9 تصريحات لمدير دويتشه فيله

قال المدير العام لمؤسسة دويتشه فيله بيتر ليمبورغ إن القناة ترحب بجميع الأصوات داخل المجتمع المصري على شاشتها مؤكداً على أن هناك فصل كامل بين المؤسسات الإعلامية والمؤسسات السياسية في المانيا، إعلام دوت أورج يرصد أبرز  تصريحات ليمبورغ خلال لقاء خاص على هامش زيارته للقاهرة

1- يوجد فصل كامل لدينا في العلاقة بين المؤسسات الإعلامية والمؤسسات السياسية منذ تعرضنا لتجربة صعبة خلال فترة النازية، ونعمل بشكل مستقل وعلى المستوى الشخصي اتمنى عودة منظمات المجتمع المدني الألمانية للعمل في مصر، لكن لا استطع بصفتي كمدير لمؤسسة دويتشه فيله ليس لي القدرة على تقييم العلاقة السياسية بين مصر والمانيا.

2- لا اعرف سبب الهجوم على دويتشه فيله من بعض وسائل الإعلام المصرية من حين لاخر، وكل المنشور عننا نسيج من وحي الخيال ولا أساس له من الصحة.

3- لا نقيد أي صوت بالقناة بل على العكس نرحب بأي أصوات جديدة، ونرحب بالأصوات المؤيدة للرئيس عبد الفتاح السيسي وهناك من يقومون بذلك بالفعل لكن للأسف عندما نطلب من بعضهم الظهور لا نجد استجابة وندعو من خلالكم المسؤولين لإبراز وجهة نظرهم من خلال دويتشه فيله، وزيارة المستشارة الالمانية لمصر لم يكن لها علاقة بمناقشة الإعلامي يسري فوده لقضايا بعيدة عن الشأن المصري، فنحن لا نفكر بهذه الطريقة، فالتعدد في الأراء موجود داخل المجتمع الألماني.

4- دور أي مؤسسة إعلامية المانية طرح جميع الموضوعات بنظرة نقدية ، وبالمناسبة دويتش فيلة تقدم خدماتها بثلاثين لغة وموجودة في بلدان عدة ولا يوجد وضع خاص لمصر كما يتوهم البعض، نهتم بالقاهرة لأن مصر بلد كبيرة ومؤثرة لكن لا يعني هذا أننا لا نهتم بباقي الدول.

5- لم ننحاز لأي موقف فيما يتعلق بجزيرتي تيران وصنافير، وعندما نناقش قضية نطرحها من جميع الأطراف وما اعرفه أن هناك وجهات نظر مختلفة داخل مصر في هذه القضية وحتى داخل البرلمان وبالتالي وجود أراء مختلفة عبر دويتشه فيله يعبر عن ما يحدث في المجتمع المصري.

6- لدينا تواصل دائما مع السفارة المصرية في برلين كالعادة مثل باقي سفارات دول العالم، ونعرف أن الحكومة المصرية لديها بعض التحفظات على الطرح الموجود ومن حقهم التعبير عن ذلك مثلما يكون من حقنا الاحتفاظ بحرية التعبير وعرض ما لدينا من أراء.

7– سنقوم بتغطية الانتخابات الرئاسية المصرية العام المقبل وسننتهج كعادتنا المهنية والموضوعية.

8- لسنا ممنوعين من إنشاء مكتب في القاهرة لكن الميزانية كانت تقف عائق لدينا خلال الفترة الماضية وعندما زادت ميزانيتنا خلال الفترة الماضية بدأنا بالتوسع في إنشاء مكاتب بالخارج، ولكن لا حاجة لذلك في الوقت الحالي في القاهرة حيث نتعاون مع القنوات الألمانية التي لها مكاتب في القاهرة ونحصل منها على المادة الخاصة.

9– دويتشه فيله ترحب بالتعاون مع أي جهة إعلامية مصرية ولدينا أكاديمية دويتشه فيله لتدريب الصحفيين في مصر منذ سنوات وهي تجربة مهمة بالنسبة لنا.