ألبرت شفيق: المزاج العام للمشاهد لا يمكن قياسه - E3lam.Com

بدأت فعاليات اليوم الثالث والأخير في الدورة الخامسة من منتدى الإسكندرية للإعلام، صباح اليوم، الخميس، بجلسة حوار بعنوان “تأثير التكنولوجيا على الإدارة الإعلامية”، الجلسة حضرها كل من الخبير الإعلامي عمرو قورة مؤسس شركة الكرمة، وطارق عطية مؤسس البرنامج المصري لتطوير الإعلام، وألبرت شفيق رئيس قناة اكسترا نيوز والمشرف على البرامج الحوارية في قناتي النهار وcbc، وأدارها المحلل الإعلامي ورئيس تحرير موقع إعلام دوت أورج، محمد عبد الرحمن.

في بداية الجلسة تحدث ألبرت شفيق عن التكنولوجيا وعلاقتها بصناعة الإعلام حيث أكد أن التكنولوجيا أصبحت شيء لا يمكن الاستغناء عنه في الصناعة، فغرفة الأخبار أصبحت متصلة بالمراسلين في  الشارع من خلال سوفت وير معين يربط بينهما.

أكد أن من أهم المشكلات التي تواجه الصناعة هو أن المراسل الموجود لا يقدر على كتابة المحتوى في عدد سطور معينة مكتوبة على الشاشة، موضحًا أن هناك كم هائل من التكنولوجيا والسوفت وير موجود حاليًا يستطيع الربط بين صور وأحداث مختلفة في بلدان مختلفة.

في سياق آخر أشار رئيس قناة اكسترا نيوز أن الجيل الحالي من الشباب لديه معرفة كبيرة بالتكنولوجيا، لكن من يستطيع أن يقدم برنامج أو يقوم بدور المراسل لا بد وأن يكون صحفي متميز لأن المذيع إذا كان لا يستطيع الكتابة أو المراجعة مع فريق الإعداد الخاص به لن يستطيع الوصول للمشاهدين، والمراسل أو المذيع الجيد هو من يستطيع إثبات نفسه بمساعدة التكنولوجيا الحديثة.

كما أوضح أن هناك صعوبة في اعتماد المشاهدين في متابعتهم على البث المباشر للقنوات عبر الإنترنت بسبب سرعة الإنترنت الضعيفة في مصر، بجانب وجود قطاع كبير من الجمهور يعتمد على التلفزيون مثل الموجودين في القرى وبعض محافظات الصعيد.

ورد ألبرت شفيق على سؤال أحد الحضور والذي اقترح بأن تقوم القنوات بعمل تحليل نفسي للمشاهدين لتقديم ما يناسبهم على الشاشة، حيث قال إن المزاج العام للمشاهد أصبح متغير وفقا للأوضاع السياسية والاقتصادية المتغيرة، ولا نستطيع قياسه أو تقديم ما يناسبه على شاشة التلفزيون، لكن نحاول أن نقدم له كل ما يتناسب مع هذا التغيير.