هل تحل "التموين" أزمة الكروت الذكية؟ - E3lam.Com

إيمان عزت

كشف الدكتور محمد عبد الصبور، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، عن انعقاد 3 اجتماعات، على مدار الأسابيع الـ3 الماضية، بين وزارة الاتصالات والرقابة الإدارية والإنتاج الحربي ووزارة التموين، لوضع منظومة جديدة، للكروت الذكية.

أوضح “عبد الصبور”، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “صباحك عندنا”، المُذاع على قناة “المحور”، صباح اليوم الخميس، أنهم بصدد تنفيذ آلية جديدة تتضمنها المنظومة، ليستطيع من خلالها المواطن أن يحصل على بطاقته الذكية كلما أراد، سواء استخرج بدل فاقد أو أراد عمل فصل اجتماعي لوقف معاناته في تلك الإجراءات.

ألمح المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، أن تنفيذ الآلية الجديدة سيكون خلال أسبوع على أقصى تقدير، مشيراً إلى أن هناك أولوية سريعة وعاجلة، وهى استبدال البطاقات الورقية الخاصة بالخبز ببطاقات ذكية، وهذا ما تم بنسبة 70% حتى اليوم،  كما أن أمس الأربعاء، كان آخر موعد لتسليم المديريات كافة البيانات المتعلقة بالبطاقات الورقية.

ألمح الدكتور محمد عبد الصبور أن هناك خلل في الكروت الورقية، تم التعامل مع النظام الإلكتروني بخصوصه، موضحًا أن الكروت الذكية هي التي تثبت حق المواطن في صرف الخبز عن طريق النظام الإلكتروني، وسبب الخلل أن مكاتب التموين سلكت طريق أسهل بإعطاء المواطن بطاقة ورقية يصرف حصته من خلالها.

واصل “عبد الصبور” أنهم من جانب آخر يعملون على قضية حصول المواطن على هذه الخدمة بكرامة، لافتًا إلى أنه ربما تكون عن طريق إرسال استمارة للبريد، يحصل من خلالها على بطاقته مباشرةً دون الذهاب إلى مكتب التموين أو ينتظر لمدة ستة أشهر، وسوف يتم إنجاز ذلك خلال شهر أو شهرين على أقصى تقدير، بالتوازي مع ذلك سيتم تنقية قاعدة البيانات بشكل نهائي.