12 معلومة نادرة و12 صورة لغسان مطر‬‎

سما جابر

ارتبطت شخصية الفنان الراحل غسان مطر في ذاكرة الملايين بأدواره في السنوات الأخيرة، حيث تميز بشخصية الشرير خفيف الظل في أفلام النجوم الشباب، بجانب المشهد الشهير له من فيلم “لا تراجع ولا إستسلام” مع الفنان أحمد مكي، يمتلك الفنان غسان مطر تاريخ طويل سياسياً وفنياً، وفيما يلي ملخص لأبرز محطاته:‬

1- اسمه الحقيقي عرفات داوود حسن المطري، ممثل فلسطيني الأصل، ولد في شمال لبنان بمخيم البداوي في 8 ديسمبر 1938.

unnamed (2)
2- أنتج العديد من الأفلام التي تعبر عن المقاومة والكفاح الفلسطيني في السينما المصرية، ومنها “كلنا فدائيون 1969″، و”الأبطال عباس 1974″، و”فتاة من إسرائيل 1999”.

unnamed (10)

3- قام بتأليف الفيلم الفلسطيني “الثائر” عام 1969″، وتولى منصب نائب رئيس إتحاد الفنانين العرب.

unnamed
4- كان هناك خلاف عميق بين نظام حافظ الأسد وياسر عرفات، وكان جزءاً من هذا الخلاف، إذ كان المعلق السياسي في الحرب، ودائم الانتقاد للنظام السوري.

unnamed (9)
5- تم اغتيال عائلته “والدته وزوجته وإبنه جيفارا” على يد عناصر تابعة للرئيس السوري الراحل “حافظ الأسد” أواسط الثمانينات بعد الإجتياح الإسرائيلي للبنان.

unnamed (3)
6- شارك في بطولة الفيلم المسيحي “العبد الهارب” مع ميمي جمال، وتم عرضه داخل الكاتدرائية المرقسية عام 2010، كما شارك في المسلسل الديني “محمد رسول الله إلى العالم”‬.

unnamed (6)
7- يعد فيلم الشيماء – إنتاج 1972- بوابة شهرته لدى الجمهور المصري من خلال شخصية “عبد الله”، وذلك بسبب تكرار عرضه في كل المناسبات الدينية‬.

unnamed (4)

8- خلال فترة نكسة 1967 إقترح علي “حليم” عمل أغنية للفدائيين، وبالفعل تم تأليفها و تلحينها، حيث كان حليم مرتبطاً بحفلة خارجية، فقدمه غسان على المسرح باعتباره مذيع، وبعدها تلقى إتصالاً هاتفياً بقطع الإرسال عن الإذاعة اللبنانية، وعدم نقل الحفلة، لكننه رفض، وكان هذا السبب في فصله من الإذاعة.

unnamed (5)
9 – تُعتبر مسرحية (بهلول في إسطنبول) أول مسرحية صنعت جماهيريته مع مشاهدي المسرح الخاص‬.

unnamed (7)

10 – كان قد وعد بنشر مذكراته قريباً، والتي يتناول في أجزاء منها ظروف فقدانه لعائلته، و ذلك في حوار تلفزيوني له أجراه مع الإعلامية منى سلمان.

unnamed (1)
11- أخر أعماله مسلسل “إمبراطورية مين” مع هند صبري، و”الكبير أوي” مع أحمد مكي، حيث ظهر فيهم كضيف شرف.

unnamed

12 – كان يتمنى أن يكون ضابط في جيش التحرير الفلسطيني، لكن القدر منعه عن ذلك.

إقرأ ايضا

مخرج “مصر قريبة” يدافع عن إيحاءات غادة عادل  

 mtv تجمع أغنية ميريام فارس وداعش    

 “مصر قريبة” يتصدر تويتر   

 كيف تغلب السبكي على قرار منعه من الإنتاج؟   

 6 قرارات بحظر النشر في 6 أشهر   

مينا فريد: مصر البعيدة التي ظهرت في مصر قريبة  
تابعونا عبر تويتر من هنا
تابعونا عبر الفيس بوك من هنا