ضابط متهم بالتعذيب يتقدم لوظيفة وكيل نيابة - E3lam.Com

بعد أن أثار خبر تقدم الملازم أول باهر طه محمد شحات، لتعيينات النيابة العامة دفعة 2014، غضب رواد مواقع السوشيال ميديا، على خلفية اتهامه في قضية تعذيب مواطن يدعى “طلعت شبيب” من الأقصر، قرر مجلس القضاء الأعلى، برئاسة المستشار مصطفى شفيق، استبعاد الملازم أول من التعيينات، حسب ما نشر موقع “مصراوي“.

وبالرغم من حصول الملازم أول باهر طه، على البراءة في يوليو 2016، إلا أن ذلك لم يمنع استبعاده من تعيينات النيابة، حيث قال مصدر قضائي لمصراوي، اليوم الجمعة، إن التحريات الأمنية جاء بها قصور ولم يتضح الأمر عند التعيين، ولكن بعد إثارة الأمر بمواقع التواصل الاجتماعي، تم تباحثه بين أعضاء مجلس القضاء الأعلى، وتبيّن تورط الضابط في واقعة تعذيب مواطن يدعى طلعت شبيب بمحافظة الأقصر في مايو 2015، والذي لفظ أنفاسه الأخيرة داخل حجز القسم.

وكشف تقرير الطبيب الشرعي حول واقعة مقتل مواطن داخل قسم شرطة بالأقصر أن القتيل تعرض لضربة في العنق والظهر أدت إلى كسر في الفقرات، ما نتج عنه قطع في الحبل الشوكي، وهو الذي أسفر عن الوفاة.

وتابع المصدر أنه تم اتخاذ قرار باستبعاد الضابط من تعيينات النيابة العامة، لسابقة اتهامه في قضية مخلّة بالشرف وهو ما يتنافى مع قواعد القبول بشغل إحدى وظائف النيابة العامة.

وعن تقدّم ضابط شرطة لإحدى وظائف النيابة العامة، أوضح المستشار أحمد الخطيب، الرئيس السابق بمحكمة الاستئناف، أن ضابط الشرطة يتقدم لشغل وظيفة معاون نيابة مثله كمثل خريج كلية الحقوق وكلية الشريعة والقانون، ويخضع لنفس الاختيارات والشروط التي يخضع لها خريجو الكليتين.

وتابع الخطيب، أن من ضمن أسباب الاستبعاد أن يكون المتقدم لشغل الوظيفة، قد سبق اتهامه في قضية مخلة بالشرف كالاغتصاب أو هتك العرض، أو السرقة، أو التعذيب، وهو ما انطبق على الضابط المستبعد.

يذكر أن آخر إشعارات القضية كانت في 12 يوليو من العام الماضي، حيث قضت محكمة جنايات قنا، خلال محاكمة 13 من أفراد الشرطة بينهم 4 ضباط، بالسجن المشدد 7 سنوات لضابط و3 سنوات لـ5 أمناء شرطة وبراءة باقي المتهمين، من بينهم الضابط ” باهر”.