دعم مصري لتشكيل مجلس رئاسة الدولة في ليبيا

إيمان دياب

 

علّق خالد الترجمان، رئيس مجموعة العمل الوطني ومستشار مجلس النواب الليبي، على اللقاء الذي جمع اليوم بين خليفة حفتر القائد العام للجيش الليبي وفايز السراج رئيس حكومة الوفاق الليبية، في دولة الإمارات، بهدف الاتفاق على تجاوز النقاط الخلافية لحل الأزمة بينهما.

أكد “الترجمان” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج “الحياة اليوم”، الذي يعرض على شاشة “الحياة”، مساء اليوم، الثلاثاء، أنه لم يعد هناك حلًا أمامهم سوى التوافق ومحاربة الإرهاب لإعادة الأمن والاستقرار لإجراء الانتخابات الليبية، مشيرا إلى ضرورة وجود انتخابات خلال 6 أشهر على الأكثر، وذلك لتحقيق المشروع الوطني ولم الشمل الليبي.

أوضح أن كل الإشكاليات الموجودة بليبيا ترجع إلى خلافات أمنية وعسكرية من الدرجة الأولى، لذلك يعتقد أن التزام الجانب الذي يمثله فايز السراج سيحقق المصلحة الوطنية، مما يساهم في تشكيل حكومة قادرة على السيطرة على الإرهاب، مؤكدا أن تشكيل حكومة وجيش وطني واحد ومدرب ولديه التسليح الكافي، سيكون أهم نتائج هذا اللقاء.

في نفس السياق، لفت إلى أن نجاح اللقاء جاء بدعم كبير من مصر والإمارات الشقيقة، مشيرا إلى أن الإخوان المسلمين في ليبيا ليسوا جزءًا من الحل بل هم سبب عدم الاستقرار في الفترة الأخيرة، كما أن السعودية تبارك هذا الاتفاق، لأنه يصب في صالح الشعب الليبي ويساهم في مكافحة الإرهاب.

تابع “الترجمان” أن التزام فايز السراج بتحييد المليشيات المقاتلة في ليبيا، سينجح برعاية القاهرة وأبو ظبي، مبينا أن أمريكا و6 دول اخرى كانت تدعم الجانب الذي يمثله “السراج”، وتدعم أيضا اتفاق الصخيرات الذي فشل فيه.

يُذكر أنه التقى رئيس حكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، مع القائد العام للجيش الليبي، خليفة حفتر، في أبوظبي، وقد انتهى اللقاء بالاتفاق على تشكيل هيكل جديد اسمه “مجلس رئاسة الدولة” الليبية، وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بعد 6 أشهر من الاتفاق، وأيضا الاتفاق على حل التشكيلات المسلحة وغير النظامية.