محمد عبد الرحمن: الصحافة فشلت في مواجهة الشائعات

أكد المحلل الإعلامي محمد عبد الرحمن رئيس تحرير موقع إعلام دوت أورج أن الثقة غابت بين الجمهور ووسائل الإعلام، حيث اتجه عدد من الجمهور لمواقع التواصل الاجتماعي وأصبحوا يستقون أخبارهم منها، لافتًا إلى أن الإعلام تورط في انتشار العديد من الشائعات مثل أخبار وفاة بعض الفنانين والتي نكتشف سريعًا بعدها أن الخبر مجرد شائعة.

أضاف خلال الجلسة الثانية التي أقيمت صباح اليوم، الأحد بالملتقى الإعلامي العربي في دورته الـ14، تحت عنوان “الإعلام.. الأثر.. التغيير.. التعبير.. الصحافة بين الورقي والإلكتروني”، أنه لا يجب توجيه اللوم للجمهور على تصديقه للشائعات إلا بعد تقليل وسائل الإعلام لأخطائها واستعادة ثقة الجمهور مرة أخرى.

أوضح “عبد الرحمن” بأن هناك حالة “كسل” من الصحفي والمتلقي، حيث يقوم الصحفي بكتابة عناوين لموضوعاته ليس لها علاقة بالمحتوى، لجذب مزيد من القراء، أما القارئ فأصبح لا يريد قراءة التفاصيل ويكتفي بقراءة العناوين فقط.

وأشار إلى أن الإعلام بشكل عام أصبح في خطر، وليس الإعلام التقليدي فقط، لافتًا إلى أن هناك انسياقا من الجمهور لمواقع التواصل الاجتماعي، حيث يكتسب الأشخاص أصحاب العدد الأكبر من “الفولورز” شهرة ومصداقية أكثر من بعض الصحف الكبرى، حتى وإن كانوا غير مهنيين.

تابع: “المهنية أصبحت نادرة، ونحتاج أن تعود مرة أخرى في أي مادة تُنشر سواء مقال رأي أو أخبار أو فيديوهات، فلابد أن تكون المعلومات المقدمة للمتلقي دقيقة ومهنية حتى تعود الثقة بينهما مرة أخرى، فنحن في صراع لتقديم محتوى جيد وكيفية التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي بشكل يخدم الجمهور”.

أكد رئيس تحرير إعلام دوت أورج أن مواقع التواصل أثرت أيضًا على أرباح المؤسسات الصحفية التي تراجعت بسبب ذهاب الإعلانات إلى مواقع مثل “فيسبوك” الذي أصبح يستحوذ على العدد الأكبر من تلك الإعلانات، مُضيفًا أنه يجب أن تتخطى وسائل الإعلام الحواجز بشكل عام بين بعضها البعض، فيجب أن نواكب التطور ونستثمره وأن نكون قادرين على الوصول للقارئ بكل الطرق سواء بالنص المكتوب أو بالفيديو أو بالبث المباشر، بدلًا من التفاتنا فقط لحالة الخناق بين الصحافة المطبوعة والإلكترونية.

في السياق ذاته قال محمد عبد الرحمن إن مفهوم الحرية تغير منذ 6 سنوات، وإنه تم فهمها بشكل خاطئ سواء من الإعلام نفسه أو السلطة، فالحرية لا تعني كتابة الشخص ما يريده، لكن الحرية كتابة الحقيقة، مُستطردًا أن العيب الذي يواجه المهنة حاليًا هو المحتوى وعدم القدرة على تقديم أخبار لائقة.

 

https://www.facebook.com/mhmd.abdelrahman/videos/10158611204050343/

https://www.facebook.com/mhmd.abdelrahman/videos/10158611226165343/