عروض "الماريونت" في أول مهرجان عالمي للعرائس

رباب طلعت

خيوط، موسيقى، إضاءة ديكورات، عوالم ترسمها عرائس الماريونت، التي غنت كلمات عرفناها قديمًا، “دي الليلة الكبيرة ياعمي والعالم كتيرة… ماليين الشوادر يابا م الريف والبنادر”، مقدمة فن اندثر مؤخرًا، يستعيده المهرجان العالمي للعرائس في مصر، بتقديمه لعروض جمعت العالم في نافذة واحدة إلكترونية، موجهة للفئات العمرية كافة، بنصوص عالمية معروفة وأخرى ابتكرها مقدموها.

يرصد “إعلام دوت أورج” أبرز ملامح المهرجان العالمي لشبكه العرائس 2017 الذي افتتحت فعالياته في الأول من مارس في الدرب 1718، في مجمع الأديان، وتستمر فعالياته لـ30 مارس الجاري، بتقديم 37 عرض عرائس، لـ25 فرقة، من 19 دولة، عن طريق خاصية البث الحي، على “الفيس بوك”، و”اليوتيوب”.

 


الهدف

“إزاي نقدر نوصل عروض العرائس لكل بيت ومدرسة، ونقدم رسالة تعليمية دون قيود؟”، هو ما لخصه الفنان محمد فوزي، كهدف رئيسي للمهرجان، المقام في مارس، الشهر الذي يحتفل العالم في الـ21 منه باليوم العالمي للعرائس، والتغلب على مركزية عروض العرائس المقامة فقط على مسرح القاهرة للعرائس، بالإضافة إلى تنشيط السياحة المصرية.


الفكرة

“هنقدم العروض أونلاين”، كانت الفكرة التي اعتمدها القائمون على المهرجان، لإيصال العروض للمهتمين بها، في أي وقت، للتغلب على مشكلة عدم توافق المواعيد، أو عدم توافر أماكن لعرضها في المحافظات كافة، أو المدن المصرية، بتقديم عرض يومي طيلة 24 ساعة، يبدأ من الرابعة مساءً وينتهي في نفس الموعد اليوم التالي.



العروض

يقدم المهرجان 37 عرضا، منهم من هو مأخوذ عن نصوص عالمية معروفة مثل “علي بابا والأربعين حرامي” الذي قدمته فرقة “خيوط” المصرية، أو عرض “الكسوة” للفرقة التونسية، المأخوذ عن قصة “الملك العريان”، لكاتب الأطفال الدنماركي هانز أندرسن، ومنها ما ألفها أًصحابها.

الورش

ينظم المهرجان 7 ورش لفنون العرائس، خصصت 3 منها لذوي الاحتياجات الخاصة يقدمها الفنان الجزائري مداح سيد أحمد.

https://www.facebook.com/World.puppet.festival.network.Egypt/videos/379483182415325/

 

المشاركون

يشارك في العروض 25 فرقة من 19 دولة منها مصر وتونس وسوريا والجزائر وألمانيا وفيتنام والبرازيل وإيران وروسيا وتركيا والمكسيك والهند وتايوان وجورجيا والنرويج ورومانيا وأوكرانيا وأرمينيا؛ بعضها فرق حكومية، وأخرى مستقلة، تتراوح مسيرتها الفنية ما بين 25 و30 عامًا.


https://www.facebook.com/World.puppet.festival.network.Egypt/videos/377686332595010/

 

 

المكرمون

أهدى المهرجان دورته الأولى لروح الناقدة ناهد صليحة، تقديرًا لدورها الرائد في إثراء الحركة المسرحية، وكرم كل من الدكتور حسين العزبي، أستاذ التصميم والأزياء بكلية الآداب، جامعة حلوان، الذي صمم ديكور وملابس ما يقارب 75 عملا مسرحيا، والدكتور جمال الموجي، مصمم العرائس والديكور، المدير الأسبق لمسرح القاهرة للعرائس، والحائز على جائزة الدولة التشجيعية 1996، الفنان التشكيلي محمود الطوبجي مصمم الديكور بمسرح العرائس، والفنانة مهجة محمد، والفنانة روحية بدر صانعة أزياء العرائس، وفنان العرائس الأمريكي هوبي فورد، والفنان الهندي دادي آمن رئيس الاتحاد الدولي للوينميا.


الداعمون

يرعى المهرجان نقابة المهن التمثيلية برئاسة الفنان أشرف ذكي، وتحرير داونز جوتة برئاسة منى شاهين، الذين مدوا المهرجان بمكان لإقامته، وإنترنت سريع لمدة 15 يومًا، بالإضافة للإمكانيات والأجهزة الإلكترونية، من كاميرات و”لابتوبات”، كذلك درب 1718، الذي استضاف حفل افتتاح المهرجان، وأيضًا الاتحاد الدولي للعرائسيين، الذي دعا فناني العرائس كافة على مستوى العالم للمشاركة في الحدث، وكيان ماريونت الحاضن للمهرجان.

 

https://www.facebook.com/World.puppet.festival.network.Egypt/videos/388254191538224/

 

 

سياحة

دعم عدد من الفنانين والمخرجين المهرجان بتصوير فيديو “سيلفي”، للدعوة للمشاركة فيه، من ضمنهم الفنانين إيهاب فهمي، وأحمد صيام، ومحمد يونس، ومحسن منصور وآخرين، كذلك الفنان زهير عبد الكريم من سوريا، وفنانين آخرين من السودان والمكسيك وإيران، ويطمح المهرجان في تصوير الفيديوهات “السيلفي”، من محافظات مصر خاصة السياحية منها مثل الأقصر وأسوان والساحل، لجذب السياحة المصرية.

 

https://www.facebook.com/studio090/videos/1447463821940163/

https://www.facebook.com/studio090/videos/1448910358462176/

 

الابتكار

يتجه فكر المهرجان لتحويل نافذة العرائس، إلى نافذة ثقافية للأطفال، وتعليمية للأعمار كافة، ما دفع بعض المشاركين لابتكار أفكار جديدة لتسخير الفكرة في رسالة، مثل الفنان مداح أحمد من الجزائر، الذي دعا لورشة علاجية بالعرائس.

المستقبل

بالرغم من أن المهرجان هدفه الأساسي توفير منصة لعرض أفلام ومسلسلات ومسرحيات العرائس، من خلال الإنترنت “أون لاين”، للتسهيل على الفئات كافة للوصول والاستمتاع لها، إلا أن هناك اتجاها في الدورة الثانية من المهرجان عام 2018، لنقل العروض على أرض الواقع، بجانب العروض “الأونلاين”، في الفترة من 20 إلى 30 مارس، لتوسيع الاختيارات المتاحة للجمهور للاستمتاع بالعروض.