رد الرئيس السيسي على ادعاءات عمر البشير - E3lam.Com

نورا مجدي

صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن مصر عازمة على الوقوف في وجه الإرهاب وأن هناك اتفاق في وجهات النظر حول هذا الملف مع دولة النمسا.

أضاف رئيس الجمهورية عقب جلسة المباحثات بينه وبين المستشار النمساوى كريستيان كيرن، في أثناء تحدثهما إلى وسائل الإعلام عقب انتهاء مباحثاتهما بقصر الاتحادية، أنه قد تطرق مع المستشار النمساوي لعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وأن هناك اتفاق بين البلدين على تنسيق الجهود لوقف نزيف الدماء في سوريا ودعم مؤسسات الدولة في ليبيا، مؤكدا أنه قد لمس اهتماما من المستشار النمساوي لزيادة حجم استثمارات بلاده في مصر.

وعلَّق الرئيس على تصريحات الرئيس السوداني عمر البشير بزعم دعم مصر لحركات التمرد في دارفور، قائلًا إن “مصر لا تقوم بهذه الإجراءات الخسيسة”، مؤكدًا أن سياسات مصر الثابته تعتمد على عدم التدخل في شئون الدول الأخرى.

وأضاف السيسي خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر بقصر الاتحادية عقب لقاء المستشار النمساوي اليوم الأربعاء، أن مصر تمد يديها للبناء والتنمية، ولا يمكن أن تتأمر ضد دولة السودان. وأن مصر لا تدعم الجماعات المتمردة في السودان ولا تتآمر على أحد خاصة جيران الدولة المصرية. خاتما قوله بأن “سياسة مصر الخارجية شريفة في زمن عز فيه الشرف”.

على الجانب الآخر قال المستشار النمساوي كريستيان كيرن أن مصر هي الرائدة في منطقة الشرق الاوسط متمنيا أن يتحسن الوضع الاقتصادي في مصر، لأن الإصلاحات الاقتصادية الجريئة التي اتخذتها مصر هي الحل الوحيد للنهوض بالاقتصاد المصري.

وأوضح أن ما تتعرض له مصر خاصة قضية الإرهاب تؤثر على بلاده وأن الإرهاب يتوغل في أوروبا ويجب على الدولتين مواجهة هذا الخطر معا، مؤكدا أن مصر تواجه تحدي كبير والنمسا تدعمها لضمان استقرار أوروبا لأنهم جزء من الاتحاد الأوروبي الذي يتأثر بالوضع في مصر.

في سياق آخر أكد المستشار النمساوي أنه تم بحث مشكلة الهجرة والوضع السياسي الذي يؤثر على حركة اللجوء والاضطرار ولا ينبغي إهمال تلك المسائل مؤكدا دور مصر الرائد في هذا الملف.

يُذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد استقبل اليوم الأربعاء المستشار النمساوي كريستيان كيرن، في مقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية، فضلا عن تناول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.