صحافة نص الليل.. على النهار اليوم

محمد عبد الرحمن

أشهر برامج التلفزيون المصري منذ بدايته ولعدة عقود كان “الصحافة تقول”، الذي صنع نجومية الإعلامي الكبير حمدي قنديل، في زمن الأبيض والأسود.

لاحقًا نجاح برنامج “غدا تقول الصحافة” في جعل القناة الثالثة – القاهرة حاليا- على قائمة اهتمامات الجمهور الذي كان يتابع فقط القنوات الحكومية.

الناس في أي زمن يحتاجون لمن يلخص لهم ما تقوله الصحف، وعندما يصبح لدينا صحف ومواقع أخبار بهذا الكم وذاك التنوع، فالاحتياج يكون هو تحليل وتدقيق ما تنشره الصحف لا الاكتفاء بتلخيصه فقط.

القنوات الخاصة أدركت ذلك من البداية، وقبل الثورة كان لدينا 3 برامج في نفس الوقت تهتم بالصحافة اليومية، “الطبعة الأولى” لأحمد المسلماني، “مانشيت” لجابر القرموطي” ، “الجورنال” لنصر القفاص”.

بالتجربة ثبت أنه كلما جاء البرنامج مبكرا مبشرا بما تنشره الطبعات الأولى كلما لبى احتياجات الجماهير، وحده مانشيت صمد طويلا وإن تطبع لاحقا بشخصية صاحبه أكثر من الإخلاص لمانشيتات الصحف وأغلفة المجلات .

عندما انطلق برنامج “الصحافة اليوم” في مارس الماضي مع إنطلاق قناة “النهار اليوم” كانت البشرى تؤكد أن القنوات عادت من جديد تهتم بما تقدمه الصحافة، بدأت البرنامج في السادسة مساء، حيث الموعد الطبيعي – وإن كان السابعة هو المعاد الأكثر تناسبا حتى تكون كل طبعات اليوم التالي قد صدرت، ثم فجأة تم تغيير موعد البرنامج ليصبح في الحادية عشر مساء، ليجد مقدماه محمد الدسوقي رشدي وسارة حازم أنفسهم ليسا في منافسة زمنية فقط مع نجوم التوك شو في برامج القنوات، وإنما مع نجوم قناة النهار العامة، مقدمو “آخر النهار” أو ريهام سعيد مقدمة “صبايا الخير” بجانب تعريض معظم القصص للحرق – بلغة الصحافة- لأن برامج أخرى تتناولها مبكرا، مع الوضع في الاعتبار استمرار اخلاص البرنامج وفريق الإعداد للتحليل والمقارنة وعدم الخروج على الخط الرئيسي للبرنامج منذ بدايته .

وفيما كان المنطق يقول أن البرنامج يجب أن تتوفر له “الساعة” المناسبة لمضمونه، سارت إدارة القناة عكس الإتجاه، فتم تأخير موعده لينطلق في الثانية عشر ليلا، ليكون أول برنامج صحافة لجمهور ذهب بالفعل إلى النوم، حسناً قد يكون من حق أي قناة اختيار مواعيد برامجها كما تريد، لكن يجب أن يتغير الإسم حسب الموعد، بدلاً من “الصحافة اليوم” يصبح مثلا “صحافة نص الليل” لأن اليوم ينتهي لدى المشاهدين قبل الثانية عشر ليلا بكثير.

اقرأ أيضاً:

أغرب تكريم لمحمد السبكي من “ليونز القاهرة”

موجة سخرية من “رقصة” إبراهيم سعيد

مخرج مسلسل هيفاء وهبي يقرر الهجرة

10 صور من حفل تكريم “ليونز القاهرة”

 
 

“ياسمينا” ضيفة أروى في “خليها علينا”

فزاع على خطى دبور ..من التلفزيون إلى السينما

جميلة إسماعيل تتفوق على الشيخة موزة والملكة رانيا

محمد أبومندور: حلوة وكدابة… الإعلانات

تابعونا على تويتر من هنا 

تابعونا على الفيس بوك من هنا