مصر تستعد لسد فجوة الأرصاد الفلكية في العالم - E3lam.Com

كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك في معهد البحوث الفلكية، عن سريان مباحثات مصرية صينية، حول تصنيع تليسكوب مصري كبير، لتغطية الفجوة في الأرصاد الفلكية على مستوى العالم بين أسبانيا والهند وجنوب إفريقيا.

يعد التلسكوب المعروف بـ(ELOT)، الأكبر من نوعه في المنطقة العربية والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحوض البحر المتوسط أيضًا، حيث يبلغ قطر مرآته 6.5 متر ، أي أكبر من تليسكوب القطامية بثلاثة أضعاف.

وتجري المباحثات بين مصر والصين، في مدى الدعم التكنولوجي الذي يمكن أن يقدمه الجانب الصيني لمصر في اختيار مكان إقامة التليسكوب من الناحية المناخية على مدى فصول السنة الأربعة.

من جانبه رشح قسم الفلك المصري، ثلاث قمم جبلية، تعلو قمة جبل القطامية ثلاث مرات على الأقل أي بارتفاع أكثر من 1500 متر فوق سطح البحر لإنشاء التليسكوب الجديد على إحداهن.

في نفس السياق كان مجلس الوزراء، وافق في أغسطس الماضي، على إنشاء تليسكوب فلكي جديد وتشكيل لجنة من الجهات والوزارات المعنية للتنسيق فيما بينها وإعطاء الموافقات اللازمة، وتجرى عدد من المباحثات لدراسة العروض، بين  الصين واليابان وفرنسا وإيطاليا لاختيار العرض الأنسب من الدول الأربع.