وزير اقتصاد سابق: سعر الدولار سيستقر في هذه الحالة - E3lam.Com

شروق مجدي

قال سلطان أبو علي وزير الاقتصاد الأسبق، إن المكاشفة والمصارحة في مصر ليست بالقدر المطلوب، مما يؤدي إلى تشويش الرؤية عند المواطنين، مؤكدًا على أنها كانت ستفيد كثيرًا في فترة تعويم الجنيه.

أضاف “أبو علي” خلال مقابلة لبرنامج “حقائق وأسرار” الذي يعرض على قناة “صدى البلد”، ويقدمه الإعلامي مصطفى بكري، أن البنوك ترفض فتح اعتمادات الاستيراد، مما يشتت الجمهور، مؤكدًا أن ارتفاع سعر الدولار غير المبرر كان ممكن ألا يحدث.

أشار إلى أن عجز الموازنة وعجز ميزان المدفوعات هو أحد الأسباب المؤثرة في الأزمة الاقتصادية الحالية، مؤكدًا أن ذلك كان أهم أسباب الارتفاع الذي حدث لسعر الدولار، حيث أشار إلى أن الإصلاح الاقتصادي يتطلب اجراءات تدريجية.

في نفس السياق، أكد أنه لا يمكن لأحد أن يتنبأ بشكل تام باستمرار انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه، مشيرًا إلى أن ذلك الانخفاض يمكن ألا يستمر، وأن كل الأمر يعتمد على ما يتخذه البنك المركزي من اجراءات.

توقع أن يصل الدولار إلى 15 جنيه خلال الإسبوعين القادمين، مشيرًا إلى أنه خلال عام يمكن أن يصل سعر الدولار إلى ما بين 10 و 12 جنيهًا، مؤكدًا أنه في حال خفض عجز الموازنة وميزان المدفوعات سيستقر سعر الدولار تمامًا.