هل سحبت إسرائيل سفيرها من مصر؟ - E3lam.Com

قال مسؤولون إسرائيليون، إن تل أبيب سحبت سفيرها من مصر ديفيد جوفرين بنهاية العام الماضي، لدواع أمنية و بسبب مخاوف تتعلق بسلامته.

نرشح لك: صورة.. صابر الرباعي مع ضابط إسرائيلي

وبحسب ما أفادت به صحيفة “التليجراف” البريطانية اليوم، فإن السفير يعمل الآن من القدس، مشيرًة إلى أن الحكومة الإسرائيلية تأمل في أن يتمكن “جوفرين” من العودة إلى القاهرة قريبًا، حيث لم تتضح بعد ماهية تلك المخاوف الأمنية، وقالت “التليجراف” إن وزارة الخارجية الإسرائيلية رفضت التعليق.

نرشح لك : السفير الإسرائيلي يستعين بعادل إمام

ولفتت “التليجراف” إلى أن أول من أورد سحب إسرائيل سفيرها في القاهرة، كان المحلل السياسي المصري أمين المهدي، الذي يتمتع باتصالات وثيقة مع المسؤولين الإسرائيليين.

وكتب “المهدي” على صفحته على “فيس بوك”، إنه لا يعتقد أن سحب السفير جاء لدواع أمنية، مضيفا إنه يعتقد أن الخطوة جاءت بسبب توترات سياسية مكتومة بين مصر وإسرائيل.

وأوضح المهدي أنه يعتقد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على خلاف بسبب قطاع غزة والحدود مع مصر، وأن ذلك الخلاف هو الذي أدى إلى سحب السفير.

في نفس السياق، أكّد مسؤول في وزارة الخارجية لـ”مصراوي“، ما نشرته صحيفة التلجراف البريطانية، اليوم الثلاثاء، عن سحب إسرائيل سفيرها في مصر منذ عدة أسابيع لدواع أمنية.

يُذكر أن ديفيد جوفرين عُين سفيرا لإسرائيل في مصر في الصيف الماضي، بعد أن طلب سلفه إعفاءه من منصبه بسبب ”القيود الأمنية الشديدة”، حسبما أفادت صحيفة هارتس في ذلك الحين.