الشناوي: تتويج سمير فريد في مهرجان برلين قيمة لمصر - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

قال الناقد الفني طارق الشناوي، إن الأفلام المشاركة في مهرجان برلين السينمائي الدولي، في دورته السابعة والستين، جاءت على غير المتوقع من حيث الوهج الذي أعتدنا عليه، لكن كانت متنوعة من مختلف أنحاء العالم، موضحًا أن الدورة الأخيرة شهدت تواجدًا عربيًا كبيرًا.

أشار “الشناوي” خلال حواره مع الإعلامية ريهام إبراهيم، ببرنامج “هذا الصباح” الذي يُبث عبر فضائية “extra news”، صباح اليوم الأحد، إلى الجائزة التي منحتها إدارة مهرجان برلين، إلى الناقد الكبير سمير فريد، موضحًا أنه يُعد أول عربي إفريقي تُمنح إليه تلك الجائزة، وذلك لأنه من أكثر النقاد حضورًا لدورات المهرجان، مضيفًا إنه أول عربي غالبًا تواصل مع المهرجانات الكبرى العالمية بهدف حضور الفعاليات، ومتابعتها، حتى تحولت إلى عادة في أغلب المؤسسات الصحفية المصرية.

تابع أن سمير فريد يحضر دورات “برلين السينمائي” منذ ستينيات القرن الماضي تقريبًا، موضحًا أن حصول الأخير على جائزة في ذلك المهرجان تُعد قيمة كبيرة للمصريين كافة والعرب أيضًا.

في سياق متصل، أوضح أن الفيلمين التسجيليين المصريين الذين يشاركان في ذلك المهرجان، هم “صيف تجريبي”، “واحد زائد واحد”، مؤكدا إنهما تجارب لمُخرجين جُدد لديهم طموح عالٍ، مُشيرًا إلى أن الأزمة السورية تناولتها أفلام شاركت في المهرجان بأعين مخرج بلجيكي.

يذكر أن مهرجان برلين السينمائي الدولي منح جائزة “كاميرا البرلينالي” التقديرية للناقد الكبير سمير فريد في حفل خاص مع المنتجة والموزعة الصينية نانسون شي والممثل الاسترالي جيفري راش.