"المرأة" محور الدورة الرابعة من الملتقى الدولي للكاريكاتير - E3lam.Com

نورا مجدي
 
استعرض الفنان هاني شمس رسام الكاريكاتير بمؤسسة أخبار اليوم بعض أعمال الدورة الرابعة لملتقى الكاريكاتير الدولي والتي تجسد معاناة المرأة.
 
استعرض “شمس” بعض الرسوم الكاريكاتيرية في أثناء استضافته مع الإعلامية أسماء مصطفى مقدمة برنامج “هذا الصباح” على شاشة extra new اليوم الثلاثاء، حيث قال إن عنوان الدورة الرابعة للملتقى هو “المرأة” بمناسبة عام المرأة وهناك عدة لوحات جسدت تلك المعاناة.
 
وتابع إن هناك رسام كاريكاتير أوكراني يدعى “فلاديمير كازافينيسكي” هذا الرسام حريص على حضور الملتقى سنويا منذ 4 سنوات، وعرض صورة لرسام يدعى “فلانتين” تجسد معاناة المرأة مؤكدا أن جميع الشعوب تشعر فيها المرأة بالمعاناة وأنها غير قاصرة على مصر أو الدول العربية فقط.
 
كما تم عرض لوحة أخرى لفنان أفغاني يدعى “شهيد عتيق الله” من أفغانستان توضح أن المرأة تحمل جميع الأعباء وتتحملها، واللوحة الثالثة التي تدور فكرتها حول أن المرأة تزرع وتعاني والرجل يحصد وكأنه آلة منجل، واللوحة الرابعة كانت لرسام من كرواتيا يرى أن المرأة شمعة تحترق من أجل الآخرين.
 
أكد الفنان هاني شمس أنه يوجد تشابه في الأفكار يعكس تشابة الثقافات، كما وضح أنه لا يوجد فرق بين الكاريكاتير والكارتون والفرق في المسميات فقط.
 
يًذكر أن ملتقى الكاريكاتير هو ملتقى دولي ويشارك في المعرض الموجود فيه ما يقرب من 500 كاريكاتير لأكثر من 250 فنان من 65 دولة على مستوى العالم، وتلك هي السنة الرابعة للملتقى الذي أُختير أن يكون بعنوان “معاناة المرأة” بمناسبة عام المرأة.