طبيعة رملية في صحراء الربع الخالي بدبي، بينما تم تصوير هاني هز الجبل في إحدى المناطق الجبلية ببيروت.
2- صرخات النجوم: كعادة برامج المقالب، فإن أفضل وسيلة للترويج لها هو صرخات الضيوف “الضحايا”، حيث اعتمد كل من البروموهين على عرض أكبر عدد من الصراخ لمن وقعوا في فخ المقلب.

3- مدة البرومو: اختلفت مدة البرومو الخاص بكل برنامج، حيث اقتربت مدة برومو برنامج “رامز تحت الأرض” من الدقيقتين والنصف، بينما لم يتخطَ برومو “هاني هز الجبل” الدقيقة الواحدة.

4- عدد المشاهدات: هناك فارق واضح في عدد المشاهدات لكل من البروموهين، على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، لكننا اخترنا الاعتماد فقط على قناة اليوتيوب الرسمية للقناتين اللتين ستعرضا كل برنامج منهما، واللتين بثتا البرومو في توقيت واحد تقريبا قبل 3 أيام، فبلغ عدد مشاهدات برومو برنامج رامز أكثر من مليوني ونصف مشاهدة على قناة MBC مصر على اليوتيوب، فيما بلغ عدد مشاهدات برومو برنامج هاني على القناة الرسمية لقناة الحياة، حوالي 100 ألف مشاهدة فقط في نفس الفترة.

5- السيارة: كانت السيارة عامل مشترك في كل من المقلبين، والتي تبدأ منها المغامرة وإطلاق الصرخات، حيث تتعثر السيارة في الطريق الجبلي في “هز الجبل” والطريق الرملي في “تحت الأرض”، إلى تصل إلى المكان الذي يشهد ذروة المقلب.

6- مقدم البرنامج: لم يظهر هاني رمزي في برومو برنامجه، لدرجة جعلت الجمهور يتسائل عن دوره في تقديم المقلب، وفي المقابل ظهر رامز في برومو برنامجه وظل يردد الجملة التي يكررها في كل موسم “أنا بحب أصحابي”، كما أضاف جملة أخرى تعبر عن مدى صعوبة المقلب وهي “أنا هقتل أصحابي”، لكن لم ينته دور رامز عند هذا الحد، لكنه أيضًا سيكون داخل “الضب الصحراوي” الذي يظهر للضيوف في نهاية المقلب لإخافتهم.

7- النجوم: شهدت حلقات “رامز تحت الأرض” استضافة عدد من كبار النجوم الذين لم يعتاد الجمهور على ظهورهم في مثل هذه البرامج، مثل نادية الجندي ومحمود حميدة ووسهير رمزي وإيناس الدغيدي والشاب خالد ووائل كفوري وعصام الحضري وغيرهم بجانب وجود نجوم عالميين مثل شاروخان، بينما في “هاني هز الجبل” اعتمد على استضافة بعض الوجوه المكررة في هذه النوعية من المقالب مثل مها أحمد وعصام كاريكا وسليمان عيد ونشوى مصطفى الذين يظهروا معه كل موسم تقريبًا، لتظهر الحلقات خالية من كبار النجوم.

8- الضرب: ربما بسبب عدم ظهور هاني في إعلان برنامجه لذلك لم تظهر انفعالات الضيوف عليه، لكن الوضع كان مختلفا في برومو برنامج رامز، فبعد علم الضيوف بالمقلب كان العامل المشترك مع كل الضيوف الذين ظهروا في الإعلان الدعائي هو الاعتداء بالضرب على رامز.

https://www.youtube.com/watch?v=bcGgx3CI9i4