بالفيديو.. دار الإفتاء عن داعش : هم المفسدون - E3lam.Com

نشر الحساب الرسمي لدار الإفتاء المصرية فيديو لا يتجاوز الثمان دقائق بعنوان “ألا إنهم هم المفسدون”، للرد على ما تطرحه جماعة داعش الإرهابية من أسانيد فقهية تعتمد عليها للقيام بعملياتها الإرهابية، خاصة بعد إعلان مسئوليتها عن تفجير الكنيسة البطرسية الذي راح ضحيته عشرات الحرجى والشهداء.

ظهر خلال الفيديو الذي نشره حساب  الإفتاء الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عدد من علماء الأزهر وأساتذة الجامعة للرد على ادعاءات داعش، مثل نفي جملة “أهل الذمة وأمان” من غير المسلمين مستخدمين الآية القرآنية “اقتلوا المشركين حيث وجدتموهم”.

رد الدكتور عمرو  الورداني على استخدام هذه الآية، قائلا إنه لا يجوز أخذ نصف الآية على غرار “ويل للمصلين” مضيفا أن الآية تتحدث عن قتال واقع بالفعل يجتمع فيه المسلمون كافة ضد المشركين وقت الحرب.

تابع أن داعش التي تعتبر القاهرة “ديار مسلمين” يجب قتال غير المسلمين فيها، حديث يناقض ما يقومون به، مضيفا: “إذا كانت القاهرة ديار مسلمين فلا يجوز التفخيخ فيها وأي نوع من الاعتداء على الارواح والممتلكات بها هو نوع من الحرابة تستحقون أن يحل سخط الله عليكم بسببه”.

بينما قال الشيخ أحمد ممدوح إن علماء المسلمين أقروا عدم الاعتداء على دور عبادة غير المسلمين، مضيفا: “مسيحيو مصر أهل كتاب معاهدين والنبي حرم الاعتداء عليهم وعلى المعاهد بوجه عام” ورد على جملة “سنأتي بالمفخخات” قائلا إن من يقتل نفسه هو منتحر وليس شهيد وأن النبي قال “من قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة”. أما الدكتور طريف شوقي فقال إن مفاهيم داعش “مقنعة” وتهدف إلى شيء آخر.

الدكتور عادل صالح استعرض لغة الجسد الخاصة بأفراد داعش الذين يظهرون في الأفلام المصورة من قبلهم، موضحا أن حركاتهم مليئة بالخوف والذعر، وتابع: “مستخبي في الزراعات ومخبي وشك ليه؟ موجه البندقية ومحدش قدامك.. انت الضعيف الغلبان هتروح تموت وتموت ناس وفي الاخر هتبقى ن الماضي”.

https://www.facebook.com/EgyptDarAlIfta/videos/1618990471464062